المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لعــــــبة الفـــــــوائد الكل يشارك



~ الغـلا كـله ~
22 -06- 2005, 09:21 PM
http://www.al-wed.com/pic-vb/142.gif

لعبة جــــديدة حبيتهــــــا

نضرب عصفورين بحجر واحد


الفائدة العلمية والتسلية


لان اكثرنا يرفض تلقي المعلومات


فما رأيكم بهذه اللعبة


واللعبة هي

اطلب من العضو اللي بعدي يكتب لي فوائد اي نوع من الفواكه او الخضروات او الرياضة

وهكذا

وش رايكم ؟



راح ابتدي بفائدة من عندي



فوائد العنب

- يساعد على تنشيط الكبد وسلامة وظائفه و إدرار الصفراء بصورة منتظمة .
- يخفض حمض الفوليك في الدم و الذي يترسب في المفاصل و الاطراف و يسبب الآلم و هو ما يعرف بداء النقرس .
- تشير الابحاث ان البلاد التي يكثر فيها انتاج العنب تكاد تكون فيها امراض السرطان منخفضة بل معدومة لأن العنب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في اخراج المواد المسرطنة "الجذور الحرة" وتطرحها خارج الجسم حيث يحتوي العنب على العديد من الفيتامينات والمعادن مضادات للأكسدة مثل فيتامينات (أ،ج) وبعض العناصر المعدنية كما يحتوي العنب على الألياف ذائبة وغير ذائبة .
- ان العنب يساهم في علاج الزهايمر و يقلل الاصابة بالخرف .
- كما انه يساهم أيضا في علاج هشاشة العظام .
- مفيد في طرد البلغم و تهدئة حدة السعال .
- الوقاية من آلام اللثة و تساقط الاسنان





اللي بعدي







مافوائد البــــــــــــصل ؟ تمرين:




http://www.al-wed.com/pic-vb/142.gif



أختــــــكم

~ الغـلا كـله ~

ديوانك وطني
22 -06- 2005, 09:29 PM
لعبة حلوة ومفيدة

يعطيك العافية أختي الغلا كله ..

فائدة الضحك :
------------------------
ان الضحك الذي يصدر عن ارادة صادقة ودوافع فعلية يؤدي الى توسيع حجم الرئتين ويساهم في تسريع عملية تبادل الاوكسجين خلال عملية التنفس فضلا عن انه ينظم الدورة الدموية وضغط الدم ويزيد من هرمونات الجسم الخاصة في الشعور بالسعادة ويخفف الالم”.


تحياتي

هلال الفجر
22 -06- 2005, 09:53 PM
http://www.uae88.net/vb1/images/smilies/ZZ16.gif

لعـــــــــبة مفيــــدة اوكي:

للحيــــــــن ذكرت فوائـــد

العنـــــــــب

الضحــــــك


بس في سؤال شفته في في موضوع الأخت الغلا كله : مافوائد البصل ؟؟:D

http://www.ebaa.net/sehha-hiyat/027/images/027.jpg

البصل يعد (صيدلية شفاء) لأمراض كثيرة ويحتوي ‏على الماء والبروتين والدهن والكربوهيدرات وفيتامين أ وفيتامين سي إلى جانب ‏‏الأملاح المعدنية كالصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور.‏‏

وعن كيفية التغلب على رائحة البصل النفاذة يتم ذلك من خلال ‏‏تناول النعناع الأخضر أو البقدونس باعتبارهما أسرع مزيل لرائحته.


مشكــــــــورة عاللعبـــــــــة المفيــــــدة

تحياتي ...
http://www.uae88.net/vb1/images/smilies/ZZ16.gif

~ الغـلا كـله ~
22 -06- 2005, 10:50 PM
تعالوا هنا ياقماعة


انا ذكرت فوائد العنب وقلت االلى بعدى يقول فوائد البصل وبعد مايذكر فوائد البصل يطلب


من اللى بعده فوائد اى شي يجى فى باله وهكذا



فهمتوا حيرة:

رديمة
22 -06- 2005, 10:50 PM
هذا اللعب ولا بلاش :D

لعبه قيمه تسلمين عليها يالغلا كله اوكي:

يعطيج العافيه حفيدتي مجديده تمرين:



وووووووووووووو هلال يان سؤالك ياباه حيرة:

تشني احط فوائد مقوار:D

>>> ارن مبصل مخضر وتشاه لمفطور حيرة:

عبدالله الحلوي
22 -06- 2005, 11:15 PM
فوائد امقوار ...حيرة:


والله فكرة ...انا اطلب فوائد القوار ...ممكن تمرين:




مع حبي
القبس

مشاكس
22 -06- 2005, 11:35 PM
<<======== داخل غلط ومغمض بعد :D

اللي يبي يذكر فوائد القوار حيرة: يكتب قبل كل شي وش معنااه اوكي:

الف الف الف شكر أختي الغلا كله على هيك موضوع يسلمووو اوكي:

هلال الفجر
23 -06- 2005, 02:20 AM
خلونا نواصل اللعبه على أصولها ..

طيب من بعد الفائدة اللي قلتها

اللي بعدي ..

ماهي فوائد البرتقـــــــــال ؟؟

~ الغـلا كـله ~
23 -06- 2005, 05:30 AM
فــوائــد البرتقـــــال :

يعتبر البرتقال من الفواكه ذات الفوائد المتعددة‏، وفي الصين يعتبرون شجرة البرتقال رمزا للسعادة‏، ويستخدمونه كغذاء وبأوراقه وأزهاره يعالجون بعض الأمراض‏، وإليك هنا بعض فوائد البرتقال:‏

‏*‏ هو فاتح للشهية ويساعد في عملية الهضم لإدراره العصارات الهاضمة، ويقلل من نسبة دهون الدم ويقاوم ترسيب تلك الدهون على الشرايين‏، وجدار الأوعية الدموية‏.

‏*‏ يحتوي البرتقال على عنصر البوتاسيوم‏، مما يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع‏.‏

‏*‏ تناول البرتقال يساعد في ترسيب الكالسيوم في العظام والأسنان ويعالج ويقاوم مرض الأسقربوط لأنه يقوي جدار الأوعية الدموية ويقاوم النزيف وبالذات نزيف اللثة وينشط الدورة الدموية‏.‏

‏*‏ يحتوي البرتقال على العديد من الأحماض النباتية‏، والعناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور‏، كما يحتوي على الكاروتين وسكر الفواكه وفيتامين ج‏,‏ ب‏1,‏ ب‏2.

‏*‏ يزيد البرتقال من مناعة الجسم ومقاومته للميكروبات لاحتوائه على فيتامين أ والعناصر المعدنية‏، ويعتبر من الأغذية الواقية من الأمراض وخاصة أمراض البرد والجهاز التنفسي‏،‏ كما يعتبر فيتامين ج أحد مضادات الأكسدة القوية التي تقي من خطر الجذور الحرة‏ وتحد من تأثيرها‏‏ وتساعد علي طردها خارج الجسم‏.





اللى بعـــــد وش فوائد الأسمــــــاك ؟ حيرة:

**حلم المحيط**
23 -06- 2005, 05:42 AM
سويت بحث وجيت لك بمعلم طيرااااااااااااااااان
خذي عندك:D
السمك من الأطعمة المفيدة لتقوية الذاكره : السمك الطازج ، فقد قيل أن في السمك فيتامينات تقوي الدماغ

أثبتت دراسة حديثة أجرتها الرابطة الغذائية لنيوزيلندا نشرت نتائجها يوم الثلاثاء (4/9/2001) أنالإكثار من تناول الأسماك يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من الاحباط.

المعلومة البسيطة عن الفيتامينات:

فيتامين A يسمى احيانا الواقي للبشرة ويؤدي نقصه الى تقشر الجلد والتهابه وهو موجود في زيت السمك- القشدة- صفار البيض اللبن الكبد الجزر الخضروات الورقية الخضراء

فيتامين B مفيد للجلد وفي علاج حب الشباب يعالج الاضطرابات الهضمية

يعطى للحوامل ولضعف الجسم موجود في السمك -الحليب ومشتقاته-

المكسرات-صفار البيض

أكل السمك يساعد المحبطين



و من الأطعمة المفيدة لتقوية الذاكره : السمك الطازج ، فقد قيل أن في السمك فيتامينات تقوي الدماغ

أثبتت دراسة حديثة أجرتها الرابطة الغذائية لنيوزيلندا نشرت نتائجها يوم الثلاثاء (4/9/2001) أنالإكثار من تناول الأسماك يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من الاحباط.

وقال الدكتورة كارين سيلفرس الباحثة بمنظمة الأغذية والمحاصيل أن نيوزيلندا كانت واحدة من أعلى الدول في معدلات الإحباط الشديد ومن أقل الدول من حيث معدل الفرد في استهلاك الأسماك في العالم.

وأضافت الدكتورة كارين التي كانت تتحدث أمام المؤتمر السنوي للرابطة الغذائية النيوزيلندية أن بحثنا اظهر أن هناك علاقة قوية بين تناول الأسماك والصحة النفسية للنيوزيلنديين.. مشيرة إلى أنها ستقدم بحثا يظهر أن الأسماك يمكن أن تكون فعالة في علاج الإحباط وأمراض نفسية أخرى.

ومن جانبه قال الدكتور ريتشارد بورتر وهو محاضر رفيع المستوى في الطب النفسي في كلية الطب في كريستتشرش أن هناك دليلا على أن عنصرا من البروتين الغذائي يسمى ترايبتوفان وهو حامض أميني أساسي في وجبة الفقاريات (الحيوانات ذاى العمود الفقري مثل الأسماك والطيور وغيرها) يمكن أن يساعد الأشخاص على التخلص من الاحباط0

وأشار إلى أن هناك بعض الأدلة على أن هذا العنصر يمكن أن يكون مفيدا لمقاومة الاحباط0 وقال كانت هناك تقارير على تحسن في الوظيفة الإدراكية في المرضى بالشيزوفيرنيا من بين الأشخاص الذين تناولوا وجبات غنية بعنصر الترايبتوفان.

وأضاف انه سيقدم معلومات في المؤتمر عن تأثير الوجبات الغنية بالترايبتوفان على الحالة النفسية وعلى المرضى بالشيزوفيرنيا والزهايمر.



الاكتئاب والاسماك



الأسماك أفضل لعلاج الاكتئاب‏!

في مفاجأة علمية بارزة‏,، اكتشف الباحثون البريطانيون أن الأسماك أكثر فاعلية من كثير من الأدوية الشهيرة لمحاربة الاكتئاب لدى الإنسان‏!وقال الباحثون إنهم اكتشفوا أن أسماك السلمون والتونة والماكريل وغيرها من الأنواع التي يتم تعليبها‏,، عادة مصحوبة بالزيت تحتوي على دهون صحية تعرف باسم‏(‏ أحماض دهنية أساسية‏)‏ تساعد على تحقيق الاستقرار في الحالة النفسية والمزاجية والتخلص من مرض العصر وينصح الباحثون بتناول جرام واحد على الأقل مرتين يوميا من زيت السمك لعلاج الاكتئاب‏,، مع أفضلية تناول الأسماك عموما لمرتين في الأسبوع‏.

تأكيد على فوائد زيت السمك



أكد العلماء أخيرا ما كان يعرف على نطاق واسع من فوائد صحية متعددة لزيت كبد سمك القد، وخصوصا فوائده للمفاصل والتهاباتها.

ويقول باحثون من مدينة كارديف البريطانية إن تناول أقراص هذا الزيت المتوافرة في الأسواق يمكن أن يؤخر، بل وقد يوقف، تدهور المفاصل والآلام التي تترافق مع التهاب المفاصل، أو الروماتزم، مع تقدم العمر


تسلميييييييييييين على هذي اللعبة المفيدة
مثبتة يعني مثبتة اوكي:
بس ايش فوائد الحلبة :D :

أبوإسماعيل
23 -06- 2005, 10:08 AM
http://www.khayma.com/ashab/soor_ashab/soort_halbaa_hab.jpghttp://www.khayma.com/ashab/soor_ashab/soort_halbaa_warag.jpg



الحلبة تشفي من الأمراض وتفتح الشهية وتقوي الجسم , وتعالج الضعف الجنسي

عرف العرب الحلبة منذ القدم وقد جاء في ( قاموس الغذاء والتداوي بالنبات ) أن الأطباء العرب كانوا ينصحون بطبخ الحلبة بالماء لتليـيـن الحلق والصدر والبطن ولتسكين السعال وعسر النفس والربو كما تفيد للأمعاء والبواسير ...... وكذلك إذا طبخت وغسل بها الشعر جعلته مجعدا وجميلا , ونظرا لفوائدها العديدة فقد قال فيها الأطباء ( لو علم الناس منافعها لاشتروها بوزنها ذهبا ) !!

وفي الطب الحديث تبـيـن من تحليل الحلبة أنها غنية بالمواد البروتينية والفسفور والمواد النشوية وهي تماثل في ذلك زيت كبد الحوت , كما تحوي أيضا مادتي الكولين والتريكو نيلين وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك وهو أحد فيتامينات ( ب ) , كما تحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طيار يشبه زيت اليانسون .

ويمكن أن تؤكل مطبوخة للتغذية وفتح الشهية ولزيادة الوزن , كما يشرب مغليها حيث أنه ينفع في بعض الإضطرابات المعدية والصدرية ..... كما تعطى للفتيات في زمن البلوغ لتنشيط الطمث , وكذلك لفقر الدم ولضعاف البنية والشهية وللنحفاء .

وقد وصفها الأقدمون مع العسل ضد الإمساك المزمن ولأمراض الصدر والحلق والسعال والربو والبلغم والبواسير والضعف الجنسي , كما تفيد في إزالة الكلف من الوجه .

وهي مشهية إذا أخذ منقوعها قبل الطعام ( 20 غرام في لتر ماء ) وهذا المنقوع يقوي المعدة ويسهل الهضم ويحسنه .

و تشير الدراسات الحديثة الى أن زيت الحلبة يدر حليب المرضع ويفتح شهيتها للطعام .


الحلبة علاج لمرضى السكر والسرطان

كشف الدكتور احمد الكوفحي أستاذ علم العقاقير والنباتات الطبية نائب عميد كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وفريقه أن مستخلص بذور الحلبة أبدى نتائج إيجابية في كبح الخلايا السرطانية في الإنسان مثل سرطان الرئة والقولون والثدي
وذكر أن الدراسات العلمية على حيوانات التجربة أثبتت أن مستخلص الحلبة خافض لنسبة الكوليسترول في الدم نتيجة للألياف والمواد السابونينية الموجودة في بذور الحلبة كما انه خافض لنسبة السكر في الدم وذلك لوجود حمض التبغ والكومارين إضافة إلى انه مضاد لبعض أنواع الفيروسات . واوضح انه وفريقه البحثي في جامعة العلوم والتكنولوجيا يقومون باجراء دراسات تجارب على العقاقير والنباتات الطبية التي تقاوم الخلايا السرطانية في جسم الإنسان .
المصدر:وكالات.


ماهي فوائد الثوم

~ الغـلا كـله ~
23 -06- 2005, 10:27 AM
http://www.siggiez.com/backs/sets/floral5f.gif

فوائـــــد الثــــوم

http://www.matar.4t.com/garlic.jpg

الثوم نبات عشبي , و له فوائد جما , و يحتوي على :
- 61-66% من الماء .
- 3-5.5% بروتين .
- 23-30% نشويات .
- 3.5% ألياف .
- فيتامينات أ , ب , ج , هـ .
- وأملاح معدنية وخمائر ومواد مضادة للعفونه ومخفضه لضغط الدم ومواد مدرة لإفراز الصفراء وهورمونات تشبه الهرمونات الجنسية
- و يتكون من فصوص مغلفة بأوراق سيلليوزية شفافة لتحفظها من الجفاف و تزال عند الاستعمال .

- أثبت العلماء فوائد الثوم في مكافحة نزلات البرد الشائعة فقد تبين لهم أن الناس الذين يتناولون يوميا أقراص من مستخلصات الثوم هم أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد الشائعة بنحو الضعف.والسر في قوة الثوم هو مادة تدخل في تكوينه تعرف باسم آلاسين وهي المادة البيولوجية الرئيسية التي تنتجها نبتة الثوم، ولها ولها القدرة على خفض معدل الإصابة بالزكام الشائع بنسبة تزيد على النصف
- و له دور فعال في علاج التهاب القصبات المزمن والتهاب الغشاء القصبي النزلي والزكام المتكرر والأنفلونزا وذلك نتيجة لطرح نسبة كبيرة من زيت الغارليك عن طريق جهاز التنفس عند تناول الثوم .
- ان الثوم يحتوي على مواد مضادة للبكتريا وان هذه المضادات لها تأثير قوي حتى في العدوى القوية مثل الدسنتاريا.
- اما فيما يتعلق بضغط الدم فقد كانت هناك دراسة تمت في عام 1980م والتي اثتبتت ان الثوم يخفض ضغط الدم وكذلك دهون الدم.
- اما فيما يتعلق بالدم فقد ثبت ان الثوم يمنع تكون الجلطات الدموية وذلك بمحافظته على ابقاء الدم في حالة جيدة من سيولته بالاضافة الى تخفيضه الجيد لكولسترول الدم. - كما وجد ان الثوم يخفض سكر الدم.
- وتمتد فوائد الثوم إلى مجال الأورام الخبيثة ففي حالة طحنه ينتج مادة تعرف باسم (دياليل) التي تؤدي إلى تقليل حجم الأورام السرطانية إلى النصف إذا ما حقنت بها..هذا بالإضافة إلى مواد أخرى تؤدي إلى توقف التصاق المواد المسببة للسرطان بخلايا الثدي.
- ويفيد حالات السعال , والربو, والجمرة الخبيثة ، وقرحة المعدة ، والغازات ، والتهاب المفاصل.
- أكدت أن استخدام الثوم لمدة 12أسبوعا يؤدي لخفض نسبة الكولسترول في الدم إلى 12% والدهون الثلاثية إلى 17% .



اللى بعـــــدي ماهي فوائــــــد التفـــــــــــــــاح ؟

http://www.siggiez.com/backs/sets/floral5f.gif

أبو زهير
23 -06- 2005, 10:39 AM
هذا اللعب ولا بلاش :D

لعبه قيمه تسلمين عليها يالغلا كله اوكي:

يعطيج العافيه حفيدتي مجديده تمرين:



وووووووووووووو هلال يان سؤالك ياباه حيرة:

تشني احط فوائد مقوار:D

>>> ارن مبصل مخضر وتشاه لمفطور حيرة:

شور يامزوام مرة قلت لك يعطيج العافية هبت لي يوم حامي غبارة

هيااتسمع لجدتنا رديمة ماهوتقول لحفيدتها

الحقيقة أن الموضوع ممتاز وكنت أتمنى الإجابة على سؤال الأخ عبدالله الحلوي عن فوائد القوار
فوائد التفاح :

التفاح : فاكهة مرطبة و سهلة للأمعاء و مفيد . يحتوي 100 غرام من التفاح
على :
- 85% من وزنها ماء .
- 12%سكر .
- 40 وحدة من فيتامين ب 1 .
- 90 وحدة من فيتامين أ .
- 20 وحدة من فيتامين سي .
- 4 غرامات من الألياف .
- و الكثير من الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم و الكالسيوم و الفسفور و الحديد .
و للتفاح فوائد عديدة :
- مفيد في الأمراض الالتهابية الحادة .
- يحتوي على مادة البكتين - التي تساعد على التخلص من الحموضة و الغارات بالعدة .
- يهدئ السعال و يسهل إفراز البلغم .
- يحد من ارتفاع الكولسترول في الدم .
- مفيد للكبد و الكليتين و المثانة , إذا يسهل عملها .
- يساعد في استقرار سكر الدم .
- يعالج الإمساك و الإسهال .
- يساعد على تفتيت حصى المرارة .
- لوقاية تصلب الشرايين , ينصحوا الأطباء بأكل تفاحتين في اليوم .

و المثل الشعبي يقول : خذ تفاحة باليوم تبعد المرض عنك دوم

منقول


ماهي فوائد الموز؟

طال السكوت
23 -06- 2005, 12:57 PM
موزة واحدة يوميا قد تقيك خطر السكتة


تناول الموز يمنع نقص البوتاسيوم في الجسم والمحافظة على ضغط الدم والوقاية من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

ميدل ايست اونلاين
واشنطن - موزة واحدة يوميا قد تقيك خطر السكتة! .. هذا ما أكده العلماء في هونولولو، فقد اكتشف هؤلاء أن تناول موزة واحدة كل يوم, يمنع نقص عنصر البوتاسيوم في الجسم الضروري للمحافظة على ضغط الدم الشرياني والوقاية من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

ووجد الباحثون خلال دراستهم التي أجروها على حوالي 5600 شخصا تجاوزت أعمارهم الخامسة والستين, أن نقص هذا العنصر المعدني يزيد خطر الإصابة بالسكتة بنحو 50 في المائة.


وكانت دراسة طبية سابقة أعدها خبراء التغذية في جامعة كاليفورنيا الأمريكية, قد أظهرت أن الأطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم مثل الموز والطماطم وعصير البرتقال, تساعد في الوقاية من مرض هشاشة وترقق العظام, خصوصا عند السيدات اللاتي تجاوزن سن اليأس.

ماهي فوائد البيض؟

إبن عبد ربه
23 -06- 2005, 02:17 PM
يجيب الحســـــــــــــــاســـــــــــــــــــية :redhot:

هذا رأيي

.................................................. .................................................. .................................................. ...

يعتبر البيض من المواد الغذائية التى يسهل الحصول عليها اقتصاديا ويمكن تحضيرها بسهوله في المنزل ، وهي سهلة المضغ والإمتصاص ، حيث انها تحتوي على 13 نوع من الفيتامينات الاساسية والمعادن وتحتوي على كميه مناسبه من فيتامين (ب12) وفيتامين (د) وكذلك الفوليت .. وهي تحتوي كذلك على مادة الكولين وهي ماده غذائية اساسية تساعد على عمل الدماغ وهذه المادة تنتقل الى الجنين ويؤكد الباحثون ان هذه الماده تساعد على نمو الدماغ وتقوية الذاكرة.. اعلم اخي ان البيضه الواحده تحتوي على 200 ملغ من الكوليستيرول .....

انت تحتاج في اليوم الى 300 ملغ من الكوليستيرول فقط .. اذن انتبه لما تتناوله من الطعام ..

كما ان البيضة الواحدة تعطي في حدود 80 سعرة حرارية و بالتالي فإنها لا تؤثر على اي حمية غذائية
لأن هناك سيدات يمتنعن عن تناول بعض الاغذية المفيدة بحجة انها مرتفعة السعرات و تخاف على وزنها من الزيادة ...


الدكتور عبدالمحسن ( اخصائي اطفال )

هلال الفجر
23 -06- 2005, 02:28 PM
http://www.uae88.net/vb1/images/smilies/ZZ16.gif

http://www.mctmnet.gov.om/mainsite/CHcommittee/Images/_1401022_eggs2300.jpg

يعتبر البيض من أكثر أصناف المواد الغذائية تنوعاً وشمولية من حيث القيمة الغذائية بعد حليب ألام.
ويحتوي زلال البيض على كافة الأحماض الأمينية الضرورية (وهي المادة الأساسية لتكوين مجموعات البروتينات التي يحتاجها الجسم) .
ولهذا تم تصنيف البيض ضمن أصناف اللحوم في المجموعات الغذائية، ولهذه الأسباب أيضاً ينظر إلى زلال البيض على أنه البروتين الكامل..

تحتوي البيضة على كميات متفاوتة من 13 فيتاميناً (باستثناء فيتامين ج) بالإضافة إلى الكثير من المعادن.

ويعتبر صفار البيض (محّ البيضة) من أنواع المأكولات القليلة التي تحتوي على فيتامين (د)، فيتامين أشعة الشمس.
وعند الطهي تفقد البيضة بعض قيمتها الغذائية كما هو الحال بالنسبة لمعظم المواد الغذائية مثل ربوفلافين (فيتامين ب3) ومادة ثيامين (فيتامين ب) وحمض الفوليك.

ومن خلال الطهي العادي يتغير شكل زلال البيض لكنه لا يفقد قيمته الغذائية. أما المواد البروتينية فهي تتفكك عند زيادة الطهي لأكثر من اللازم، و يمكن المحافظة على أعلى معدلات القيمة الغذائية للبيض من خلال الطهي الصحيح.


اللــــــــي بعدي ماهي فوائــــــــد (نـــوم القيـــلولة )

يعني الوقت اللي من بعد الظهر الى صلاة العصر ابتسامة:

http://www.uae88.net/vb1/images/smilies/ZZ16.gif

إبن عبد ربه
23 -06- 2005, 02:38 PM
فوائد نوم القيلولة:

- تتراوح مدة النوم من 10 – 15 دقيقة وقد تزيد عن ذلك وتستطيع الشعور بالفارق والنتيجة الإيجابية من اختلاف المزاج والشعور بالاسترخاء والراحة، زيادة التركيز، اليقظة.

- لا تقتصر الفوائد على تلك القصيرة المدى من اعتدال المزاج، وإنما تفيد أيضاً القلب أي فائدة طويلة المدى فتقلل من فرص الإصابة بالأزمات القلبية والجلطات والسبب المؤدى لهما وهي الضغوط، وأظهرت إحدى نتائج الدراسات هذا الفارق بحوالي 30% حيث تساعد القيلولة على انتظام النبض ومعدلات التنفس التي لها تأثير مباشر وغير مباشر على القلب.

- ما هي المدة المثالية لهذا النوم الاسترخائي؟

لا يختلف العلماء على أنها تتراوح في أي مكان في العالم ما بين 15 – 30 دقيقة وتم وصفه على نحو أدق "هو ذلك النوع من الاسترخاء لمدة من الزمن لا تحدد بدقائق معينة وإنما بالفائدة التي تشعر بها بالاسترخاء وأنك سددت دينك من النوم لكن بدون الانغماس فيه"

ومن المعروف أن دورة النوم الكاملة تستمر لمدة 90 دقيقة، وهو أفضل من النوم العميق أو السبات الذي يستيقظ فيه الإنسان قبل اكتماله مما يسبب شعور بالإرهاق وتغير في المزاج على عكس النوم الخفيف الذي يجدد للشخص طاقته.



- قياس الاستعداد لنوم القيلولة:

تكون مستعداً "لنوم القيلولة" عندما ينتابك الشعور بالنعاس، وغالباً ما يحدث بعد انقضاء 8 ساعات بعد استيقاظك من النوم في الصباح أو بعد 12 ساعة عند منتصف النهار. بالنسبة للشخص العادي يحدث ما بين الساعة الثانية والرابعة مساءاً. وهذا يعنى انخفاض درجة حرارة الجسم وضعف عملية التمثيل الغذائي وكنتيجة لذلك يصبح الشخص مرهقاً وأقل يقظة ولعل نجد في ذلك تعليلاًً لتصاعد نسبة الحوادث ما بين الثانية والرابعة مساءاً (أي نفس توقيت هذا النوع من النوم).



- أسباب الاستعداد لنوم القيلولة:

- تناقص عدد بساعات النوم للإنسان والتي قلت بحوالي 20 % على مدار المائة سنة الأخيرة وحتى الآن لم يستطع الجسم التكيف مع هذا الكم المتضائل من النوم.

- الصحة الضعيفة هي مؤشر آخر.

- العادات الغذائية غير السليمة.

- التعرض للضغوط.

- عدم ممارسة الأنشطة الرياضية أو عدم الانتظام فيها.

- تلوث الهواء الذي نتنفسه.

- الإضاءة الصناعية (نظم الإضاءة الخاطئة).



- اضطرابات النوم:

إذا كان الإنسان يعانى من الأرق أو انقطاع التنفس أثناء النوم أو من أية اضطرابات أخرى تتعلق بالنوم فلا مانع من أن يتناول قسطاً وافراً منها حتى تمكنه من التركيز باقي اليوم وهي لا تتعارض مع أي اضطراب قد يكون الإنسان مصاباً به.



- الاسترخاء في العمل:

قد يجد البعض الحرج عندما يغلب عليه النعاس في مكان العمل بما أنه ليس المكان المناسب لذلك، ويجدون لأنفسهم حلول خاطئة للتخلص منه بغسيل الوجه بالماء البارد، شرب مشروب يحتوى على الكافيين, أو بالجلوس أمام شاشة الكمبيوتر بدون إنجاز أي نوع من الأعمال.


- وتتضح فائدة نوم القيلولة لسببين هامين:

- لإنجاز المزيد في العمل.

- لتجنب الإرهاق التراكمي والذي يظهر في النوم أمام شاشة التلفزيون.






اللي بعدي

فوائد النوم المبكر ( يعني النوم ليلاً بعد صلاة العشاء مباشرة )

~ الغـلا كـله ~
23 -06- 2005, 06:32 PM
فوائــــد النوم المبكـــــر

كل يوم يمر تثبت فوائد النوم المبكر الهادىء على صحة الإنسان وارتباط ذلك بقدرته على الإنتاج بنشاط وتركيز و هدوء أعصاب

ولكن أخيرا أكدت الدراسات العلمية الحديثة أن النوم مبكرا يساعد الصغار وخاصة من البنات ، على تحمل المؤثرات البيئية التى تصيبهم بالتوتر والضغط النفسى بصورة أفضل، وذكرت الدراسات أن قدرة البنات على تحمل واستيعاب التوتر النفسى تتأثر بوقت نومهن فى الليلة السابقة بصورة مباشرة، وأشار العلماء ـ فى اجتماع الجمعية الأمريكية للطب النفسى والجسدي الذى عقد فى أسبانيا أخيرا ـ إلى أن أداء البنات اللاتى خلدن للنوم بعد الساعة الثامنة مساء ، كان أكثر توترا من أداء نظرائهن ممن نمن مبكرا

فيقول باحثون إن الأطفال الذين يعانون من الشخير وانقطاع التنفس خلال النوم يكونون أكثر عرضة بمعدل الضعف لمشاكل سلوكية شائعة مثل تشتت الانتباه والنشاط البدنى المفرط، وتعتبر هذه النتائج العلمية الأخيرة برهانا جديدا يضاف للأدلة التى أشارت فى الماضى إلى أن المشاكل التى تحدث خلال النوم يمكن أن يكون لها صلة ببعض المشاكل السلوكية، وربما من أهمها ظاهرة تشتت الانتباه والنشاط المفرط، وتقدر الإحصاءات أن نسبة الأطفال الذين يعانون من مشاكل سلوكية، من أكثرها شيوعا تشتت الانتباه والإفراط فى النشاط، تبلغ ما بين 12.4% بين الأطفال ممن هم فى عمر المدارس

وعدم النوم مبكرا أو بمعنى آخر السهر يعتبر عادة سيئة فى مجتمعنا ويترتب عليها ضرر كبير سواء خلال أيام الدراسة او غيرها وأصبح الأمر أكثر سوءاً فى الإجازات الصيفية، ولأن الله ـ سبحانه وتعالىـ خلق الإنسان وهو يعلم مايحتاج إليه فقد جاء فى كتابه الكريم قوله سبحانه وتعالى: {وجعلنا الليل لباساً} كما أكدت الدراسات ان النوم المبكر يرتبط بسلامة المخ والجهاز العصبي حيث إن النوم خلال الليل يجعل المخ يقوم بتمارين مناسبة تحافظ على سلامة الخلايا مما يجعلها أفضل حالاً

وتؤكد الباحثة الفرنسية نيريس دي أن (النوم المبكر والاستيقاظ المبكر يجعل الإنسان صحيحاً وغنياً وحكيماً) و(إن ساعة من النوم قبل منتصف الليل تعادل ثلاث ساعات بعده)

وقد كشفت دراسات طبية حديثة أجريت فى ألمانيا النقاب عن أسرار جديدة حول (النوم)، حيث توصلت الى ان النوم له فاعلية فى مقاومة أمراض القلب والشرايين والشيخوخة المبكرة والسكتة الدماغية، حيث أكدت التجارب أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 5 ساعات يومياً، أو من يفضلون النوم نهاراً، يلقون بأنفسهم فى التهلكة بمعنى الكلمة، ولذلك نصحت (رابطة أطباء الأعصاب الألمانية) ومقرها ميونيخ، الأمهات والآباء بمساعدة أطفالهم على الخلود إلى النوم فى مواعيد ثابتة، ابتداء من عمر ستة أشهر، حتى يعتادوا الذهاب للفراش فى هذه المواعيد المحددة، فلا يعانون من متاعب صحية مثل أمراض القلب فى المستقبل، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن النوم المبكر والمنتظم هو أحد أساليب الوقاية البيولوجية، مع الأخذ فى الاعتبار تهيئة الجو المناسب للنوم، ومن ذلك ترك باب الحجرة التى ينام فيها الطفل موارباً لإشعاره بالاطمئنان، وإضاءة الغرفة نفسها إضاءة خافتة حتى لا يفزع الطفل من الظلام الدامس إذا استيقظ ليلاً

وأضافت الرابطة أن الساعة البيولوجية للإنسان تتشكل بطريقة حاسمة فى سن مبكرة، بهدف تنظيم احتياجاته البيولوجية الأساسية، وأن من الأهمية بمكان تعويد الشخص على أخذ قسط واف من النوم منذ طفولته، مشيراً إلى أن الليل هو الزمن الطبيعى للنوم






اللى بعـــدى وش فوائـــــد الليمــــــــــــــــــــــــون ؟

حمادي
23 -06- 2005, 07:14 PM
يعتبر السمك واحد من الاغذية العالمية التي تشكل الطعام الرئيسي لعدد كبير من البشر
فالسمك مصدر ممتاز من مصادر البروتين وهوه يتفوق على اللحم من هذه الناحية
ومن الفاتمينات التي يحتويها فتمين A&D وتختلف مقاديرها بختلاف نوع السمك
وتعتبر علاج ناجح لتقوس الساقين اما غناه بالكالسيم فيمنح الطفل اسنان جيده
وكثرة الفسفور في السمك خير مساعد للمصابين بإظطراب الذاكره
ويعتبر مقوي حقيقي للمخ
وهوه العنصر الاساسي للبائه عند الرجل


http://www.samtah.net/vb/attachment.php?attachmentid=81&stc=1




اللي بعده وش فائدة البرغل
:fraud:

ديوانك وطني
23 -06- 2005, 11:23 PM
حمادي اش دخل السمك في الليمون ؟:D

وبما ان الليمون أسهل من البرغل اختار الليمون ..


مفيد جدا في التخلص من الدهون والسموم الت يتتراكم في الجسم وينصح بشرب كوب من الماء الساخن مزج معة بعض من عصير الليمون الطازج في الصباح على الريق فهو ينعش الانسان وينشر الحيوية في الجسم كلة كما يساعد على تنظيف الجهاز الهضمي والكبد ويزيد من كفاءتهما في تخليص الجسم من السموم والمواد الضارة .

ومن الفوائد التي أثبتها خبراء التغذية لليمون أنه:

1- مدرّ للبول

2- مطهر للجروح

3- طارد للديدان المعوية

4- مخفف للآلام الروماتيزمية

كما أن منقوعة مفيد في علاج المغص والإسهال والتهابات الزور واللسان والفم. وله كذلك أثر فعال في نقص الإفرازات الكبدية، وتخفيف كثافة الدم، ويمنع انخفاض ضغط الدم. وينصح لمن يعانون من حصوات الكلى بتناول ليمونتين يوميًّا.



والذين يشربون الشاي والقهوة ويعانون في الوقت نفسه من حموضة المعدة ؛ فينصح بوضع عصير الليمون على هذين المشروبين.


هذا اضافة الى غناه بفيتامين C المعروف، والذي لا تقتصر فائدته على الوقاية من نزلات البرد فقط، لكنها تمتد إلى الوقاية من مرض "الإسقربوط" - الذي يتسبب فيه نقص فيتامين ج – والذي يؤدي إلى ضعف بنية الجسم، وتحلل المادة الجيرية في العظام، وظهور بقع بنية في أماكن مختلفة من الجلد، خاصة في القدمين.. كما أنه المسؤول الأول عن عسر الهضم، وضعف الشهية، وقلة المناعة، ومقاومة الالتهابات.





يمكن إضافة 10% من الليمون إلى ماء الشرب، خاصة في الأماكن التي لا تتبع المقاييس الصحية المضبوطة في عمليات تنقية المياه أو في البيئات التي تنتشر فيها الأوبئة؛ فهذه النسبة البسيطة تعقم مياه الشرب.

وبعيداً عن الكريمات ومساحيق التجميل، يمكن للمرأة أن تحصل على بشرة ملساء ناعمة بدعك يديها وخديها بالليمون

ماهي فوائد السفر ؟

هلال الفجر
23 -06- 2005, 11:46 PM
حمادي ماشي على الصفحة الأولى بس ضاحك:

**حلم المحيط**
23 -06- 2005, 11:48 PM
http://www.balagh.com/woman/wahaa/images/122804.jpg


فوائد السفر

السفر وسيلة قيل إن لها عدداً من الفوائد :تغرب عن الأوطان في طلب العلا وسافر ففي الأسفار خمس فوائد تفريج همًّ واكتساب معيشة وعلم وآداب وصحبة ماجد
لأجل هذه الفوائد لابد وأن يحرص المرء على أن يمنح نفسه لحظة يبتعد فيها عن مجريات العمل وغيرها من متاعب الحياة ، ويأتي السفر بعد شعور المرء رجلاً كان أم امرأة بالحاجة إلى الخلوة مع النفس ، ومراجعة الأحداث التي مرت به في العمل أو في المنزل ، وتربية الأبناء ، لذا فالأمر يعتبر هاماً وضرورياً .
والحقيقة أنه من خلال السفر تزداد العلاقة ترابطاً كما أن السفر بين لحظة وأخرى يجدد العلاقة ، ويحل بعض المشاكل التي تكون قد علقت بين الزوجين .
فالسفر له فوائد يجنيها الشخص ، يضاف إلى ذلك زيادة التعرف على الناس والإطلاع على حضارات الدول وثقافات الشعوب ، والأحرى أن يتوجه المرء عند وصوله إلى أي دولة إلى أقرب مكتبة يسأل عن أهم إصدارات كتاب تلك الدولة ، وسيتعرف من خلالها على تلك الدولة وشعبها .
ويحاول أن يطوف أرجاءها قاصداً مؤسساتها السياحية التي تحتوي بين جنبات تاريخها وحضارتها
إن المواقف التي تستمر في الذاكرة بعد السفر هي كيف استطاع أن يستغل وقته خلال الإجازة وأن يعطي نفسه قدراً من الحرية في ربوع تلك الدولة وتلك الأماكن ، ويسجل تلك اللحظات بعدسته للرجوع إليها ، حيث إن المناظر تعيده إلي تلك اللحظات التي تعمل علي إسعاده وإشعاره بالراحة .



ايش فوائد الكذب الأبيض :D
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

هلال الفجر
24 -06- 2005, 12:09 AM
ووووووو حلــــــــــــــم عســـى معانا كذب أبيض وكذب أسود وكذب أحمر حيرة:

هلال الفجر
24 -06- 2005, 12:13 AM
http://www.uae88.net/vb1/images/smilies/ZZ16.gif
الكــــــــذب الأبيــــــض في الحيـــاة الزوجــــية

لا يوجد وجه جميل للكذب، هذه حقيقة لكن يحدث ألا يكون هناك سوى الكذب مخرجاً للزوجة من مشكلة محتملة مع زوجها الغاضب، أو حلاً مؤقتاً لأزمة متوقعة، أو وسيلة لدرء الشر عن بيت الزوجية وحماية حياتها المشتركة مع زوجها.
هذا الكذب يأخذ صوراً مختلفة كالتستر على سلوكيات الأولاد، أو التصرف في جانب من مصروف البيت بعيداً عن علم الزوج، أو إخفاء علاقة بريئة مع صديقة أو قريبة يرفضها الزوج، وما إلى ذلك فهل ثمة حقاً ما يبرر لجوء الزوجة إلى الكذب على زوجها؟
وهل يمكن أن يكون الكذب شكلاً من أشكال حماية بيت الزوجية؟ أم أنه ربما يحدث صدوعاً في جدران البيت. لا تلبث أن تتمدد لينهار على أصحابه؟
تلقي ريانة الحامد باللوم على زوجها الذي أوصلها إلى حالة مزمنة من الكذب تتعامل بها معه منذ أكثر من 17 عاماً حيث تقول: (أعيش حياتي بوجهين وجه مع مشكلات التقرير الروتيني للبيت فمنذ اليوم الأول لحياتي الزوجية أمطرني زوجي بقائمة من الممنوعات والأشياء التي لا يحبها وبعد أن أنجبت أولادي الأربعة تضخمت القائمة ودخلتها ممنوعات أكثر ممنوع أن تتخطي الميزانية عند التسوق، إياك والدخول في أي مشاريع أو مشاركات مالية، ممنوع أن يلمس الأولاد أوراقي، ممنوع أن يلعبوا مع أولاد الجيران وإلى ما هنالك من الممنوعات لذلك آثرت طريق السلامة بالكذب واعتدت ألا أخبره أبداً بأي شيء يغضبه وصرت أكذب في أشياء لا تستدعي الكذب وأخبر زوجي فقط بما يحب أن يسمعه وأبعده عن كل ما يثير أعصابه.


اللي بعدي..

ماهي فوائــــــــــــد الـصـــــــوم ؟؟

http://www.uae88.net/vb1/images/smilies/ZZ16.gif

~ الغـلا كـله ~
24 -06- 2005, 01:02 AM
http://ramadanmag.8m.com/titel_3.jpg


الصوم بين النفسي والجسدي:

ويفيد علماء الطب أن فوائد الصوم لصحة الإنسان وسلامة بدنه كثيرة جداً، منها ما يتعلق بالحالة النفسية للصائم وانعكاسها على صحته، حيث أن الصوم يساهم مساهمة فعالة في علاج الاضطرابات النفسية والعاطفية، وتقوية إرادة الصائم، ورقة مشاعره، وحبّه للخير، والابتعاد عن الجدل والمشاكسة والميول العدوانية، وإحساسه بسمو روحه وأفكاره، وبالتالي تقوية وتدعيم شخصيته، وزياة تحمّلها للمشاكل والأعباء، ومما لا شك فيه ذلك بصورة تلقائية على صحة الإنسان.

ومن فوائد الصوم، كونه يساهم في علاج الكثير من أمراض الجسم، كأمراض جهاز الهضم، مثل التهاب المعدة الحاد، وأمراض الكبد، وسوء الهضم، وكذلك في علاج البدانة وتصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم، وخناق الصدر والربو القصبي وغيرها.


ولذلك فأهمية بالصوم تكمن في أنه يساعد على القيام بعملية الهدم التي يتخلص فيها الإنسان من الخلايا القديمة، والخلايا الزائدة عن حاجته. من هنا يعتبر نظام الصيام المتبع في الإسلام هو النظام الأمثل في عمليتي الهدم والبناء، حيث يتوقف الإنسان عن الطعام والشراب لمدة حدّها الأدنى أربعة عشر ساعة، حيث يقوم الجوع بهدم الخلايا ولكن هذه لا تلبث أن تتجدد عندما يعود إلى تناول الطعام.

الصوم تجربة روحية:



ويرقى الصوم بالإنسان إلى حالة من الكمال النفسي والروحي، واللذة الروحية، تختفي معها معالم الشوق إلى الطعام، بل هو باعث لآيات إنسانية أسمى تجعل منه شخصية متماسكة يتجاذبها شعور بالأنس والمحبة، بدل الضياع وحب التسلط وينـزع من نفسه الخوف والارتباك والقلق، ويبـرز هذا في قوله: "إنني عندما أصوم يختفي شوقي تماماً إلى الطعام، ويشعر جسمي براحة كبيرة، وأشعر بانصراف ذاتي عن النزوات والعواطف السلبية كالحسد والغيرة وحب التسلط، كما تنصرف نفسي عن أمور علقت بها مثل الخوف والارتباك والشعور بالملل، كل هذا لا أجد له أثراً مع الصيام، إنني أشعر بتجاوب رائع مع سائر الناس أثناء الصيام، ولعل كل ما قلته هو السبب الذي جعل المسلمين وكما رأيتهم في تركيا وسوريا والقدس يحتفلون بصيامهم لمدة شهر في السنة احتفالاً جذاباً روحانياً لم أجد له مثيلاً في أي مكان آخر في العالم".

الفوائد الجسدية للصوم

ولذا فإن فوائد الصيام كثيرة تشمل كل أبعاد الحياة الإنسانية، بحيث أنها تدخل في كل خلية من خلايا الجسم، وتشمل كل ذرة فيه، كما أنها تلج في عملية بناء الروح والنفس وترويضها والسير بها نحو الكمال، وما تقي منه على صعيد الجسد أمور منها:

أ ـ الوقاية من الأورام

وهو يقوم بدور مشرط الجراح الذي يزيل الخلايا التالفة والضعيفة في الجسم، باعتبار أن الجوع يحرك الأجهزة الداخلية في الجسم لمواجهة ذلك الجوع، ما يفسح المجال للجسم لاستعادة حيويته ونشاطه، ومن جانب آخر، فإنه يقوم بعملية بناء الخلايا والأعضاء المريضة، ويتم تجديد خلاياها، فضلاً عن دور الوقاية من كثير من الزيادات الضارة مثل الحصوة والرواسب الكلسية والزوائد اللحمية والأكياس الدهنية، والأورام في بدايات تكونها.

ب ـ التوازن في الوزن:

يقوم بدور إنقاص الوزن لمن يعاني السمنة، ولكن بشرط أن يصاحبه اعتدال في كمية الطعام في وقت الافطار، وإلا يتخم الإنسان معدته بالطعام والشراب بعد الصيام، وهنا يفقد الصيام خاصيته في جلب الصحة والعافية والرشاقة، ويزداد معه بدانة.

ج ـ الحماية من السكر:

يقوم بعملية خفض نسبة السكر في الدم إلى أدنى معدلاتها، ويتم ذلك من خلال إعطاء البنكرياس فرصة للراحة، لأن البنكرياس يفرز الأنسولين الذي يحوّل السكر إلى مواد نشوية ودهنية تخزن في الأنسجة، وعندما يزيد الطعام عن كمية الأنسولين المفرزة يصاب البنكرياس بالإرهاق ويعجز عن القيام بوظيفته، فيتراكم السكر في الدم وتزيد معدلاته بالتدريج حتى يظهر مرض السكر، وللوقاية من هذا المرض أقيمت دورة للعلاج تتبع نظام حمية وتوقف عن تناول الطعام باتباع نظام الصيام لفترة تزيد على عشر ساعات، وتقل عن عشرين كلٌ حسب حالته. ثم يتناول المريض وجبات خفيفة ، وذلك لمدة متوالية لا تقل عن ثلاثة أسابيع، وقد حقق هذا الأسلوب في المعالجة نتائج مهمة في علاج مرض السكر ودون الاستعانة أو استخدام أية عقاقير كيميائية.

د ـ علاج الأمراض الجلدية:

إن الصيام يفيد في علاج الأمراض الجلدية، والسبب في ذلك أنه يقلل نسبة الماء في الدم فتقل نسبته بالتالي في الجلد، مما يعمل على:

ـ زيادة مناعة الجلد ومقاومة الميكروبات والأمراض المعدية الجرثومية.

ـ التقليل من حدة الأمراض الجلدية التي تنتشر في مساحات كبيرة من الجسم مثل مرض الصدفية.

ـ تخفيف أمراض الحساسية والحد من مشاكل البشرة الدهنية.

ـ مع الصيام تقل إفرازات الأمعاء للسموم وتناقص نسبة التخمر الذي يسبب دمامل وبثوراً مستمرة.

هـ ـ الوقاية من داء النقرس:

وينتج عادة عن زيادة التغذية والإكثار من أكل اللحوم، ومعه يحدث خلل في تمثيل البروتينات المتوافرة في اللحوم "خاصة الحمراء" داخل الجسم، مما ينتج عنه زيادة ترسيب حامض البوليك في المفاصل، خاصة مفصل الأصبع الكبير للقدم، وعند إصابة مفصل بالنقرس فإنه يتورم ويحمر ويصاحب هذا ألم شديد، وقد تزيد كمية أملاح البول في الدم ثم تترسب في الكلى فتسبب الحصوة، وإنقاص كميات الطعام علاج رئيسي لهذا المرض.

و ـ الحماية من جلطة القلب والمخ:

أكد الكثيرون من أساتذة الأبحاث العلمية والطبية ـ وأغلبهم غير مسلمين ـ أن الصوم ينقص من الدهون في الجسم ما يؤدي إلى نقص مادة "الكوليسترول" فيه، وهي عادة تترسب على جدار الشرايين، وبزيادة معدلاتها مع زيادة الدهون في الجسم تؤدي إلى تصلب الشرايين، كما تسبب تجلط الدم في شرايين القلب والمخ.

ز ـ علاج لآلام المفاصل:

آلام المفاصل مرض يتفاقم مع مرور الوقت، فتنتفخ الأجزاء المصابة به، ويرافق الانتفاخ آلام مبرحة، وتتعرض اليدان والقدمان لتشوهات كثيرة، وذلك المرض قد يصيب الإنسان في أية مرحلة من مراحل العمر، ولكنه يصيب بالأخص المرحلة ما بين الثلاثين والخمسين، والمشكلة الحقيقية أن الطب الحديث لم يجد علاجاً لهذا المرض حتى الآن، ولكن ثبت بالتجارب العلمية في بلاد روسيا أنه يمكن للصيام أن يكون علاجاً حاسماً لهذا المرض، وقد أرجعوا هذا إلى أن الصيام يخلص الجسم تماماً من النفايات والمواد السامة، وذلك بصيام متتابع لا تقل مدته عن ثلاثة أسابيع، وفي هذه الحالة فإن الجراثيم التي تسبب هذا المرض تكون جزءاً مما يتخلص منه الجسم أثناء الصيام، وقد أجريت التجارب على مجموعة من المرضى وأثبتت النتائج نجاحاً ملموساً.

ح ـ حكمة الصيام:

ويبقى أن نشير إلى ضرورة اتّباع نظام دقيق في الغذاء، وعدم الإكثار من الإفطار والسحور فوق طاقة الجسم، والحصول على المقصود من حكمة الصيام. ولكن للأسف، فإن كثيراً من الصائمين يقضون فترة المساء في تناول مختلف الأطعمة، ويتم حشو المعدة بأنواع عدة من الطعام، وقد يأكلون في الصيام أضعاف ما يأكلونه في الحياة العادية، ولهذا تنتفي الفائدة من حكمة الصوم، باعتباره يسير بالإنسان في طريق الكمال الجسدي والروحي الذي يجب أن تصوم فيه الجوارح كلها عن معصية الله، فتصوم العين بغضّها عما حرّم الله النظر إليه، ويصوم اللسان عن الكذب، والغيبة والنميمة، وتصوم الأذن عن الإصغاء إلى ما نهى الله عنه، ويصوم البطن عن تناول الحرام، وتصوم اليد عن إيذاء الناس، والرجل تصوم عن المشي إلى الفساد فوق الأرض، لتعود في شهر رمضان الروح إلى منبعها الأزلي، فتبرأ من أدران الحياة، وتتخلص من مباذل الدنيا وتتجه إلى الله خالق السموات والأرض داعية مبتهلة بخشوع وإيمان







اللى بعدى وش فوائد الشاى الأخضــــر ؟.

طال السكوت
24 -06- 2005, 04:59 AM
--------------------------------------------------------------------------------

الشاي الأخضر.. عظيم الفائدة؟

--------------------------------------------------------------------------------

وفي الحقيقة فإن للشاي الأخضر فوائد صحية أخرى يستعرضها الخبراء ويبحثون في الأسباب التي جعلت من الشاي الأخضر أفضل شراب على الإطلاق من الناحية الصحية.

الشاي الأخضر يساعد على حرق الدهون

يساعد الشاي الأخضر على تسريع عملية الايض لان تأثيره المضاد للأكسدة يساعد الكبد على أداء وظيفته بشكل أكثر فعالية.

فقد اكتشفت دراسة أميركية جديدة أجريت على رجال بدناء أن شرب الشاي الأخضر ثلاث مرات يوميا

يحرق 200 سعر حراري إضافي يوميا. كذلك وجد الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر أن الطاقة لديهم تعززت بشكل كبير.

وعلاوة على ذلك ، يخفض الشاي الأخضر مستوى السكر في الدم والذي يعتبر مسؤولا عن خزن الجلوكوز على شكل شحوم، ولذا فإن تخفيض مستوى السكر يخفض أيضا مستوى الشحوم المخزونة في الجسم.

الشاي الأخضر يحمي القلب من الأمراض

أظهرت الدراسات أن الشاي الأخضر يخفض مستوى الكولسترول في الدم لان تأثيراته المضادة للأكسدة تمنع تأكسد الكولسترول الضار LDL في الشرايين.

ويعتبر تشكل جلطات الدم غير الطبيعي السبب الرئيسي في النوبات القلبية والجلطات الدماغية وقد أظهر الشاي الأخضر أنه يمنع تشكل الجلطات الدموية غير الطبيعية وأن له نفس فعالية الأسبرين في هذا المجال.

من جانب آخر، يجب ملاحظة أن الأسبرين له تأثيرات مضادة للتجلط تختلف عن الشاي الأخضر ولذا فإذا كنت تتناول جرعات صغيرة من الأسبرين للوقاية من النوبات القلبية أو الجلطة الدماغية ، فإنه ينبغي عليك الاستمرار في ذلك حتى لو كنت تشرب الشاي الأخضر أيضا.

كذلك أثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر يزيد مستويات الكولسترول النافع HDL الذي يساعد على إزالة الصفائح الدهنية من جدران الشرايين.

الشاي الأخضر يساعد في تخفيض ضغط الدم

يعود سبب ارتفاع ضغط الدم إلى إنزيم تفرزه الكلية ويسمى ACE . وتعمل الأدوية المخفضة للضغط على منع إفراز الأنزيم ولذا فإن ضغط الدم يمكن تخفيضه من خلال تعطيل عمل الأنزيم.

أما بالنسبة للشاي الأخضر فهو معطل طبيعي للأنزيم وقد أظهرت دراسات عديدة أن ضغط الدم انخفض في الحيوان والإنسان بعد إعطائهما مستحضرات من الشاي الأخضر .

الشاي الأخضر يحمي من الإصابة بمرض السكري

حين يستهلك الجسم النشا، فإنه يحتاج إلى إنزيم يسمى amylase لتحليله إلى سكريات بسيطة يمكن امتصاصها في مجرى الدم.

وتقوم polyphenols الموجودة في الشاي الأخضر بمنع إنزيم amylase ولذا فإنها تساعد خفض مستويات السكر في الدم.

إن المستويات العالية للسكر والأنسولين في الدم يعرض الناس للإصابة بمرض السكري . فقد أظهرت إحدى الدراسات أن كوبا واحدا من الشاي الأخضر يوميا خفض مستوى نشاط إنزيم amylase بنسبة 87 بالمائة.

الشاي الأخضر يساعد على الوقاية من التسمم الغذائي

نظرا لان الشاي الأخضر يقتل البكتيريا فإن شربه مع الوجبات يمكن أن يخفض خطر الإصابة بالتسمم الغذائي البكتيري. كذلك يمنع الشاي الأخضر نمو البكتيريا في الأمعاء ويساعد على نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.

الشاي الأخضر يمنع رائحة الفم

إن تناول الشاي الأخضر الذي يعتبر عاملا طبيعيا مضادا للبكتيريا مع الوجبات يمكن أن يساعد على قتل البكتيريا الموجودة في الفم والتي تسبب نخر الأسنان ورائحة الفم الكريهة

اللي بعدي ماهي فوائد الجزر؟

إبن عبد ربه
24 -06- 2005, 01:44 PM
http://www.harouf.com/Hajj-Haidar/jazzar.jpg

الجزر مصدر عنيّ للكاروتين الضروري للنظر، كما أنه يحتوي أيضاً على عدد كبير من الفيتامينات.
يقال أن الشرق الأوسط وآسيا الوسطى هما موطنا الجزر. وقد انتشر منهما إلى جميع أنحاء العالم.
وقد استخدم الجزر أولاً كعلاجٍ عشبيٍ أكثر منه أحد الخضروات. وكانت جذوره هزيلة، ثمره قاس، ولونه إمّا أحمر أو ليلكي. وقد تطور الجزر مع مرور الزمن، فأصبح من أكثر أنواع الخضروات البصلية المعروفة لنا والتي تستخدم عموماً في الحمية، وتؤكل نيئة كوجبة خفيفة، أو يؤخذ عصيرها، أو تطبخ حيث تدخل في الكثير من وصفات الطعام.

فوائد الجزر
طعم الجزر حلو، ودافئ، ممتع، منبه لحرقان المعدة، مـُدرّ للبول، يسبب الإمساك، يساعد في التخلص من بعض ديدان المعدة والمغص، وكذلك السعال ونزلات البرد.

ويشكل الجزر مصدراً غنياً للكاروتين الضروري للنظر كما يفيد في إعادة بناء البروتوبلازما في الجسم. ويتحول الكاروتين بواسطة الكبد إلى فيتامين" أ " حيث يخزن هناك. ويحتوي الجزر على كميات كبيرة من الكالسيوم السهل الهضم، والفيتامين " آي" ، والفيتامين " سي" والفيتامين " دي" .

حين يؤكل الجزر ويمضغ فإنه ينظف ويقوي الأسنان. وقطع الجزر مع قليل من الملح لها تأثير نافع على مرض الأكزيما. ويحتوي الجزر على هرمون نافع جداً في علاج أعراض السكري.
لقد جرت إختبارات كثيرة لتحديد فوائد الجزر. وقد دلت النتائج أن الجزر له خواص المضادات الحيوية، فهو يدمر البكتيريا التي تزهر في الأمعاء. كما يساعد عصير الجزر في التخلص من الإلتهابات المعوية. بل أنه يساعد في شفاء قرحة المعدة. بالإضافة إلى أنه مدر للبول، فإنه يمكن إستخدامه طعاماً ودواءً في علاج إلتهابات الكلى.

أما عصير الجزر، فيطرد الحامض البولي من الدم، ولذا فهو يساعد مرضى النقرص. كذلك فهو علاج لأوجاع حصى المرارة وأمراض الكبد، والسل. وقد ظهرت حالات عديدة ثبت أن إمتصاص كميات من عصير الجزر، تساعد أحياناً في مقاومة أو معالجة السرطان وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين" آي" .

اللي بعدي لو سمحت تعطينا
فوائد السفر

رديمة
24 -06- 2005, 02:08 PM
للسفر فوائد كثيرة وقد قامت الاخت حلم المحيط بالاجابه
ومع ذلك هذة تكمله حيرة:




خمس فوائد للسفر

تغرب عن الأوطان في طلب العلا وسـافر ففي الأسفار خمس iiفوائد
تـفرج هـم واكـتساب iiمـعيشة وعـلم وآداب وصـحبة iiمـاجد
فـإن قـيل في الأسفار هم iiوكربة وتـشتيت شمل وارتكاب iiالشدائد
فـموت الـفتى خير له من iiحياته بـدار هـوان بـين واش iiوحاسد


حكمة السفر


سـافر تـجد عـوضا عمن iiتفارقه وانصب فإن لذيذ العيش في النصب
مـا فـي المقام لذي لب وذي iiأدب مـعزة فـاترك الأوطان iiواغترب
إنـي رأيـت وقـوف الماء يفسده إن ساح طاب وإن لم يجر لم يطب
والـبدر لـولا أفول منه ما iiنظرت إلـيه فـي كـل حين عين iiمرتقب
والأسد لولا فراق الغاب ما iiقنصت والسهم لولا فراق القوس لم iiيصب
والـتبر كـالتبر مـلقى في iiمعادنه والعود في أرضه نوع من iiالحطب
فـإن تـغرب هـذا عـز iiمـطلبه وإن أقـام فـلا يـعلو إلى iiالرتب


فإن في السفر اطلاعًا على أحوال عديدة وبلاد جديدة ومشاهدة لخلق الله عز وجل، وتعرفًا على أحوال وأوضاع، وإدراكًا للتنوع الذي جعله الله سبحانه وتعالى في هذه الحياة، فالإنسان به يكتسب خبرة، خاصة وقد تيسرت وسائل السفر اليوم وطرقه وأسبابه وأساليبه؛ ولذلك كان السفر من أسباب السعادة؛ خصوصاً إذا انتقل الإنسان في هذا السفر، وحاول أن ينسى همومه، فلا ينتقل بها معه وأن يكون لديه استعداد لأن يكتسب من المعارف، ومن الخبرات الأشياء الجميلة، ولكن في مقابل هذه المزايا؛ فإن للسفر أسباباً تجعله -أحياناً- إلى التعاسة أقرب؛ فإن السفر قد يكون سبباً في حصول المصائب وحوادث السيارات والطائرات وغيرها مما يحصد من الأرواح أكثر مما يحصد حتى في الحروب التي تقوم بين الدول، والسفر أحياناً يمنع الإنسان راحته وطعامه وشرابه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: « السَّفَرُ قِطْعَةٌ مِنَ الْعَذَابِ، يَمْنَعُ أَحَدَكُمْ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَنَوْمَهُ، فَإِذَا قَضَى نَهْمَتَهُ فَلْيُعَجِّلْ إِلَى أَهْلِهِ ». انظر صحيح البخاري (1804)، وصحيح مسلم (1927)، كما أن السفر -أحيانًا- يكون بحسب الصحبة الذين يصحبهم الإنسان، وبحسب الهدف الذي يسعى إليه، فنحن نعرف اليوم أن هناك أكثر من خمسمائة ألف شاب يسافرون شهريًّا من هذه البلاد إلى دول أخرى، كثير منهم في قوة الشباب، وربما تكون الأهداف من هذا السفر غير واضحة، ربما يجد الكثير منهم ألوانًا من الحرية والمتعة الحرام والشهوة المبذولة، وهذا ما يغريهم بالسفر؛ ولذلك يرجع الكثير منهم مصاباً بالأمراض الفتاكة كالأمراض الجنسية الهربس والإيدز والسيلان والزُهري وسواها، أو يرجع بأمراض أشد فتكاً بقلوبهم، وشعورهم بالمرارة، وشعورهم بالظلم لأنفسهم، والظلم لأزواجهم، وشعورهم بالإحراج كلما وضعوا عيونهم في عيون زوجاتهم، أو كلما نظروا إلى أطفالهم، يرجع الكثير منهم وأحدهم خائف قلق أن يكون تسبب في ولادة طفل من حرام من سفاح لا من نكاح، وأتى به إلى هذه الدنيا وهو تائه ضائع لا يدري من أبوه، هذه أشياء كثيرة جدًّا، ربما تكون مصاحبة للسفر اليوم، إذا كان بصحبة أشرار، وإذا كان لأهداف سيئة، فعلى الإنسان أن يدرك أن السفر بقدر ما هو متعة وأنس وبهجة وسرور إلا أنه ينبغي أن يكون محفوفًا بالآداب الشرعية، والصحبة الصالحة، والأهداف الواضحة، وحسن الاختيار






ياللي بعدي ابي منك فوائد الصلاه البدنيه للحامل حيرة:

~ الغـلا كـله ~
25 -06- 2005, 03:38 AM
فوائد الصلاة البدنية للحامل لفترة الحمل:

إذا كان لا بد من ذكر بعض الفوائد البدنية التي تكتسبها المرأة الحامل من الصلاة، فهذه أهم الفوائد البدنية والنفسية:

· تُكسب مرونة لمعظم أعضاء وعضلات الجسم، وتسهل حركة العمود الفقري مع الحوض مفصليًا للمحافظة على ثبات الجسم واعتدال قوامه.

· تنشيط الدورة الدموية في القلب والدماغ والشرايين والأوردة، مما يساعد في توصيل الغذاء إلى الجنين بانتظام عبر الدم، ويساعد أيضًا في نمو الجنين نموًا طبيعيًا.

· المحافظة على مرونة مفاصل الحوض وعضلات البطن حيث لها أكبر الأثر في قوام الأم الحامل.

· تحسين النغمة العضلية[2].

· رفع المعنويات وإكساب الثقة بالنفس، والسيطرة على الجسم، والقدرة على التركيز.

لقد سألت الدكتورة نجوى إبراهيم السعيد عجلان مدرسة بكلية طب جامعة طنطا، ودكتورة النساء والولادة بمركز الرياض الطبي بالرياض - عن وجهة نظرها فيما يمكن أن تستفيده الحامل من الصلاة، فأجابت:

((إن السيدة الحامل - كما هو معتاد دائمًا وخاصة في الشهور الأخيرة - تكون مثقلة بالجنين، ولكن عندما تؤدي الصلاة فإن حركاتها تساعد على نشاط الدورة الدموية وعدم التعرض لدوالي القدمين، كما يحدث لبعض السيدات.

إن معظم شكوى الحوامل هي عسر الهضم مما يجعل الإحساس بالانتفاخ والتقيؤ صعب الاحتمال، وفي الصلاة: الصحة بإذن الله والتغلب على عسر الهضم الذي يصاحب الحوامل، فالركوع والسجود يفيدان في تقوية عضلات جدار البطن، ويساعدان المعدة على تقلصها وأداء عملها على أكمل وجه.

وهناك تمرينات مفيدة للحامل قريبة الشبه تمامًا بحركات الصلاة التي تجعل أربطة الحوض لينة وخاصة في الأسابيع الأخيرة من الحمل، كما أنها تقوي عضلات البطن وتمنع الترهل.

كما أنه في الأسابيع الأخيرة للحمل هناك تمرينات تشبه تمامًا الركوع والسجود أثناء الصلاة، وهذه مهمة جدًا لدفع الجنين خلال مساره الطبيعي في الحوض كي تتم ولادة طبيعية بإذن الله)).

وهذه الفوائد والمنافع التي تجنيها الحامل من صلاتها تعود عليها بالنفع أيضًا وقت الولادة، حيث تساعدها في تخطي هذه العملية بكل يسر وسهولة، وإنهائها في أقصر وقت ممكن بسبب ثقتها بنفسها وسيطرتها على جسمها، وقدرتها على التركيز طوال العملية بدلاً من الخوف والصراخ والحركات الفوضوية.







اللى بعدى وش فوائـــد اعظم نعمة فى الوجود ( المـــــــــــــــــــــــــــاء ) ؟؟

هلال الفجر
28 -06- 2005, 01:53 PM
http://www.uae88.net/vb1/images/smilies/ZZ16.gif

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/e/e7/180px-Drnkingwater.JPG

هل تعلمين أن الماء يشكل نسبة 75% من الجسم.. حيث يدخل في تركيب جميع أجزاء الجسم، وهل تتصورين سيدتي .. أن الجسم يحمل متوسط ما مقداره 40 كيلوجراماً من الماء .. نعم هذا هو الواقع .. وكل هذه الكمية تحتاج الى تجديد دائم، ليبقى الجسم بكامل حيويته ونشاطه.

وأبرز النقاط التي يتوجب الالتفات اليها في أهمية الماء للكائن الحي.. هي أنه يخلص الجسم من النفايات والسموم التي تتكون فيه بسبب قيامه بالفعاليات اليومية. فالماء على سبيل المثال يقوم بمهمة تخفيف البول وهي عملية مهمة جداً بسبب الأخطار التي قد تنجم عن تكون الحصى في الكلى اذا لم يتم تخفيف البول باستمرار.

@@كيفية التأكد من سلامة الجهاز البولي @@

- يجب ملاحظة لون البول، فكلما كان لونه رائقاً دل ذلك على أن كمية الماء التي تتناولينها مناسبة، بعكس ما اذا كان لونه داكناً، فمعنى ذلك أن الجسم يفقد الماء أكثر مما يعوضه بالقدر الكافي.

- راقبي لسانك وتفحصيه جيداً، فاذا كان براقاً لامعاً رطباً، وهو ما يجب ان يكون عليه، أما اذا كان جافاً وتبدل لونه، فمعنى ذلك أن جسمك يعاني من الجفاف.

- أقرصي جلدك خلف راحة يدك، فاذا عاد لطبيعته ببطء، فان جسمك يحتاج الى الماء، وعليك شرب كمية كافية من الماء.

&Oslash; كذلك الماء له دور فعال في عملية الهضم، ويعتبر عنصر أساسي في نقل مكونات الغذاء من فيتامينات وعناصر غذائية الى مختلف أجزاء الجسم.

&Oslash; كما أن الماء له أهمية قصوى في تنظيم درجة حرارة الجسم بالشكل الأمثل، وذلك عن طريق إفراز العرق عند ارتفاع درجة حرارة الجسم.

&Oslash; يحافظ الماء على نضارة البشرة وحيويتها.. حيث تناول الكمية الكافية من الماء، تبقي خلايا الجلد مرنة ونضرة وذات حيوية واضحة.

&Oslash; ان تناول الكميات الكافية من الماء يومياً يقلل نسبة الأملاح في الدم وبالتالي يزيل آثار الاكتئاب ويزيد الشعور بالحيوية.

&Oslash; على المرء أن يشرب ما لايقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً، وعموماً تحسب احتياجات الجسم عن طريق قسمة وزن الجسم على 8 ، ويكون الناتج هو عدد أكواب الماء الذي يحتاجه الجسم يومياً.

http://www.uae88.net/vb1/images/smilies/ZZ16.gif

سؤالك مهم جدا يا أخت الغلا كله وأتمنى أن يطلع الجميع على الكلام المذكور حتى تعم الفائدة

أما اللي بعدي ماهي فوائـــــــــــــد التوت الطبيعي ؟؟

http://www.uae88.net/vb1/images/smilies/ZZ16.gif

عصر الخلاص
28 -06- 2005, 03:12 PM
هذى اللعبة المفيده ولا بلاااااااااااااااش اوكي:


شكرا لك أختى الكريمة الغلا كله...... إختيار ممتاز اوكي:



وسأذكر هنا فوائد التوت الطبيعـى

فوائد التوت الطبيعي
غني بفيتامينات (أ،ب،ج) مفيد لأمراض الكبد والضعف الجنسي والسكر وفقر الدم وحرقان المعدة والبلهارسيا والكحة ، ينعم البشرة وغني بالفسفور والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس


التوت هو نبات على هيئة أشجار كبيرة وأفرعها كثيرة وهو نوعان:
التوت الأبيض الذي تؤكل ثماره وتتغذى على أوراقة دودة القز وتكون أزهاره ذات لون أصفر مائل إلى الاخضرار وأوراقه كثة.
والتوت الأسمر أو البنفسجي وأشجاره أقل حجماً ونمواً من أشجار التوت الأبيض.

استخدم الفراعنة عصير التوت شراباً لعلاج حالات البلهارسيا وحرقان المعدة ولعلاج حالات الكحة والسعال الديكي.
وقال عنه أبن البيطار التوت الشامي يحبس الأورام أما داوود الأنطاكي فقد قال في تذكرته التوت يصلح الكبد ويربي شحماً ويطفئ اللهيب والعطش ويفتح الشهوة والسدد وينفع لأورام الحلق واللثة والجدري والحصبة والسعال وخصوصاً (شراباً) يبرئ القروح وحروق النار (طلاء)
أوقية ونصف من عصارة ورقه تخلص من السموم (شراباً) وثمرته بالخل تبرئ من الشرى والشقوق ومع ورق الخوخ يخرج الدود (حياً)

ما هي محتويات التوت الكيميائية والتي كان لها دور في الطب الحديث؟
تحتوي ثمار التوت على كمية كبيرة من الأملاح المعدنية مثل الفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس والمنجنيز والكبريت والكلور ، ولذلك فهو مصدر ممتاز للأملاح المعدنية.
كما يحتوي فيتامين (أ،ب،ج) بالإضافة إلى البروتين والمواد الدهنية والسكرية وحمض الليمون وتبلغ القيمة الحرارية لكل 100 جم من التوت حوالي 7.5 سعرات مما يجعله مفيداً جداً في حالات فقر الدم.

ماذا قال الطب الحديث عن التوت؟
نظراً لاحتواء التوت على المواد السكرية والبروتينية والأملاح المعدنية والفيتامينات فقد وجد أن التوت مفيد جداً لحالات (فقر الدم) وله تأثيرات فعالة في خفض درجة الحرارة في حالات الحميات والحصبة ، كما أنه يفيد في تقليل حالات الشعور بالعطش.
والثمار الطازجة أو عصيره ذات قيمة كبيرة لإزالة حموضة المعدة التي هي منشأ الأمراض وهبوط القوة والشعور بالوهن.

ولأن التوت قلوي التأثير فهو يغسل الكلى والمسالك ويزيد القابلية لتناول الطعام ويفيد المرضى فيه فترات النقاهة.
وإذا طبخت الثمار في الماء أو اللبن صارت شراباً ملطفاً جداً لمرضى الحصبة والجدري والحمى القرمزية، ومفيد جداً للنزلات الصدرية وضيق المسالك التنفسية.
كما يستخدم عصير التوت كغرغرة لعلاج الاختناق والبحة.
ويستخدم التوت أيضاً في المجال الطبي بشكل واسع بإضافته للأدوية بغرض التلوين وتحسبن الطعم. كما أن الدراسات العلمية تؤكد أن للتوت تأثيراً هرمونياً ذكرياً وهو بحد ذاته يعتبر مفيداً لحالات (الضعف الجنسي) ويعمل أيضاً على خفض نسبة السكر في الدم والبول ويعتبر أيضاً مفيد جداً لحالات أمراض الكبد.

وهناك استعمالات خارجية للتوت لعلاج حب الشباب وتطهير وتنعيم البشرة حيث يستخدم التوت الطازج بعد هرسه على هيئة قناع للوجه لمدة من 20 إلى 30 دقيقة ثم يزال بعد ذلك بالماء الفاتر ويغسل الوجه بماء الورد وتكرر هذه العملية مرتين في الأسبوع.






اللى بعدى ماهى فوائد التين هذه النبته التى كرمها اللة فى القرآن ؟

~ الغـلا كـله ~
29 -06- 2005, 11:21 PM
http://www.siggiez.com/backs/sets/floral5f.gif


http://www.55a.net/images/15/188.JPG

قال تعالى : (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ {1} وَطُورِ سِينِينَ {2} وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ {3} لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)[سورة التين].

لقد أقسم الله تعالى بفاكهة التين والله سبحانه وتعالى لا يقسم إلا بعظيم وقسم الله تعالى لهو دليل حقيقي على أهمية هذه الفاكهة وإشارة هامة إلى أن لها فوائد ومنافع جمة



العلم يكشف الفوائد الكبيرة للتين :

يعتبر التين من اكثر الفواكه والخضروات التي تحتوي على الألياف. حيث تحتوي حبة واحدة من التين على جرامين من الألياف (20% من الإحتياج اليومي الموصى به) . وقد اظهرت دراسة خلال اكثر من خمسين سنة مضت أن الألياف الموجودة في الأغذية النباتية تؤدي دوراً فعالاً في تنشيط أداء الجهاز الهضمي.

ولها دور هام في أداء وظيفته الطبيعية وأيضا تساهم في التقليل من خطورة الإصابة ببعض أنواع السرطانات. وبما أن التين يعتبر غنيا بالألياف فقد وصفه مختصوا التغذية كطريقة مثالية لزيادة نسبة ما يحتاجه جسم الانسان من الألياف.

تنقسم الألياف الى قسمين وهما:

1- ألياف قابلة للتحلل (الذوبان)

2- ألياف غير قابلة للتحلل (الذوبان)

يسهِّل الغذاء الغني بالألياف الغير قابلة التحلل الطريق للمواد بالخروج من الجسم من خلال الأمعاء وذلك بإضافة الماء اليها وبالتالي تساهم في زيادة سرعة الجهاز الهضمي وتكفل استمرار وظيفته الطبيعية. ولقد ثبت أن الغذاء ذو الألياف الغير قابلة الذوبان يمتلك اثراً وقائياً ضد سرطان القولون.ومن ناحية أخرى فقد ثبت أن الغذاء ذو الألياف القابلة للذوبان يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم بنسبة أكثر من 20%. وعليه فإنها تعتبر ذات أهمية كبيرة في الحد من خطورة الإصابة بالنوبات القلبية وهذا لأن تجمع نسب كبيرة من الكوليسترول في الدم يؤدي الى تصلب الشرايين. على سبيل المثال لو تراكم الكوليسترول في الشرايين المغذية للقلب فهذا يؤدي الى الاصابة بالنوبات القلبية وكذلك يؤدي الى تراكم الكوليسترول في عروق الكلى إلى ارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي. علاوة على ذلك فإن مقدار مناسب من الألياف يعد مهماً فيما يتعلق بتنظيم سكر الدم وذلك عن طريق اخلاء المعدة وذلك لأن التغيرات المفاجئة في سكر الدم تؤدي الى اضطرابات مهددة لحياة الانسان. لذا فإن المجتمعات التي تعيش على وجبات غنية بالألياف فإنها ستكون أقل عرضة للإصابة بالسرطان وامراض القلب



http://www.55a.net/images/15/teen.jpg

بالرغم من أن التين يعتبر من اقدم الفواكه التي عرفها الانسان فقد وصفت هيئة تين كاليفورنيا الاستشارية التين بإنه اكثر فواكه الطبيعة كمالاً من حيث القيم الغذائية. وبسبب أهميته الغذائية فهو تستحق هذه الأهمية الكبيرة.

ويشكل التين جزءاً مهما في أي حمية خاصة. وذلك لأن التين بطبيعة الحال لا يحتوي على الدهون أو الصوديوم أو الكوليسترول ولكنه يحتوي على نسب عالية من الألياف. لذا يعتبر التين غذاءً مثالياً للذين يريدون الانقاص من أوزانهم. كما يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن أكثر من أي فاكهة أخرى. من هذه المعادن ما يلي: يحتوي 40 جرام من التين على 244ملغ من البوتاسيوم و(7% من الاحتياج اليومي) و 1.2ملغ من الحديد(6% من الاحتياج اليومي) و53ملغ من الكالسيوم(6% من الإحتياج اليومي). والجدير بالذكر ان نسبة الكالسيوم الموجود في التين عالية جدا. حيث يحتل التين المرتبة الثانية بعد البرتقال فيما يتعلق باحتوائه للكالسيوم. كما تزود علبة من التين المجفف الجسم بالكالسيوم نفس ما تزوده علبة من الحليب.

كما ان التين يعتبر كعلاج يعطي القوة والطاقة لأصحاب الامراض المزمنة الذين يريدون استعادة صحتهم.حيث يريد هؤلاء المرضى التخلص من كل المتاعب العقلية والجسدية واعطاء اجسامهم القوة والطاقة. كما يوجد في التين اكثر العناصر الغذائية أهمية ألا وهو السكر, ويوجد السكر في جميع الفواكه بنسبة 51-74%. حيث ان النسبة الأعلى توجد في التين، أيضاً فإن التين يدخل في علاج الربو والكحة والبرد.

إن ما حصرناه من منافع للتين لهو بيان على سعة رحمة الله تعالى بخلقه. ان الله جل وعلا امدنا بكل المواد الضرورية التي تحتاجها اجسامنا في هذه الفاكهة والتي تعتبر سائغة المذاق وذات مستوى غذائي متكامل لصحة الانسان. يبين ذكر التين في القران الكريم على أهمية هذه الفاكهة لبني آدم, ولقد تم اكتشاف اهمية التين الغذائية حديثاً مع التقدم الطبي والتقني وهذا يبين بأن القرآن الكريم هو كلام الله العليم القدير .




اللى بعــدى وش فوائد الزيتـــــون ؟


http://www.siggiez.com/backs/sets/floral5f.gif



أختــك

~ الغـلا كـله ~

هلال الفجر
30 -06- 2005, 08:59 AM
http://www.uae88.net/vb1/images/smilies/ZZ16.gif

http://www.khayma.com/ashab/soor_ashab/soort_zawtoon.jpg@@@ http://www.khayma.com/ashab/soor_ashab/soort_shagart_zawtoon.jpg

ينتمي إلى العائلة الزيتونية، وأشجاره معمرة مستديمة الخضرة ومرتفعة، وأوراقه البسيطة مستطيلة وضيقة،
جلدية وحادة وذات لون أبيض فضي من أسفل وأخضر قاتم من أعلى، وهى متقابلة متصالبة عديمة الزغب ، أما الأزهار فصغيرة كعناقيد إبطية على الفروع الحديثة، والثمار لحمية خضراء وأنواع الزيتون مختلفة

ويستخرج منه الزيت الطيب " زيت الزيتون ".اختص الله جل وعلا الزيتون بفضل عظيم؛ فقد جاء ذكره في القرآن ست مرات صـراحة ومرة واحدة بوصف شجرته، حيث قال تعالى في سورة "المؤمنون": [ وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين ] وهذه هي شجرة الزيتون تلـك الشجرة المباركة التي جاء ذكرها أيضا في سورة النور، حيث وصف الحق سبحـانه وتعالى جلال نوره هذا الوصف المبهر الوضييء: [ الله نور السماوات والأرض، مثل نوره كمشكاة فيها مصباح، المصباح في زجاجة، الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية، يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار، نور على نور، يهدي الله لنوره من يشاء، ويضرب الله الأمثال للناس والله بكـل شئ عليم ] ( النور 35)، كما أقسم الحق سبحانه وتعالى بالزيتون في سورة التين حيث قال: [ والتين والزيتون، وطور السنين.. ]

يحتوى الزيتون على 15 ـ 20 % زيت ، 4 % بروتين ، 1% أملاح فسفور، وحديد، وكالسيوم، كما يحتوى على فيتامين أ ، ب بكميات كبيرة
الأجزاء المستعملة الثمرة الناضجة والأوراق
يستخدم زيت الزيتون فى علاج أمراض الكبد والمرارة التى يصاحبها اضطرابات فى الهضم وإمساك
يضاف الزيتون إلى المواد التى تذوب فيه لاستعمالها على هيئة حقن بطيئة الامتصاص
ويستخدم الزيتون فى علاج فقر الدم والكساح عند الأطفال؛ وذلك بتدليك الأجزاء المصابة بزيت الزيتون
وزيت الزيتون مفيد لمرضى السكر ومفتت للحصى
ويستعمل زيت الزيتون لدهان الجسم حفاظاً عليه من أشعة الشمس
أكد المعهد القومي الأمريكي للسرطان أن دراسة تمت على 820 سيدة من المصابات بمرض سرطان الثدي و 1584 من غير المصابات، وثبت أن معدل الإصابة بالسرطان كان أقل بنسبة 25% للنساء اللاتي يستهلكن زيت الزيتون في طعامهن

ويفيد زيت الزيتون كدهان فى حالات الخراجات والدمامل وتشقق الأيدي والأرجل وعلاج القوباء
ويستخدم زيت الزيتون لوقف تساقط الشعر؛ وذلك بأن يدلك به فروة الرأس كل مساء لمدة عشرة أيام مع تغطيتها ليلاً ، ثم تغسل فى الصباح
لعلاج الروماتيزم والتهاب الأعصاب والتواء المفاصل يصنع مرهم من رأس الثوم ويُبشر فى 200 جرام من زيت الزيتون، وبعد نقعه يومين أو ثلاثة يُفرك به مكان الألم عدة مرات
لإزالة تجعدات الوجه والرقبة يُطلى الوجه والرقبة بمزيج قوامه نصف معلقة صغيرة من الزيت وصفار بيضة وبضع نقط من عصير الليمون، ثم يزال هذا القناع بعد ثلث ساعة بماء فاتر
لمرضى السكر، يشرب ملعقتان من الزيت مرَّة فى الصباح وأخرى فى المساء قبل النوم، ويمكن إضافة عصير الليمون إليه .


ماشاء الله عليــــــــــــــكم اوكي:

اللي بعدي :

ماهــــي فوائـــــــــــد الخضروات بالنسبة للجسم ؟؟

http://www.uae88.net/vb1/images/smilies/ZZ16.gif

أبوإسماعيل
01 -07- 2005, 10:04 AM
موسوعة فوائد الفواكه والخضروات

فوائد الخضروات والفواكه

في متناول يديك..
العديد من وسائل التجميل
الطبيعية.. فلا تغفلي عنها !
خضروات وفواكه

( كُلي وتجمّلي بنعم الخالق عز وجل )

الجزر

http://www.almanac.com/holidays/summer/graphics.summer/carrots.175.gif

يعتبر الجزر من أقدم الخضروات التي عرفها الإنسان ، وأقبل على تناولها بعد أن أدرك‏ ما لها من فوائد صحية عظيمة. ويذكر أن الإغريق والرومان هم أول من أخبروا عن فوائد الجزر ، فقد جاء ذلك‏ في كتاباتهم منذ نحو 230 سنة قبل الميلادويعتبر الجزر من وسائل التجميل الأساسية ، نظراً لأنه من أغنى النباتات بفيتامين

« أ ».. هذا الفيتامين الضروري لصحة وسلامة الجلد ، ولذلك‏‏‏‏ ‏‏‏‏‏‏ فإنه يدخل في العديد من المستحضرات الطبيعية للعناية بالبشرة ـ كما سيتضح. كما يذكر خبراء التجميل أن تناول عصير الجزر الطازج بصفة منتظمة له أثر واضح كمضاد لبُقع وشوائب البشرة ، ويعملتحسين لون البشرة وصفائها بوجه عام. ولا تقتصر فوائد الجزر على البشرة فحسب ، فهو غذاء مفيد كذلك لصحة الشعر والعينين لحاجتهما الضرورية لفيتامين « أ ».


الخيار

http://look.itoyokado.iyg.co.jp/yasai/hinmoku/img/cucumber.jpg

الخيار من الخضروات الرخيصة المتوفرة بين أيدينا ، والتي تتميز بفوائد صحية وجمالية عديدة قد نغفل عنها.. فللخيار أثر واضح كقابض لمسام البشرة الواسعة ، ولذلك فإنّه يدخل في عمل العديد من الأقنعة ( الماسك ) ، بالإضافة إلى أنه يناسب تماماً ذوات البشرة الحساسة على وجه الخصوص. وللخيار كذلك مفعول واضح في تبييض البشرة، والتخلص من الهالات الغامقة التي قد تظهر تحت العينين ، والتخلص من البقع والشوائب التي قد تصيب الوجه. وفي فترات الصيف ، يستخدم عصير الخيار كغسول لعلاج حروق الشمس وترطيب البشرة.


الخس

http://pubs.acs.org/cen/images/8118/lettuce.jpg

للخس شهرة تأريخية كبيرة.. فقد أشاد قدماء المصريين بفوائده كغذاء مفيد للقدرة الجنسية ، ولذا أطلقوا عليه « نبات الخصوبة ».. كما أنّه كان
من الأغذية الرئيسية للإغريق.. ومن المرجح أن الخمس ( Lettuce ) قد نشأت زراعته لأول في جزيرة
( Cos. Lettuce ) وهي من إحدى الجزر اليونانية القديمة.
ويدخل الخس في تحضير العديد من مستحضرات التجميل حيث يتميز بمفعول مرطِّب للبشرة وبذلك يفيد في عمل طبقة عازلة تقي الجلد من حرارة الشمس وتأثير الرياح. ونظراً لثرائه بفيتامينات عديدة وخواصه ذات التأثير المنظف فإنه يدخل في تحضير العديد من مغذيّات الجلد ومنظفات الوجه.


البطاطس

http://www.wegmans.com/kitchen/ingredients/produce/vegetables/images/potato.jpg

للبطاطس تأثير في زوال التورّم الذي يظهر تحت العينين.. وذلك باستعمالها في صورة شرائح طازجة تستخدم ككمادات للعين. كما تعتبر البطاطس من أفضل المنظفات والمرطبات لذوات البشرة الحسّاسة.. بل إن لها أثراً في علاج الحساسية الجلدية بدهان الموضع المصاب بعصير البطاطس أو بعمل كمادات من شرائحها.. كما تستخدم بنفس هذه الطريقة لعلاج حروق الشمس.


الفراولة
http://www.syngenta.ca/en/prod/ridomilgold/strawberry.jpg

لعلاج حروق الشمس التي تتعرض لها النساء في المصيف سواء في الوجه أو الأكتاف ننصح بعمل كمادات من عصير الفراولة فلها مفعول قوي في ترطيب البشرة ، وعلاج التسلخات والحروق.
ولمن يعانين من صُفرة أسنانهن ننصحهن بتناول عصير الفراولة بصفة متكررة فهو من خير ما يبيُّض الأسنان ويجمّلها. كما تدخل الفراولة في عمل كثير من الأقنعة نظراً لمفعولها القابض لمسام الجلد والذي يناسب خاصة ذوات البشرة الدهنية.. وكذلك لمفعولها كمنظف وكمُغذٍ جيد للبشرة. .


الطماطم

عرفت الطماطم في الماضي باسم : تفاح الحب ( Love apple ) ويذكر أنّها عُرفت في اُوربا كغذاء نافع منذ القرن السادس عشر وانتشرت في أول الأمر في إيطاليا.
إذا كنتِ سيدتي تلاحظين اتساع المسام بجلدك في الوجه أو بمناطق اُخرى مما يسيىء إلى منظر البشرة، فإن من أفضل ما يمكن الاعتماد عليه لتضييق هذه المسام هو استعمال الطماطم في صورة شرائح أو عصير. ومن خصائص الطماطم الفريدة في مجال التجميل أنها تناسب البشرة شديدة الدهنية وكذلك البشرة شديدة الجفاف ، ولذلك فهي كثيراً ما تستخدم في عمل الاُقنعة.

البقدونس

http://www.khayma.com/ashab/soor_ashab/soort_bagdoons.jpg
يستخدم منقوع البقدونس كغسول ممتاز لشطف الشعر الغامق.. وكمضاد لقشر الشعر.. كما يستخدم منقوع البقدونس في تنظيف البشرة الدهنية أو المصحوبة بظهور حب الشباب ، لما له من أثر فعال في تخليص المسام من الدهون الزائدة والقاذورات المترسبة بها. كما يعتبر منقوع المقدونس من أفضل ما يمكن استعماله كغسول أو كغرغرة للفم وللتغلب على الروائح الكريهة والمنفرة لبعض المأكولات
( كالثوم ) تُستخدم غرغرة البقدونس أو يكتفى بمضغ بضعة أعواد من البقدونس.

النعناع

http://www.haiflower.or.jp/shukka/image/image_etc/p-mint-bk.jpg

يذكر أن النعناع عرف لاُول مرة بين قدماء المصريين ، كما استعمله الإغريق والرومان.. وكان يستخدم زيته في دهان الجسم.. ويضاف لحمامات الماء.. كما استخدم كمادة عطرية.
وللنعناع فوائد صحية وجمالية عديدة، فهو يستخدم كمنقوع ( شاي ) لعلاج اضطربات القولون، وكشراب مهدىء.. كما يستخدم هذا المنقوع ( البارد ) كغسول ومرّطب للبشرة، وله كذلك مفعول مقاوم للبقع وحبوب الوجه.. كما يستخدم النعناع في عمل الحمامات كمادة منعشة ومُجمِّلة للبشرة. ويعتبر زيت النعناع من أهم الزيوت العطرية التي تدخل في صناعة الروائح والصابون.


الليمون
المكونات :

يعتبر الليمون من أغنى الثمار بفيتامين (ج) وكذلك فيتامين (ب) ومادة النياسين والريبوفلافين إلى جانب مواد كربوهيدراتية وعدد من المركبات المعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم

الفوائد الصحية وطريقة استعمال مشروب الليمون

- يعتبر الليمون من أغنى الثمار بفيتامين (ج) الواقى من مرض الاسقربوط ( سقوط اللثة ) -كما يحتوى عصير الليمون على نسبة عالية من مادة السترين التى تعمل على تقوية جدر الأوعية الدموية - نظرا لاحتوائه على مادة النياسين فهو يقى من مرض البلاجرا -تناول الليمون مع الماء الفاتر على الريق يفيد فى طرد السموم من المعدة والكبد وحماية خلايا الجسم ويستخدم كمضاد للقىء -يستخدم عصير الليمون فى علاج الطفح وذلك بمس المكان المصاب -أما غرغرة عصيره فيمكن استعمالها فى علاج التهاب الحنجرة واللوزتين بعد تخفيفه بالماء - الليمون منشط للكبد والكلى -وقشر الليمون ذو رائحة عطرية جميلة ومنه يتم تحضير العطور وماء الكولونيا ..والزيت المستخرج من القشر يستخدم فى صناعة الأدوية الطاردة للديدانوعرف الليمون منذ القدم بتأثيراته العلاجية . وبمجرد أن تشمي رائحته ترتفع معنوياتك وينشرح صدرك

، كما يؤكد ذلك خبراء العلاج بروائح النباتات العطرية . ولا يقتصر دور الليمون فقط على جعل روحكِ المعنوية افضل فهو يؤدي دورالمادة المقوية للبشرة والمغذية لها . واستخدامه يؤودي إلى انكماش المسام الواسعة كما يستخدم لعلاج البقع على البشرة وهو غني بفيتامين ( c ) ..

مضاد للتجاعيد :

علاج قديم للتجاعيد ويستخدم مباشرة على البشرة ويفضل تركه لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات وذلك عند التدليك بزيت الزيتون وعصارة الليمون . والليمون مفيد في إذابة الخلايا الميتة
للبشرة . كما يمنحها نعومة فائقة ويجعلها اكثر تألقاً .. ويمكن استخدامه لعلاج الثؤلول والشامات ....

مخاطر الليمون :

زيت الليمون يمكن أن يستخدم في مناسبات محدودة لأنة يستطيع حرق البشرة ، لذا يستخدم بعقل وحكمه . فلا تستخدميه ثم تخرجي تحت أشعة الشمس مباشرة فقد يؤدي إلى ظهور بقع على البشرة . الليمون علاج الدهون في الردفين والساقين :

لليمون قدره رائعة على تشكيل خط دفاع آخر لحماية الجمال من كابوس تراكم الدهون ، فالليمون علاج جيد لتخليص البشرة من السموم . فهو يحمي البشرة وينشط الكليتين لتخلص من انحباس السوائل في الجسم وتراكم الدهون في الردفيين والساقين .

لذلك يمكن تطهير جسمكِ من الداخل بشرب كوب ماء ساخن مع الليمون . افضل معالج للشعر : عصير الليمون يذيب الدهون وينظم الغدد المفرزة للدهون وهو يعد المادة المثالية للشامبو لعلاج تزييت الشعر . ولكن اختاري الذي يحتوي على الليمون الحقيقي ..

وتجنبي الشامبو الذي تفوح رائحته بالليمون فقط

تحذير :
عصير الليمون الصافى يؤدى فى بعض الأحيان إلى هيجان أغشية الجهاز الهضمى وقد يسبب حروقا فى المعدة والأضرار بمينا

المشمش

http://www.madaraofarm.co.jp/shopping/new/img/img_appricot.jpg

المشمش.. من أغنى الفواكه بفيتامين « أ » وهذا يجعله من أفضل الأغذية لصحة البشرة.. وكذلك الشعر والعينين.. كما يمتاز بمفعول مقاوم للتجاعيد والانكماشات ولذلك يدخل في عمل الأقنعة. كما يستخدم عصير المشمش لدهان اليدين، فيكسبهما النعومة والحيوية.


التفاح

http://www.extension.umn.edu/yardandgarden/YGLNews/images/apples.jpg

يعتبر التفاح واحداً من أعرق وسائل التجميل نظراً لان كثيراً من الجراثيم لا تستطيع البقاء في وجود عصير التفاح.. ولذلك فإنه كثيراً ما يستخدم في عمل منظفات البشرة، وفي محاليل شطف الشعر، وفي عمل الاقنعة كما يتميز خل التفاح بفوائد صحية وجمالية عديدة ـ كما سيتضح.
التفاح : فاكهة مرطبة و سهلة للأمعاء و مفيد . يحتوي 100 غرام من التفاح
على :
- 85% من وزنها ماء .
- 12%سكر .
- 40 وحدة من فيتامين ب 1 .
- 90 وحدة من فيتامين أ .
- 20 وحدة من فيتامين سي .
- 4 غرامات من الألياف .
- و الكثير من الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم و الكالسيوم و الفسفور و الحديد .
و للتفاح فوائد عديدة :
- مفيد في الأمراض الالتهابية الحادة .
- يحتوي على مادة البكتين - التي تساعد على التخلص من الحموضة و الغارات بالعدة .
- يهدئ السعال و يسهل إفراز البلغم .
- يحد من ارتفاع الكولسترول في الدم .
- مفيد للكبد و الكليتين و المثانة , إذا يسهل عملها .
- يساعد في استقرار سكر الدم .
- يعالج الإمساك و الإسهال .
- يساعد على تفتيت حصى المرارة .
- لوقاية تصلب الشرايين , ينصحوا الأطباء بأكل تفاحتين في اليوم .


البرتقال

http://www.naturalbrands.com/images/orange.jpg

البرتقال فاتح للشهية ومنشط للدورة الدموية

تعتبر فاكهة "البرتقال" من الحمضيات ذات الفوائد الصحية العالية حيث تعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض حيث تعتبر من الاغذية "القلوية" حيث تخلق بعد عملية تمثيلها "أيضا" مادة قلوية في الانسجة كما ان للبرتقال فوائد منشطة للدورة الدموية وتعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم مما يساعد في النشاط والحيوية كما ان للبرتقال فوائد جيدة كعلاج فعال في حالة الرشح والانفلونزا.

والبرتقال مفيد للصدر والسعال وهو في نفس الوقت محفز للشهية ومنعش ومشروب لجميع الأوقات، وكذلك لعصير البرتقال فوائد في عملية رفع أداء الجهاز الهضمي حيث يعالج سوء الهضم وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية.

ويفيد ويقوي البرتقال العظام حيث يساهم في عملية بناء العظام لاحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم ويحتوي البرتقال على الالياف التي لها دور جيد في الحد من الامساك.

كما ان عصير البرتقال يعتبر من افضل العصائر بعد أداء التمارين أو النشاط الحركي لاحتوائه على نسبة جيدة من المعادن والمواد النشوية والفيتامينات.

البرتقال يُطهر الجـسم

من المعروف ان الطاقة المحركة للجسد تأتي من السكر. والطعام يوفر هذا السكر اما بطريقة مباشرة عبر الفاكهة او بطريقة غير مباشرة عبر طعام آخر يحوله الجسد الى سكر بعمليات عدة معقدة ومتعبة عند الحاجة اليه. وتقول الكتب القديمة ان الله أوجد "جنة عدن" وأوجد الانسان فيها وكل شجرة تحمل فاكهة جميلة المنظر وطيبة الطعم وقال للانسان "من هذه الثمار تأكل". الفاكهة طعام غني بالسكر البسيط وبالمعادن القلوية والفيتامينات وبالاسيدات العضوية والامينية بأبسط اشكالها، لذا فهي تدخل الخلايا من دون ان تتعب الجسد ومن دون ان تستهلك من طاقته. ويقول الدكتور دنسمور "ان الفاكهة تعطينا اكبر كمية غذاء بأقل مصروف وجهد جسدي". ويقول هربرت سبنسر ان ما يتوفر من طاقة خلال عملية هضم الفاكهة يذهب للبناء ولعمليات الجسد الضرورية الاخرى. فعندما يزعمون ان الانسان العادي يحتاج الى 2500 وحدة حرارية يوميا، فإنهم لا يعترفون بأن 35% منها تذهب هدرا على الهضم، وعلى اصلاح ما أفسده هذا الاكل، وعلى اخراج السموم التي يولدها. وكذلك لا يعلمونك ان 1700 وحدة، متوفرة في بعض أصناف الفاكهة، كافية. لأن 90% منها يغذي الجسد ويعطيه كل ما يحتاجه للبناء خصوصا اذا اضفنا القليل من المكسرات النيئة والخضار الطازجة. يقول الخبراء ان المساحة الزراعية اللازمة لإنتاج 15 كيلوغراما من القمح او اربعين كيلو بطاطا تكفي لإنتاج ماية وخمسين كيلو من البرتقال. هذا عدا عن سهولة زرعه والاعتناء به وجنيه.

أما البرتقال فهو فاكهة غنية بالماء المقطر والسكر والفتامين "Cس والاملاح القلوية التي تحافظ على شباب الخلايا. وهو مانع للاكسدة لاحتوائه على مادة BIOFLAVONOID البيوفلافونيد التي تطهر الجسم من "الشوارد الحرة" ولذا ينصح بإطعامه للمرضى. وهو غني ايضا بالألياف الطبيعية وله مذاق شهي بأشكاله المتعددة من سكري الى نصف سكري الى حامض، لترضي كل الاذواق. وهو يحوي ايضا مواد قلوية تنفع حتى في حالة تقرح المعدة، لأن حامضها يتحول الى سكر قلوي عند الهضم. وشرابه لذيذ جدا ومنعش اذا تم تناوله فور عصره وبتمهل، شرط عدم عصر القشرة التي تحتوي سموما لقتل الحشرات المؤذية للثمرة. ويمكن القول ان من نعم الله على لبنان جغرافيته ووفرة البرتقال الذي يمتاز بطعمه اللذيذ على سائر البرتقال في المنطقة والعالم. بــقــلــم : أيوب الشامي

مـقتطـفـات

يحتوي البرتقال على 80% من وزنه ماء و حوالي 2% دهون و حوالي 10% الياف و5 % مواد معدنية و احماض و حوالي 3% سكريات وفيتامينات. يوجد في البرتقال املاح معدنية مثل الكبيرت و الفوسفور و الكالسيوم ونحاس و فيتامين سي وفيتامين بي1 وبي 2 ، يساعد البرتقال على تثبيت الكلس في العظام مقاوم لامراض البرد و يساعد على حماية الاسنان من التسوس كذلك من فوائد البرتقال انه ينشط الدورة الدموية ويقوي الكبد..... لا ينصح شرب عصير البرتقال للمصابين بقرحة المعدة و الاثنى عشر.

البرتقال : للبرتقال فوائد كثيرة ؛ وهو يحتوي على عناصر غذائية من السكر ؛ والحديد ؛ والفوسفور ؛ وعلى الفيتامينات
(ب1؛ ب2 ) وهو غني بالفتيامين (ث) الذي يساعد على تثبيت الكلس في العظام .

منشط ومنعش ولأمراض الصدر والبرد

إذا كـنـت مــدخـــــنـا ينصح أستاذ علم الكيمياء الدكتور لينس بولنج بأن أفضل وسيلة للإقلاع عن التدخين هي أن يتناول المدخن برتقالة عندما يحس برغبة ملحة في التدخين .

وفي أحدى جامعات بريطانيا أجريت تجربة لدراسة فاعلية البرتقال في الإقلاع عن التدخين .. حيث استمر مجموعة من المدخنين على تناول البرتقال لمدة 3 أسابيع ، ووجد بعد انقضاء هذه المدة أن 20% من المدخنين قد استطاعوا بالفعل الإقلاع عن التدخين وأن باقي أفراد المجموعة استطاع أغلبهم أن يخفض من كمية السجائر اليومية عما اعتاد على تناوله بنسبه وصلت في المتوسط إلى 79% ، إن تناول عصير الموالح بصفة عامة خاصة البرتقال له مفعول مقاوم للرغبة في التدخين لسبب غير واضح تماماً.

البرتقال يعالج 12 مرضا

أكدت دراسة علمية حديثة ان ثمار البرتقال تعالج 12 مرضا وتقوي جهاز المناعة في الانسان ولها نشاطات بيولوجية عديدة. وقالت الدراسة ان ثمار وأوراق البرتقال غنية بمادة البكتين التي تخفض نسبة الكولسترول في الدم وأيضا مادة النيوفلاتونيدز التي تمنع تجلد الدم على جدران الأوعية الدموية وتساعد على ضخ الدم بسهولة وتقلل حدوث الاصابة بأمراض القلب، وأكدت د.سهام نجم رئيسة قسم الفارماكولوجي بالمركز القومي للبحث بالقاهرة في دراستها ان الابحاث التي اجريت على حيوانات التجارب أثبتت ان عصير البرتقال يخفض ضغط الدم ويقلل من حركة عضلات الامعاء والرحم ويمكن استعماله في حالات ارتفاع ضغط الدم والمغص والاسهال كما انه يعطي تأثيرا يشابه هرمون البروجسترون على الأغشية المخاطية للرحم، ونصحت الدكتورة سهام نجم بالأكثار من تناول البرتقال في حالات الحمل والحالات التي يكون فيها الرحم متقلصاً كما ان لها تأثيرا قويا ضد البكتريا والميكروبات التي تهاجم الانسان.

مذا يستخدم أطباء الاسنان

اكتشف بعض العلماء الأوروبيين فائدة جديدة للبرتقال تتمثل في رائحته التي تساعد على تهدئة أعصاب المرضى قبل بدأ الكشف عليهم او خلال عملية الكشف نفسها، فقد تم اخيراً اجراء بعض الدراسات والفحوصات على المرضى الذين يشعرون بالقلق قبل دخولهم الى طبيب الأسنان خوفاً من خلع الضرس والآلام التي تعقب ذلك، ووجد ان النساء اكثر تأثراً برائحة البرتقال من الرجال، وفي احدى العيادات الخاصة فوجئ المرضى الجالسون في غرفة الانتظار برائحة البرتقال تملأ المكان وبعد اجراء عمية الكشف تم توجيه سؤال للمرضى حول تأثير ذلك عليهم اثناء عملية الكشف، وجاءت النتيجة بأن اكثر الناس أعربوا عن شعورهم براحة نفسية وهدوء اعصاب قبل الدخول الى الطبيب خاصة النساء، وربما كان ذلك عائداً الى ان المرأة تفوق الرجل الى حد ما في ما يختص بالمشاعر والأحاسيس على حسب ما ورد في تلك الدراسة، وقد قام هؤلاء العلماء ـ وهم من أصل نمساوي ـ بنشر تلك الدراسة ونتائجها في احدى الصحف الألمانية وبعد نشرها بفترة بسيطة لوحظ ان رائحة البرتقال بدأت تنتشر في العديد من العيادات الخاصة بأطباء الأسنان.

حالتك النفسية من طعامك

البرتقال : شخصية مستقلة

اذا كنت تحبه فانت صاحب شخصية ينتابها الحرج كثيرا لفرط حساسيتها ولكن سرعة بديهتها تجعلها تتخلص بسرعة من هذا الحرج والهروب منه تمتاز بالصبر احيانا تتمتع باستقلال واحيانا تنقاد لمن يتقرب اليها ويسيطر على عواطفها .
اما اذا كنت لا تحب البرتقال بالرغم من فوائده التى تميزه والتـــى يحاول الجميع اقناعك بها الا انك لا تتاثر بسهولة بما يقوله الاخرون لانك شخصية مستقلة يقودها عقلها ولا تهمها المظاهر واثقة من نفسها ومن مبادئها حتى لو كانت ضد راحتها واستقرارها .

عصير البرتقال مفيد , وخاصة لمن لديهم ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة

توصلت دراسة إلى ان شرب نصف كوب من البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية ، فضلاً عن دوره المعروف في المحافظة على صحة وسلامة القلب وتقليل ضغط الدم وكونه مصدراً مثالياً للكالسيوم والفوليت والبوتاسيوم , وقد أشار باحثو معهد بحوث الصحة العامة بفنلندا إلى ان الآثار الوقائية لعصير البرتقال تعود إلى غناه بفيتامين ( سي ) الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا .

وأظهرت الدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة « ستروك » الاميركية ان عدم الحصول على كميات كافية من فيتامين ( سي ) من الغذاء يزيد خطر الاصابة بالسكتة الدماغية وخاصة بين الرجال المصابين بـ ( إرتفاع ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة ) ووجد العلماء في دراستهم التي شملت ألفين و419 رجلاً ان خطر الاصابة بالسكتة الدماغية يزداد إلى اكثر من الضعف عند الاشخاص الذين تنخفض عندهم مستويات فيتامين ( سي ) وكان علماء اميركيون قد اكتشفوا ان شرب كوبين من عصير البرتقال يومياً لمدة ستة أسابيع يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 10 ميلليمترات زئبق . البرتقال يعالج سوء الهضم المزمن

يعتبر البرتقال من الأغذية المثيرة لشهية الطعام وهو كذلك منشط للدورة الدموية وكذلك يعتبر علاجا فعالا في حالة سوء الهضم المزمن حيث ينشط جهاز الهضم ويثير تنظيم العصارات الهضمية.

يعمل البرتقال على تثبيت الكلس (الكالسيوم) في العظام مما يساعد في الحد من حدوث مرض وهن وهشاشة العظام.

يفيد في الحد من الامساك خاصة إذا تناول برتقالة قبل النوم.
البرتقال فاتح للشهية ومنشط للدورة الدموية
تعتبر فاكهة "البرتقال" من الحمضيات ذات الفوائد الصحية العالية حيث تعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض حيث تعتبر من الاغذية "القلوية" حيث تخلق بعد عملية تمثيلها "أيضا" مادة قلوية في الانسجة كما ان للبرتقال فوائد منشطة للدورة الدموية وتعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم مما يساعد في النشاط والحيوية كما ان للبرتقال فوائد جيدة كعلاج فعال في حالة الرشح والانفلونزا.

والبرتقال مفيد للصدر والسعال وهو في نفس الوقت محفز للشهية ومنعش ومشروب لجميع الأوقات، وكذلك لعصير البرتقال فوائد في عملية رفع أداء الجهاز الهضمي حيث يعالج سوء الهضم وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية.

ويفيد ويقوي البرتقال العظام حيث يساهم في عملية بناء العظام لاحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم ويحتوي البرتقال على الالياف التي لها دور جيد في الحد من الامساك.

كما ان عصير البرتقال يعتبر من افضل العصائر بعد أداء التمارين أو النشاط الحركي لاحتوائه على نسبة جيدة من المعادن والمواد النشوية والفيتامينات.

عصير البرتقال

مفيد , وخاصة لمن لديهم ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة

توصلت دراسة إلى ان شرب نصف كوب من البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية ، فضلاً عن دوره المعروف في المحافظة على صحة وسلامة القلب وتقليل ضغط الدم وكونه مصدراً مثالياً للكالسيوم والفوليت والبوتاسيوم , وقد أشار باحثو معهد بحوث الصحة العامة بفنلندا إلى ان الآثار الوقائية لعصير البرتقال تعود إلى أنه غني بفيتامين ( سي ) الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا .

وأظهرت الدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة « ستروك » الاميركية ان عدم الحصول على كميات كافية من فيتامين ( سي ) من الغذاء يزيد خطر الاصابة بالسكتة الدماغية وخاصة بين الرجال المصابين بـ ( إرتفاع ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة ) ووجد العلماء في دراستهم التي شملت ألفين و419 رجلاً ان خطر الاصابة بالسكتة الدماغية يزداد إلى اكثر من الضعف عند الاشخاص الذين تنخفض عندهم مستويات فيتامين ( سي )

وكان علماء اميركيون قد اكتشفوا ان شرب كوبين من عصير البرتقال يومياً لمدة ستة أسابيع يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 10 ميلليمترات زئبق ....

يدخل البرتقال في عمل العديد من مستحضرات التجميل خاصة كريمات العناية باليدين، والأقنعة، والشامبوهات.

ومن أبسط طرق الاستفادة بالبرتقال، هو استغلال قشر البرتقال بعد نزعه عن الثمرة في دعك اليدين، حيث تعمل العصارة الموجودة بالقشر على تطرية جلد اليدين وزوال الخشونة والتشققات.

أبوإسماعيل
01 -07- 2005, 10:06 AM
البطيخ الاحمر
http://dubaiphotomedia.com/arabic/media/watermelon.jpg

البطيخ فاكهة حلوة ومن المحاصيل المرطبة اثناء الصيف اذ يحتوي على نسبة عالية من الماء أكثر من 90% وهومن الخضر الغنية بالنياسين كما انه يحتوي على كميات متوسطة من فيتامين (أ) ومصدر جيد للبوتاسيوم ويحتوي على عناصر غذائية واملاح معدنية وقد جاء ذكر البطيخ بالسنة النبوية ما رواه الترمذي عن الرسول صلى الله عليه وسلم (انه كان يأكل البطيخ بالرطب ويقول: يدفع حر هذا برد هذا، وبرد هذا حر هذا) اخرجه ابوداود (كتاب زاد المعاد).
وأكل ثمار البطيخ مرطب ومبرد للجسم ومسمن، ويفتت الحصى ويصلح المعدة والامعاء ويزيل عفونتها ومدر للبول ويزيل حرقته وقال بعض الاطباء ان اكله قبل الطعام يغسل البطن ويذهب بالداء اصلا وتتحدد حلاوة الثمرة بمحتواها على المواد الصلبة الذائبة الكلية التي يتكون معظمها من السكريات ويرجع اللون الداخلي لثمار البطيخ الى وجود صبغة الليكونين بينما لا تحتوي ثمار الاصناف الصفراء الا صبغة الكاروتين.

ولا تصل ثمرة البطيخ الى افضل نوعية لها الا بعد اكتمال نضجها لذا فانه من الاهمية بمكان ألا تقطف ثمار الحبحب قبل بلوغها تلك المرحلة ونظرا لان ثمار الحبحب لا تحدث بها تغيرات ظاهرية اثناء النضج ولا تعتبر الزيادة في الحجم دليلا على النضج فان تقدير الوقت المناسب للحصاد يعد امرا صعبا ويعتمد على الفترة مع الاستعانة بعلامات النضج التالية:
1- جفاف الملاحق المقابلة لعنق الثمرة وعدم بقائه اصفر اللون يعد دليلا مؤكدا على نضج الثمرة.
2- يتحول احيانا جزء الثمرة الملامس للتربة الى لون ابيض مصفر كلما اقتربت من نضجها.
3- يحدث الطرق على الثمرة صوتا معدنيا رنانا اذا كانت غير ناضجة وصوتا مكتوما اذا كانت ناضجة وافضل وقت لاجراء هذا الاختبار في الصباح الباكر، ولهذا الاختبار فائدة بالنسبة للمستهلك عند شرائه البطيخ.
4- صعوبة خدش قشرة الثمرة بالاظافر في الجزء الملامس للأرض.
5- يسمع صوت تمزق الأنسجة الداخلية في الثمار الناضجة عند الضغط عليها بين راحتي اليدين الا ان هذا الاختبار يتلف الثمرة.

يمكن تخزين البطيخ بحالة جيدة لمدة 2- 3اسابيع في درجة حرارة 5- 10مع رطوبة نسبية 80- 85% وتجدر الاشارة إلى أن ثمار البطيخ تصاب باضرار البرودة اذا تعرضت لدرجة الصفر المئوي فتظهر تغيرات سطحية وصبغات بنية على قشرة الثمرة ويتكون طعم غير مرغوب بعد اسبوع واحد من التخزين في هذه الدرجة كما تفقد الثمار لونها الاحمر القاتم في المخازن المبردة بينما يتحسن لون وطعم الثمار بعد اسبوع واحد من الحصاد اذا خزنت عل درجة 21م يصاحب التخزين تغيرات غير مرغوبة مما يؤدي الى تدهور الحبحب وتلفه مثل تغيرات في اللون والطعم او فقدان الثمار لصلاحيتها ونقص سمك قشرة الثمرة وتهتك أنسجتها ويمكن ارجاع غالبية التغيرات التي تطرأ على البطيخ بعد جمع المحصول الى تنفس انسجتها وما يصاحب ذلك من نشاط انزيمي وانطلاق للطاقة وتوجد علاقة طردية مباشرة بين سرعة تدهور البطيخ المخزن ومعدل تنفس انسجتها الذي ينبغي تخزين افضل المنتجات حتى لا يصبح هذا التغير في النوعية شديداً بعد فترة قصيرة من التخزين لذلك يلزم معاملة الثمار برفق اثناء الحصاد لتجنب احداث اي خدوش او اضرار ميكانيكية فيها او تقليل ذلك الى ادنى حد ممكن كما تستبعد الثمار والنباتات المصابة بأي عفن لانها غالبا ما تضر غيرها من الثمار ومن المهم جدا التوقف عن رش المبيدات قبل الحصاد باسبوعين على الاقل لأن الرش وقت الحصاد يؤثر على الصحة العامة للمستهلكين بسبب تأثير المتبقي من المبيدات خاصة الجهازية منها.
وعند تداول الحبحب بهدف اعدادها للتسويق يجب وضعها في مكانها الصحيح في عربة النقل حتى تبقى في مكانها دون تحرك لحين وصولها الى الاسواق لأن كثرة الاهتزازات واحتكاك الحبحب ببعضها البعض وبجدار العربة يحدث خدوشا بسيطة تتحول فيها الانسجة الامر الذي يخفض من قيمتها التسويقية ويزيد من سرعة التنفس ومعدل التدهور وفرصة الاصابة بالامراض وتعبأ العربة متبادلة افقيا مع استخدام وسادة من القش لتحمي الثمار ويجب عند نقل الحبحب الى الاسواق تغطيتها عن اشعة الشمس القوية حتى لا يحدث بها لسعة الشمس.

ومن الآفات التي يمكن ملاحظتها على الحبحب التشقق ويحدث عند ري المحصول ريا غزيرا بعد فترة من العطش كما تزيد نسبة الثمار التي تشقق بعد الحصاد اذا قطعت الثمار التامة النضج في ساعات الصباح الأولى وذلك لأن انسجتها تكون حينئذ ممتلئة الرطوبة او حدوث لسعة الشمس بعد التعرض لاشعة الشمس القوية او عدم انتظام شكل الثمار وتعفن الطرف الزهري من الحبحب نتيجة اصابة ثانوية أحد الكائنات المسببة

الكيوي
http://www.wegmans.com/kitchen/ingredients/produce/fruit/images/kiwi.jpg

الكيوي

تعتبر /الصين/ الموطن الاصلي لهذه الشجرة وقد انتقلت
زراعتها الى /نيوزيلانده/ فأصبحت الدولة المنتجة الاولى في
العالم لثمار الكيوي كما انتقلت الى اميركا والى العديد من دول
العالم ومنها سوريا وتعتبر شجرة الكيوي من النباتات المتعرشة وهي سريعة النمو تشبه
بمواصفاتها شجرة العنب حيث تحتاج الى دعامات وتوجيه للنمو كما هو الحال في تربية الكرمة

فوائد الكيوي

للكيوي فوائد عديدة من حيث القيمة الغذائية فالثمار غنية
بالفيتامينات / س / ب / أ / كما تحتوي على البروتينات
والسكريات ونسبة عالية من الالياف والاملاح المعدنية
وتمتاز الثمار بخلوها من الكولسترول لذا فهي توصف
لتغذية الاطفال والعجزة ومرضى فقر الدم والذين يعانون
من السمنة الزائدة واظهرت التجارب انها تحد من مرض
السرطان

وتعتبر ثمرة الكيوي من اغنى الثمار بفيتامين /س/ وتحتوي
على الحصة الكاملة التي يحتاجها جسم الانسان يوميا كما
تحتوي على فيتامين /أ/ و /ب/ ومحتواها يعادل اربع مرات
ماتحويه ثمار التفاح وتعطى الثمار طاقة /49/66/ حريرة
في /100/غ والعناصر المعدنية مقدرة /ب/ ملغ في /100/غ
وهي الكالسيوم والمنغنيز والحديد والصوديوم والنحاس والزنك
والكلور والبوتاسيوم والفوسفور والكبريت مما يؤكد غنى هذه
الثمار بالعناصر المعدنية والفيتامينات وخاصة فيتامين /ث/ حيث
يتواجد بنسبة اكثر من ست مرات على ماهو عليه في ثمار
الحمضيات.

كما ان لاوراق واغصان الكيوي فوائد عديدة حيث
يعتقد ان مستخلص الاوراق يشفي من بعض الديدان المتطفلة
على الانسان وللاوراق قيمة تزيينية للجمال


الافوكادو

http://codepunk.hardwar.org.uk/avacado.jpg

الافوكادو:

مصدر غني بالمواد المقاومة للأكسدة المسماة الفاكاروتين التي تساعد في الوقاية من مرض سرطان البروستاتا وامراض العيون «اعتام العيون»

وتذكر ان الافوكادو يعتقد انه يقاوم الشيخوخة بسبب المستويات المرتفعة التي يحتويها من فيتامين هـ والدهون الاحادية الاشباع التي تخفض مستوى الكوليسترول وتذكر ان الفيتامينات الرئيسية الموجودة فيه «ج - ب 3» ب 5 - ك حامض الفوليك والاملاح المعدنية والفوسفور والبوتاس
وايضا لفاكهه الافوكادو مفعول جميل على البشرة بهرسها ووضعها كقناع طبيعي للبشره


الموز..
فاكهة لذيذة..

عرف الإنسان مزايا وخواص الموز الغذائية والطبيّة منذ أقدم العصور فقد ورد في كتابٍ آسيوي قديم يعود به العهد إلى سنة (303) قبل الميلاد حديث طويل يشيد بالموز ويذكر فوائده الكثيرة.

ومنذ عام (69) قبل الميلاد أعتبر الموز طعام الفلاسفة والمفكرين

وذلك لأن حكماء الهند وفلاسفتها كانوا يلجأون إلى شجرة الموز يستظلون بظلها ويأكلون من ثمارها التي كانت تساعدهم على الصبر والتأمل.. وقد كان نابليون بونابرت يفضل الموز على أي طعام آخر.

الموز فاكهة مغذية تحتوي على نسب من السكر والبروتين والدهون إضافةً على احتوائها على تسعة فيتامينات هي: فيتامين ج، أ، ب1، ب2، ب6، هـ، د، كما يحتوي على

عدد كبير من الأملاح المعدنية الهامّة والضرورية لجسم الإنسان. ولذلك يا أعزائي فإن الموز يقوّي الدم والعضلات والأنسجة ويرمم الخلايا ويجددها ويُعد من الأغذية المضادة للتعب الجسدي والإرهاق الذهني ويقوّي الذاكرة..

وللموز فوائد طبية عديدة عرفها الإنسان منذ زمن بعيد فالمواظبة على تناوله في الصباح يمنع حدوث القرحة المعوية. وكان الصينيون القدماء يستعملون خُلاصة جذور الموز لمعالجة الصداع والحصبة.. وتظهر الأبحاث الحديثة فعالية الموز في معالجة الإسهال الشديد بفضل احتوائه على البكتين


العنب
http://www.wegmans.com/kitchen/ingredients/produce/fruit/images/grapes.jpg

يعتبر العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة.. وقد عرف منذ قدم الزمان حيث تناوله الصينيون والهنود رغبة في القيمة الغذائية العالية، كما وقد ورد ذكره في القرآن الكريم حيث قال تعالى: {فأنبتنا فيها حباً وعنباً وقضباً} صدق الله العظيم.ويوجد العنب بالألوان مثل الأبيض (الأخضر) وكذلك الأسود والأحمر.* القيمة الغذائية للعنب:يتميز العنب بأنواعه باحتوائه على نسبة جيدة من المواد السكرية سريعة الامتصاص وسهلة الهضم حيث يتركز سكر الجلوكوز وسكر الفركتوز بشكل كبير ويتميز كذلك العنب بغنائه بالفيتامينات مثل فيتامين ج Vit -G وكذلك فيتامين ب Vit-B كما يحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم.

العنب.. يؤخر سن اليأس ويخفض الضغط ويعالج الإمساك

كما يحتوي العنب على مواد ذات مفعول علاجي حيث يحتوي على مركب يعرف ب ريزفيراتول ٍResveratol وتتميز هذه المادة على تأثيرها الايجابي في الحد من تصلب الشرايين حيث لها تأثير مباشر وملحوظ في تقليل نسبة الكولسترول في الدم وخصوصا الكولسترول السيء (LDL) مما تقلل الاصابة بامراض القلب كذلك يوجد في العنب بعض الأحماض التي لها دور في الوقاية من تراكم الجذور الحرة وبالتالي فيعتبر مضاداً جيداً للسرطان.* هشاشة العظام والعنب:تشير الأبحاث العلمية ان مرض هشاشة العظام او ما يعرف كذلك بوهن العظام من الأمراض التي تنتشر بشكل كبير في المجتمعات ولا يخلو مجتمعنا منه الا انه ينتشر بشكل كبير في السيدات حيث تفقد العظام قوتها وصلابتها وقوامها عندما تبدأ في فقد الكالسيوم الذي يعتبر الوحدة الأساسيةلبناء العظام والمحافظة عليها. ويتحكم الهرمونات بشكل مباشر في هذه العملية والتي تبدأ بشكل واضح ومباشر عندما تبلغ السيدات سن اليأس أو انقطاع الدورة الشهرية وعادة تبدأ في بداية الخمسينات وقد تبدأ قبلها بقليل عند بعض السيدات وقد تتأخر ولكن تشير الملاحظات انها تبدأ في اواخر الاربعينات وبداية الخمسينيات عموما عندما تتوقف الدورة الدموية "سن اليأس" والتي تنتج من انخفاض هرمون الاستروجين فان العظام تبدأ في فقد الكالسيوم بالتدرج وللحد من ذلك فان زيادة الهرمون "الاستروجين" واقصد هنا زيادة تركيزه في الدم سوف تحد من عملية فقد العظام للكالسيوم مما يعيق او يقي من الاصابة بوهن العظام ولحسن الحظ فان العنب يحتوي على معدن البودون الهام والمساهم في عملية زيادة هرمون الاستروجين لدى الاناث (السيدات) عند بلوغهن سن اليأس.. وبذلك يعمل هذا الهرمون على الاقلال من التعرض لهذا المرض الصامت هشاشة العظام" في هذه المرحلة السنية حيث كما نعلم ان بداية هذا المرض تكون غير مصاحبة بأي ألم مما يجعل معرفة انتشاره او حدوثه صعبة.. ويعمل هذا الهرمون الهام للسيدات "هرمون الاستروجين" على امتصاص الكالسيوم والذي يكون في الغذاء عادة ولكن نسبة امتصاصه تنخفض مع تقدم العمر عند الرجال وعند النساء عموما الا ان تأثيره عند السيدات اكثر والعمل الذي يقوم به هرمون الاستروجين مهم جدا في عملية امتصاص بل زيادة امتصاص الكالسيوم وكذلك زيادة عملية ترسب واضافة الكالسيوم الى العظام او مهم جدا حيث يساهم بشكل قوي ومباشر في تقوم العظام والحد من هشاشتها وضعفها.. لذلك فان هناك علاقة غير مباشرة لاستهلاك العنب وعملية قوة وسلامة العظام والحد من مشاكل هشاشة العظام.&lt; فوائد أخرى صحية للعنب:لثمار العنب التي تؤكل مباشرة ولعصير العنب العديد من الفوائد الصحية حيث من اهمها..أ يساهم العنب في خفض الضغط المرتفع حيث انه يعتبر مدراً للبول لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.ب يحد استهلاك العنب من الاصابة بالامساك كما انه يسهل البطن ويفضل استخدامه كمسهل للأطفال يتناول عصير العنب للكبار وللصغار وهو ناجح بشكل جيد للأطفال حيث يعتبر عصير العنب علاجا ناجحا في حالات الامساك حيث يقوم العنب بعملية تنظيف البطن وتسهيل حركة الامعاء. يخفض الحموضة وخصوصا الحموضة التي تنتج من عملية عدم سهولة الهضم او عسر الهضم حيث يحتوي العنب على العديد من الأحماض الطبيعية ذات التأثير القاعدي حيث تعادل الحموضة حيث يعادل او يشابه الحليب وهو أسهل من الحليب في الهضم. د يساهم العنب باذن الله في الحد من الاصابة بالسرطان حيث تشير الابحاث ان البلاد التي يكثر فيها انتاج العنب تكاد تكون فيها امراض السرطان منخفضة بل معدومة لأن العنب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في اخراج المواد المسرطنة "الجذور الحرة" وتطرحها خارج الجسم حيث يحتوي العنب على العديد من الفيتامينات والمعادن مضادات للأكسدة مثل فيتامينات (أ،ج) وبعض العناصر المعدنية كما يحتوي العنب على الألياف ذائبة وغير ذائبة

للعنب قيمة علاجية عالية وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات او ضعف في الكلى حيث يحتوي العنب على نسبة جيدة من الماء والأملاح بكميات مناسبة كما في الجدول المرفق كما انه يساهم بشكل جيد في عملية تصفية الدم وتنقيته من السموم.واخيرا وعند النظر الى ما تحتويه هذه الثمرة التي رزقنها الله سبحانه وتعالى وذكرها في كتابه ورغم ما قيل عنها الا ان هناك العديد من الفوائد الصحية والمهم حيث يساعد العنب الرياضيين وغيرهم بنسبة جيدة من الطاقة وخصوصا بعد اداء التمارين كما ان العنب يؤكل ناضجاً او عصيراً او يجفف كما في الزبيب حيث تعتبر جميع طرق استهلاكه مفيدة وغنية وعالية القيمة الغذائية

العنب يحمي من: أمراض القلب والسرطان

يحتوي قشر العنب على مادة الرزفيراترول (resveratrol) الذي يخفض من كمية الكولستيرول ويحسن عملية سيلان الدم. العنب الأحمر وليس العنب الأخضر يحتوي على كمية عالية من المغذي المانع


الكمثرى



الكمثرى من الفواكه اللذيذة ويقال عنها أنها هاضمة ومهدئة للمعدة وتحتوى الكمثرى على نسبة من الأحماض العضوية والأملاح المعدنية النافعة والكثير من الفيتامنيات أما سكر (الفركتوز) فمعروف عنه أنه لا يضر مرضى السكر مما جعل الكمثرى فاكهة المصابين بهذا المرض..

كم سعرة حرارية في ثمرة الكمثرى؟

(100) جرام من الكمثرى تقدم للجسم (63) سعرا حراريا

ماهي مكونات الكمثرى؟

يتكون الكمثرى من: نشويات ، بروتين ، دهون، نسبة عالية من الفيتامينات وخاصة(أ، ج) ، أملاح ( بوتاسيوم ، كالسيوم،فوسفور، حديد).

ماهي فوائد الكمثرى العلاجية؟

- شافية لأمراض الكلى ..

- تعمل علي بناء الخلايا وتجديدها.

- مزيلة للرشح الداخلي الناتج عن أمراض الكلي والكبد والقلب.

- مغذية ومهدئة ومرطبة ومفيدة للمعدة والامعاء ..

التمر

http://www.all-creatures.org/recipes/images/i-dates-deglet_small.jpg

1- خفض نسبة الكلسترول بالدم والوقاية من تصلب الشرايين لاحتوائه على البكتين.

2- منع الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة والوقاية من مرض البواسير وتقليل تشكل الحصيات بالمرارة ولتسهيل مراحل الحمل والولادة والنفاس لاحتوائه على الألياف الجيدة والسكريات السريعة الهضم.

3- منع تسوس الأسنان لاحتوائه على الفلور.

4- الوقاية من السموم لاحتوائه على الصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين ج.

5- علاج لفقر الدم (الأنيميا) لاحتوائه على الحديد والنحاس وفيتامين ب2.

6- علاج للكساح ولين العظام لاحتوائه على الكالسيوم والفوسفور وفيتامين أ.

7- علاج لفقدان الشهية وضعف التركيز لاحتوائه على البوتاسيوم.

8- علاج للضعف العام وخفقان القلب لاحتوائه على المغنيسيوم والنحاس.

9- علاج للروماتزم ولسرطان المخ لاحتوائه على البورون.

10- مضاد للسرطان لاحتوائه على السلينيوم وقد لوحظ أن سكان الواحات لا يعرفون مرض السرطان.

12- علاج لجفاف الجلد وجفاف قرنية العين ومرض العشى الليلي لاحتوائه على فيتامين أ.

13- علاج لأمراض الجهاز الهضمي العصبي لاحتوائه على فيتامين ب1.

14- علاج لسقوط الشعر وإجهاد العينين والتهاب الأغشية المخاطية لتجويف الفم والتهاب الشفتين لاحتوائه على فيتامين ب2.

15- علاج للإلتهابات الجلدية لاحتوائه على فيتامين النياسين.

16- علاج لمرض الأسقربوط وهو الضعف العام للجسم وخفقان القلب وضيق التنفس وتقلص الأوعية الدموية وظهور بقع حمراء على الجلد وضعف في العظام والأسنان وذلك لاحتوائه على فيتامين ج(2) أو حامض الاسكوربيك. ( من التمر، يمكن استخلاص عدد كبير من الأدوية والمضادات الحيوية والفيتامينات لاستخدامها كعقاقير للوصفات الطبية لعلاج الأمراض المشار إليها قبل ذلك ).

17- علاج الحموضة في المعدة لاحتوائه على الكلور والصوديوم والبوتاسيوم.

18- علاج أمراض اللثة وضعف الأوعية الدموية الشعرية وضعف العضلات والغضاريف لإحتوائه على فيتامين ج


الثوم
http://www.healingwithnutrition.com/graphic/garlic.gif
للثوم فوائد طبية مدهشة، فهو يتحكم بمستوى الدهون في الدم ويقاوم
الجراثيم ويقي الجسم من أمراض الأوعية الدموية، كما أنه يقاوم
الشيخوخة، وله دور كبير في العمل كمضاد حيوي وكيميائي لانتشار
الأورام الخبيثة، لاسيما سرطان المعدة والأمعاء
.وأنصحكم باعتماده في كل الأطباق، وجعله مادة أساسية في مطبخكم،
لاسيما وأنه لذيذ الطعم مع اللحم والدجاج والسمك والخضراوات ..
ومن الخلطات المفيدة ( وهي وصفة علاجية مدهشة):
هرس الثوم وإضافة القليل من الملح والليمون والبقدونس وزيت
الزيتون إليه، ومن ثم إضافة هذه الخلطة إلى السلطة أو دهنها على
الخبز وتناولها مباشرة .


الجرجير


http://www.ebaa.net/sehha-hiyat/038/images/038.jpg

هو نبات أخضر ذو أوراق ريشية بسيطة يؤكل الورق الغض منه قبل
إزهار النبات.
وعن فوائده المتعددة يقول الخبراء إن العرب عرفوا الجرجير ووصفوه
في الطب القديم وبينوا أن أكل أوراقه الغضة وبذوره الناضجة، وكذلك
شرب عصير أوراقه يعطي نشاطاً عاماً للجسم، وهو مفيد للإنسان ويدر
البول ويساعد على هضم الطعام.
ويوضح الخبراء أن بذور وعصير الجرجير يزيلان نمش البشرة، كما أن
أكل الجرجير علاج لتنقية الدم وسرعة دورانه ويساعد على ثبات
الأسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها، كما يفيد في نزلات البرد والأمراض
الصدرية لأنه طارد للبلغم ومسكن لآلام الروماتيزم والمفاصل.
كما يعمل الجرجير على تنقية الدم وتنظيف المعدة.
وحول استعمال الجرجير كعلاج لسقوط الشعر فيكون ذلك بمزج 15
جراماً من عصير الجرجير إضافة إلى 50 جراماً من الكحول وملعقة
صغيرة من ماء الورد وتدلك بها فروة الرأس يومياً لمدة أسبوعين ثم
يغسل.

أما طريقة استعماله لإدرار البول فيغلى مقدار 3 باقات صغيرة من
الجرجير مع بصلة متوسطة في لترين من الماء ويترك ليغلي حتى يكثف
إلى نصف حجمه ويصفى ويشرب منه كوب في الصباح وكوب في
المساء.

ومن فوائد الجرجير الأخرى أنه يعالج حروق الشمس السطحية وذلك
بسحق باقة منه مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ثم يصفى ويستعمل
على الجزء المصاب.

ويستعمل الجرجير الطازج فيضاف إلى طبق السلطة فيساعد في عملية
الهضم وإدرار البول.

ويوصي الأطباء المرأة الحامل بالإقلال من تناول الجرجير لأنه يساعد
على عملية الطمث كما ينصح المصابين بتضخم الغدة الدرقية بالامتناع
عن تناوله كما أن الإفراط في تناوله بكثرة يسبب حرقاناً بالمثانة
أكدت الدراسات العلمية المعملية التى أجريت بالمركز القومى للبحوث أن
زيت الجرجير وزيت الزيتون يقضيان على الدهون فى الدم ويؤديان الى
إحداث نقص معنوى فى كل من الدهون الكلية .


* * * * * * * * * * * *

تعبتاني يا هلال



* * * * * * * * * * * *

ماهي فوائد الرضاعة الطبيعية ؟

رديمة
01 -07- 2005, 12:41 PM
فوائد الرضاعة الطبيعية

من الله سبحانه على الإنسان بنعم لا تحصى .. وإحدى هذه النعم السابغة التي لا غنى عنها بحال هي لبن الأم ، إنها نعمة وأي نعمة وبخاصة للأطفال حديثي الولادة ، وإن الرضاعة الطبيعية لا شك أفضل سبل التغذية وأكثرها فائدة وفعالية للطفل ، ليس هذا فقط ، بل إنها تلبي الحاجات العاطفية والنفسية للطفل فضلاً عن إشباع جسده .

ولا جدال في أن حليب الثدي - مهما تكن الظروف - هو الغذاء المثالي الذي لا يستغني عنه الأطفال حديثو الولادة ، ولا يحتاج الطفل إلى أي غذاء آخر حتى عمر خمسة شهور ، وعلى الرغم من التقدم الهائل في ميدان غذاء الأطفال فلم يتم التوصل البتة إلى غذاءٍ بديل أو يضارع الآثار النفسية والعاطفية والغذائية المترتبة على الرضاعة من لبن الأم .

مميزات حليب الأم :

1) غذاء نظيف وآمن يدركه الطفل بلا عناء .

2) يلبي كافة المتطلبات الغذائية للطفل في الأشهر الأولى من حياته .

3) يحتوي على عناصر طبيعية ضد الجراثيم ، كما يشتمل على حماية ووقاية هائلة.

4) يتميز بسهولة الهضم وسرعة التمثيل سواء من قبل الأطفال العاديين أو المبتسرين .

5) يعمِّق العلاقة العاطفية الحميمة بين الأم وطفلها ، وهذا مرده إلى العلاقة النفسية التي تحدثها عملية الرضاعة .

6) تساعد ظاهرة المص على تقوية الفكين لدى الطفل وظهور الأسنان سريعـًا .

7) يحمي حليب الأم الطفل من السمنة والبدانة .

8) يمنع سوء التغذية وكثيرًا من المشاكل الصحية .

9) يتضمن أمورًا كيميوحيوية تكسب الطفل مناعة طبيعية ضد كثير من الأمراض .

10) تساعد عملية الرضاعة على المباعدة بين ولادة طفل وآخر ، إذ يقل وينخفض تعرض الأم للحمل أثناء الرضاعة .

11) إن لبن الأم اقتصادي ويخفف الأعباء من كاهل الأسرة والمجتمع .

12) الأطفال الذين ينعمون بالرضاعة الطبيعية لا يقعون فريسة الحساسية المفرطة .

13) تسلم الأمهات اللاتي يرضعن أطفالهنَّ رضاعة طبيعية من مخاطر التعرض لمرض سرطان الثدي .

14)إن الرضاعة الطبيعية تسهم في المحافظة على وزن الأم وعدم تعرضها للبدانة والسمنة .

15) حماية الأطفال من التعرض لمرض التهاب القولون الحاد .

16) تقل جدًا إصابة الأطفال الذين رضعوا رضاعة طبيعية بأمراض الاضطرابات العنيفة التي تصيب الأطفال في الشهر الأول .

لقد أثبت الأخصائيون النفسانيون بأن من المهم جدًا أن يبدأ الأطفال في عملية الرضاعة بعد الولادة مباشرة ؛ لأن ذلك يعمل على أن يحيا الطفل حياة نفسية وعاطفية هادئة ومستقرة .
كما أن لعملية الالتصاق الجسدي بين الطفل وأمه أهمية كبيرة في صناعة وشائج عاطفية بينهما ، وهذه الروابط تمنح الأطفال شعورًا بالأمان النفسي والراحة الجسدية التي تساعد الطفل على أن ينمو نموًا متوازنـًا وطبيعيـًا .
ومما لا يخفى أن كثيرًا من الحواجز النفسية وحالات الحرمان العاطفي والتفكك الأسري التي تفشت في الغرب ترجع إلى انعدام العلاقة العاطفية والوشائج النفسية بين الأطفال وأمهاتهم في أيام ولادتهم الأولى ، وذلك لعدم قيام معظم الأمهات بإرضاع أطفالهنَّ .

كما أن نظام الحياة المادي المعقّد الذي فرضته الحضارة الغربية على النساء شجعهنَّ على حرمان الأطفال من الرضاعة الطبيعية ، وكان لاعتقاد النساء الخاطئ أن الرضاعة تؤثر سلبـًا على صحتهنَّ وعلى جمالهنَّ أثر في إهمال الرضاعة .
وثمة عوامل أخرى ساهمت في هذه المشكلة في البلاد النامية أيضـًا ، منها تغير أسلوب حياة الأمهات ، وشيوع الجهل والمفاهيم المغلوطة ، وتقليد الغرب ، وعمل الأمهات خارج البيوت ، كل ذلك أوجد هذه المشكلة ، ولا ننسى أن لأنانية بعض النساء واستخدامهنَّ الحليب الصناعي بديلاً عن الرضاعة ، وقلة الحوافز التي تحض على الرضاعة الطبيعية أدى إلى تفاقم هذه المشكلة .
إن الرضاعة الصناعية عملية باهظة وخطرة ، ينجم عنها مشكلات لا تحصى ، إنه سلوك خطر بتهديد العائلات الفقيرة ويعرض الأطفال لمخاطر التلوث الغذائي ، والإفراط في غش الألبان ومزجها بالماء ، لذا من الأهمية بمكان ألا تحرم الأم طفلها من حقه في الرضاعة الطبيعية إذا كانت صحتها على ما يرام ، ولو فكرنا مليـًا في الأضرار الناجمة عن استخدام البدائل لحليب الأم لتغير هذا الأمر فضلاً عن أن الإقبال والاعتماد على الرضاعة الصناعية يعرض المجتمعات للتفكك ويعرض فلذات أكبادنا لأمراض خطيرة .
فيالها من مهمة نبيلة ورسالة شرّف الله تعالى بها الأمهات ، فقط في أن يقمن برعاية طفل برئ عاجز ، وحضانته وإرضاعه الحنان والحب مع اللبن ، إنها منحة ربانية أعطاها الله سبحانه وتعالى للوالدات قبل أولادهنَّ .

فالرضاعة لا تفيد الطفل فحسب ، لكنها تشبع الحاجات العاطفية والجسدية للنساء أولاً ، فالحاجة إلى إرضاع الأم لطفلها تجعلها تقوم بدور إيجابي وفعال في استقرار المجتمع وتنشئة الأجيال .



ماهي فوائد نظم الحماية الفكرية؟

~ الغـلا كـله ~
02 -07- 2005, 04:01 PM
http://www.al-wed.com/pic-vb/142.gif


ماهي فوائد نظم الحماية الفكرية؟
بنظرة سريعة لتاريخ الحماية الفكرية يتضح لنا الحاجة التي أدركها البشر لمثل هذا الإجراء من خلال معاناة المخترعين من عدم تقدير أعمالهم وأفكارهم بل قد يصل الأمر إلى محاربتهم ... ولعل قصة "سنمار" و جزائه من الامثلة المناسبة للدلالة على عكسية التفكير حيث كان جزاء هذا المهندس أن يلقى من أعلى البناء الذي شيده. أما الرومان فكان جزاء أحد المخترعين القتل لانه اخترع زجاجا لا ينكسر وظن الامبراطور أن هذا الاختراع سيجعل من الذهب عملة وضيعة فتنهار الدولة. وكذلك المهندسين الذين شيدوا تاج محل قطعت أيديهم... والتاريخ مليء بمثل هذه الاخبار.
فماهي فوائد نظم الحماية ؟ .. يعزو الكثير من المفكرين التقدم الهائل في الصناعة إلى نظم الحماية الفكرية التي بدأت في أوائل القرن الثامن عشر، حيث أصبحت المحك الأول الذي أوجد نوعاً من التنافس الشريف بين المبتكرين لما حصلوا عليه من مردود مادي لاختراعاتهم، وللصناع الذين ساعدوا على تطوير سلع جديدة وتسويقها لحسابهم لفترة معينة مما زاد من أرباحهم لتستثمر في تطوير سلع جديدة وهكذا.
ومن الناحية العلمية فقد ساهم نظام الحماية في إثراء البحوث النظرية وجعلها تنتقل من عالم الخيال إلى عالم الواقع، حيث زاد الاهتمام بالنواحي الأكاديمية والتجريبية من منطلق تنافسي يرقى إلى مستوى الدول وأنشأت المكتبات الكبيرة والمعامل ومراكز البحث والتطوير، ولعل السباق المحموم بين أمريكا وروسيا في الستينات على غزو الفضاء والوصول إلى القمر هو قمة هذه المنافسة التي وبطريق غير مباشر ساعدت على تطوير كثير من العلوم لتخدم الحضارة والمدنية الإنسانية.
وقد تحولت البحوث المهملة التي كانت تنشأ في المعاهد والجامعات إلى دراسات واقعية، وترجمت إلى ابتكارات، وتم حمايتها، مما أدى إلى وجود جوٍ تنافسي شريف بين الباحثين، وبدأ الجميع في النظر إلى البحوث التي تهتم بالابتكار، وتبتعد عن التقليد والإفراط في البحور النظرية، وتحولت المشاريع الخاصة بالتخرج والدراسات العلمية إلى مبتكرات يجني أصحابها التميز المعنوي والربح المادي


اللى بعدى ماهــى فوائد الحـنـــــــــــــــاء ؟

http://www.al-wed.com/pic-vb/142.gif



أختــــــك

~ الغـلا كـله ~

رديمة
02 -07- 2005, 04:24 PM
فوائد الحـنـــــــــــــــاء


http://www.samtah.net/uploader/uploads/068.jpg

أظهرت تحليلات كيميائية حديثة أن أوراق الحناء تحتوي مواد

مقاومة للفطريات والجراثيم البكتيرية وهو ما يكسبها خصائص

وقائية ضد الإصابات الفطرية ومرض الجذام الميكروبي الذي يصيب الجلد.

وبحسب التحليلات فإن كمية المواد الفعالة وخاصة مادة لاوسون تزداد في أوراق الحناء

كلما تقدم النبات في العمر، كما تحتوي أيضا على حمض الهاليك

ومواد تاثينية تصل نسبتها إلى 10% إضافة إلى 1% من مواد سكرية وراتينجية.

وكانت أبحاث مصرية أثبتت استخدام الفراعنة لأوراق الحناء في تحنيط جثث الموتى لمنع تعفنها

لكونها مقاومة للفطريات والجراثيم البكتيرية ،

كما ثبت أنها تساعد في علاج حالات القرع والانتانات الفطرية الناتجة عن أمراض الجرب الجلدي

عند الإنسان والحيوان وصداع الرأس وتضخم الطحال وتخفيف التقلصات المعدية.

وأظهرت الدراسات الحديثة أن لأوراق الحناء فعالية واضحة ضد بعض أنواع السرطان،

منها مرض الساركوما، كما تملك تأثيرا مشابها لفيتامين (K) اللازم لوقف الإدمان والنزيف الداخلي.

وتساعد الحناء في تخفيض ضغط الدم المرتفع،

وتقوية القلب وتنشيطه، إضافة إلى فاعليتها في توسيع الشرايين والوقاية من تضييقها،

إلى جانب فائدتها في علاج التهابات الأمعاء والقولون


http://www.naseh.net/naseh.net/uploads/98o0y.jpg


لنبات الحناء خصائص تساعد على تغذية الشعر وعلاج بعض مشاكله خاصة الشعر الدهني ،

حيث تعتبر الحناء هامة للتخفيف من مقدار الدهون الموجودة فيه ،

نظراً لوجود مواد قابضة تقاوم زيادة إفراز الدهون ،

و تفيد في علاج قشر الشعر ، و التهاب فروة الرأس ،

وتقاوم سقوط الشعر ، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مواد مطهرة

تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات .



ماهي فائدة حصا البان ROSEMARY ويعرف ايضاً باسم اكليل الجبل ؟

ولد الديرة
03 -07- 2005, 10:53 PM
شكراً لك اخي الكريم على هذا المقال الممتع .

~ الغـلا كـله ~
04 -07- 2005, 10:26 AM
http://www.al-wed.com/pic-vb/142.gif



اكليل الجبل

http://www.alriyadh.com/2005/04/18/img/184034.jpg

اكليل الجبل ويعرف باسم حصا البان وهو نبات معمر دائم الخضرة يصل ارتفاعه إلى حوالي مترين، اوراقه

رفيعة غامقة، الموطن الأصلي للنبات البحر الأبيض المتوسط وينمو لوحده في كثير من بلدان العالم، الجزء

المستخدم منه جميع الاجزاء الهوائية، يحتوي النبات زيت طيار وأهم مركبات هذا الزيت الكافور والكامفين

والسينيول والبورنيول، كما يحتوي على فلافونيات مثل ديوسمين والابيجنين وحمض العفص وتربينات ثنائية

مثل بيكروسالفين وروزمبيرسين وحمض الروزمارينيك، يستخدم اكليل الجبل على نطاق واسع حيث كان رمزاً

للوفاء بين العشاق نظراً لقدرته على تحسين الذاكرة فهو مقو ومنبه ومضاد للالتهابات وطارد للغازات، يعتبر

النبات أحد منبهات دوران الدم الجيدة وله شأن كبير في طب الأعشاب الاوروبي فهو يحسن القدرة على التركيز

والذاكرة، كما انه يخفف من آلام الصداع والشقيقة ويحفز ايضاً نمو الشعر، يعتبر اكليل الجبل عشبة منشطة

وغالباً ما يوصف للاشخاص المكروبين الذين تتدهور حالة نموهم بالرغم بانهم ليسوا مرضى وهو عشب يرفع

المعنويات ومفيد جداً للاكتئاب الخفيف إلى المعتدل.



اللى بعـــــــــدى وش فوائـــد قرصة النحل ؟

http://www.al-wed.com/pic-vb/142.gif



أختــــــك

~ الغـلا كـله ~

رديمة
04 -07- 2005, 10:45 AM
اسمحي لي يالغالية بهذة الاضافة لمشاركتك عن اكليل الجبل


===



http://www.khayma.com/hawaj/HERBPIC0/hasaalbanf.gif

الأسم العلمي : Ros marinus oficinalis



الجزء المستخدم: جميع اجزاء النبات الهوائية




يحتوي نبات حصا البان على مواد مضادة للاكسدة وكان حصا البان يستعمل كحافظ للحوم من التعفن حيث يضاف اليها لمنع التأكسد والتلف. ونظراً لوجود بعض المواد المؤكسدة والتي لها تأثير عال في الجسم وبالتالي تلعب دوراً في احداث مرض الزهيمر فقد وجد ان المواد المضادة للاكسدة في نبات حصا البان مثل حمض الروزمانيك (Rosmanic acid) كما يحتوي حصا البان على نصف درزن من المركبات الاخرى التي ثبت انها تمنع تكسر أو تحطم المادة الكيميائية الدماغية التي يسبب تكسرها احداث مرض الزهيمر ومن أهمها الزيت الطيار وحمض العفص.




والزيت الطيار لنبات اكليل الجبل او ما يعرف بحصا البان وهو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه الى حوالي متر وعرف علميا باسم ROS MARINS OFFICINALIS والجزء المستعمل من هذه النبتة جميع اجزاء النبات عدا الجذور حيث يؤخذ الزيت العطري للنبات المذكو وتوضع في مبخرة نار ويستشم الدخان المتصاعد من المبخرة حيث يغذي هذا الغاز المتصاعد مباشرة الجهاز الطرفي وهو جزء من المخ يتحكم في التذكر والتعلم وتضيف ان نبات ابرة الراعي له خواص مضادة للاكتئاب ونبات اكليل الجبل له تأثير منبه على الذاكرة واذا جمع هذان النباتان معا فان هذا سيؤدي الى تأثير قوي.



ويعتبر حصا البان من الادوية العشبية الآمنة الاستعمال وعُرف عشب حصى البان منذ قديم الزمن.. فيذكر أن الطلاّب الإغريق كانوا ينثرونه على رؤوسهم لاعتقادهم بأنه مقوٍ للذاكرة ، ويمكن اضافة قطرات من خلاصة حصا البان على الشامبو وفرك فروة رأس المصابين بمرض الزهيمر بهذا المستحضر فقد وجد انه يعيد الذاكرة تدريجياً، ويعتبر تأثيره مثل تأثير المادة الكيميائية التي تستخدم حالياً لعلاج المرض وهي تاركرين هيدرو لاورايد ولكن حصا البان لا يسبب مشاكل للكبد مثل مايسببه مركب تاركرين. كما يمكن استعمال مغلي من اوراق واغصان نبات حصا البان بمقدار ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء سبق غليه مرتين في اليوم. ويدخل عشب حصى البان في تحضير العديد من مستحضرات التجميل مثل الروائح ، وغسول الشعر، ومضادات القشر.. كما يستعمل على وجه الخصوص في عمل حمامات بخار الوجه ، وحمامات القدمين.



و حصا البان قد استخدمت منذ القدم لتحسين الذاكرة وتقويتها ومازال يحرق حتى اليوم في بيوت الطلاب في اليونان الذين يوشكون على اجراء الامتحانات. ولاكليل الجبل سمعة قديمة كعشبة مقوية ومنظفة تضفي على الحياة نشوة تنعكس إلى حد ما في نكهته العطرية المتميزة.
يحتوي نبات اكليل الجبل على زيت طيار وفلافونيدات وحمض العفص وحمض الروزمارنيك وروزميرتيش ويفيد النبات في علاج الدوخة حيث يؤخذ ملء ملعقة أكل وتضاف إلى نصف لتر ماء ويغلى لمدة دقيقة واحدة ويشرب منه 3فناجين في النهار وواحد فقط عند النوم.




وقد عرف نبات اكليل الجبل بين الباحثين اليابانيين بأنه علاج واق ناجح ضد التجاعيد. واستخدموه كأحد التوابل المستخدمة في الطهي أو اعمل منه شاياً بمقدار ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من مسحوق الاوراق الجافة وضعها في ملء كوب ماء مغلي واشربه بعد عشر دقائق بمعدل مرتين في اليوم.

ويلجئون أحيانًا إلى حصى اللبان مغليًّا لعلاج اضطرابات القلب .

ووتستخدم العشبة كمنبهة ومقوية وقابضة ومضادة للالتهابات وطاردة للأرياح وضد السعال والربو. يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشبة وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل 2إلى 3أكواب يومياً بشرط أن يكون دافئاً وذلك بعد الوجبات الغذائية مباشرة وبحيث يكون الكوب الأخير عند الخلود إلى النوم.

وللتعب : يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق نبات حصا البان ويضاف لها الماء المغلي حتى يمتلىء الكوب ثم تقلب جيداً ويشرب منه فنجان بعد الفطور مباشرة واخر عند النوم. وتستخدم هذه الوصفة لضعف الاعصاب.

رديمة
04 -07- 2005, 11:00 AM
فوائـــد قرصة النحل


لدغ النحل لعلاج التهاب المفاصل حيرة:



سم النحل ينتقل للانسان باللدغ ويحتوي على مجموعة من المنشطات ومضادات الالتهاب،

والاطباء الكوبيون يستخدمونه بنجاح لعلاج المفاصل.


هافانا - أفادت صحيفة "جرانما" الحكومية الكوبية بأن الاطباء الكوبيين يستخدمون أسلوبا لعلاج التهاب المفاصل

وتصلب الانسجة وغيرها يعتمد على لدغة النحل.


وقالت الصحيفة "إن النتائج الطيبة التي أمكن تحقيقها بواسطة لدغ النحل في علاج الامراض المختلفة تجعل

هذا العلاج الطبيعي أسلوبا يستحق أن ينتشر".

وقال التقرير أن هذا الاسلوب العلاجي الذي استخدم للمرة الاولى في العصور الوسطى يمكنه أن يلين من خشونة

الندبات التي تتألف من أنسجة غليظة والتي أحيانا ما تنشأ في أعقاب العمليات الجراحية.

وأضاف التقرير أن سم النحل يحتوي على ما لا يقل عن 18 مادة نشطة،

وأن المادة الرئيسية به وهي الميليتين لها تأثير فعال في علاج الالتهابات.

وقال مدير البرنامج الدكتور سيرجيو جوتيريز أن لدغة النحل تحفز الجسم على إفراز هرمون الكورتيزون

بشكل طبيعي مما يحول دون ظهور الآثار الجانبية التي ينطوي عليها تعاطي الكورتيزون بشكل دوائي.

وأوضح أن العلاج بلدغ النحل يتم بالامساك بالنحلة برفق بواسطة ملقط وإبقائها حية

لما يتراوح بين 15 و20 دقيقة لكي تتمكن من لدغ المريض وضخ السم داخل مجرى دمه.

ولا يسمح للمرضى الذين تثبت حساسيتهم ضد سم النحل بالاستفادة من هذا الاسلوب العلاجي

وقاية لهم من التعرض لرد فعل حاد.

وعادة ما تكون لهذا الاسلوب العلاجي آثار جانبية محدودة، إلا أن مخاطر الحساسية قائمة مما جعل الاطباء

ينصحون بتوفير مجموعة مضادات لحساسية لدغ النحل في مكان العلاج.

وقالت الصحيفة أن الاطباء الكوبيين يستخدمون في علاج مرضاهم العسل وغذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح.

ونقل التقرير عن سانتياجو سانشيز المريض المصاب بالكساح قوله أنه يأمل أن يساعده عسل النحل على السير مجددا.

وقال سانشيز القعيد منذ عشرة أعوام لاسباب لم يوضحها التقرير أنه بدأ العلاج بواسطة لدغ النحل قبل ثلاثة أعوام.

وقال "إنني الان أقوى مما كنت عليه. ولكنني أشعر بالتقدم بأوضح درجاته في حالتي الذهنية". :eek:




الحين جا دور النمله :D

مطلوب منكم فوائد قرصة النملة

~ الغـلا كـله ~
06 -07- 2005, 07:07 PM
http://www.siggiez.com/backs/sets/floral5f.gif


فوائد قرصة النمل!!!!تعالوا شوفوا
قرصة النمله تؤدي الى تنشيط الدوره الدمويه وزيادة عدد كريات الدم الحمراء مما ينعكس على نشاط الجسم وحيويته .

2 .. قرصة النمله تقوم بتنشيط الخلايا العصبيه الموجوده في الدماغ وذلك من خلال اشارات حسيه تنتقل من مكان القرصه الى الخلايا الحسيه الموجوده اسفل الدماغ .

3 .. اذا تعرض الجسم الى اكثر من قرصه في الوقت ذاته , فان ذلك من شأنه ان يؤدي الى تليف الجلد وذلك في حالة كون جميع القرصات في مكان واحد , اما اذا كانت في عدة اماكن فان ذلك سوف يؤدي الى تخثر الدم .

4 .. المقصود بتليف الجلد هو ان الجلد يصبح اكثر مقاومةً للبكتريا و اكثر تحملاً لدرجات الحراره المرتفعه .

5 .. المقصود بتخثر الدم هو تكون طبقه من الدم تكون اقسى نوعا ما من الدم العادي مما يمنح الاوعيه الدمويه قدره اكثر على مقاومة السموم .. وبالتالي مساعدة الكبد وتخفيف العبء عنها .

6 .. قرصة النمله كأفضل وسيله للرجيم عندما تقوم النمله ( الانثى ) بتوجيه قرصتها للهدف المقصود ..فانها تفرز

كمية من اللعاب الأيوني .. والغريب ان هذا اللعاب يقوم بحرق جميع الدهنيات الموجوده في العضو المقروص ,

مثلا , لو ان العضو المقروص هو الذراع فان اللعاب الموجود في مكان القرصه سوف يتنشر تدريجيا في كافة

الذراع وبتالي سوف يقوم بحرق مانسبته 99% من الدهنيات التي توجد في هذا الذراع.


http://www.siggiez.com/backs/sets/floral5f.gif

السؤال هو (( وش فوائد اليانسون )



أختــكم

~ الغـلا كـله ~

رديمة
07 -07- 2005, 10:26 AM
http://www.khayma.com/hawaj/herbpic/YANSOON.GIF


اليانسون


فروع طويلة تحمل أوراقاً مسننة مستديرة، والأزهار صغيرة بيضاوية الشكل.

المستعمل منه فقط البذور.


يستعمل اليانسون في إعداد أنواع عديدة من الحلويات الشهية ،


أما كدواء ، فاليانسون يستعمل كفاتح للشهية ،

حتى أنه يضاف إلى الطعم الذي يوضع في صنارة صيد الأسماك .

وإذا أخذ اليانسون على شكل مسحوق مضاف إلى الماء أو العسل ،

فإنه يفيد بشكل جيد في إثارة القابلية للطعام ،

كما أن اليانسون يدخل في تركيب كثير من الأدوية ذات الطعم المستساغ فيجعل المريض أكثر تقبلا لها

وله أسماءٌ أخرى منها حيرة:
ينكون
وتقده
وكمون حلو
وفي المغرب يسمونه الحبة الحلوة
وفي الشام ينسون.

.. والانجليزي العلمي هو Pimpinella anisum

المواد الفعالة :

زيت طيار ـ فلافونيات.

الخصائص الطبية لليانسون :


مهدئ للأعصاب، ومسكن للمغص والسعال.-

ـ منشط للهضم ومدر للبول.

ـ واليانسون مفيد للولادة ولعملية إدرار اللبن

إزالة انتفاخ البطن ، إزالة أمراض الصدر و الحلق

ويفيد اليانسون في معالجة نوبات الربو

طريقة الاستعمال :

يغلى بذرة ثم يصفى و يشرب و إذا أضيف مع الشمر كانت الفائدة عظيمة و أنفع و كذلك مع العسل .


سبق وطرحنا فوائد الزيتون :D

واليوم ابي منكم فوائد زيت الزيتووون

طال السكوت
07 -07- 2005, 11:13 AM
فوائد زيت الزيتون:-
لقد تبين أن أولئك الذين يستهلكون زيت الزيتون بصورة منتظمة أقل عرضةً للإصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان الثدي. فقد بينت الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن زيت الزيتون لأكثر من مرة يومياً، تقل احتمالات إصابتهن بسرطان الثدي بنسبة 45%. وقد يكون له تأثير علاجي على القرحة الهضمية كما يمنع تشكل الحصاة الصفراوية.

ُاكتشف أن الأشخاص الذين يتناولون زيت الزيتون بانتظام أقل عرضةً للإصابة بالنوبات القلبية (وغيرها من أمراض الأوعية الدموية في القلب).

تبين أن سكان حوض المتوسط أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب مقارنة مع الشعوب الغربية،

الأمر الذي يُعزى إلى استهلاكهم الكبير لزيت الزيتون (فهو غني بالدهون الأحادية الغير مشبعة وهي دهون جيدة، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على منع تشكل وباء انسداد الشرايين. تشكل الأحماض الدهنية الأحادية المشبعة أكثر من 80 % زيت الزيتون والتي تقاوم التأكسد بشكل أفضل من الأحماض الدهنية المتعددة وتساعد على الحفاظ على المستويات المرتفعة للكولسترول الحميد (HDL)، والمستويات المنخفضة للكولسترول الضار (LDL). كما يستخدم زيت الزيتون للمساعدة على خفض ضغط الدم ونسبة الكولسترول، وبالتالي خفض احتمال التعرض للإصابة بأمراض القلب.

تحتفظ الأغذية المقلية بزيت الزيتون بقيمة غذائية أعلى مقارنة بتلك المقلية بأنواع أخرى من الزيوت.

وتدخل مادتان هامتان جداً في تركيب زيت الزيتون، وهما فيتامين E وبوليفون اللتان تعملان معاً. فهما تمنعان تأكسد الأحماض الدهنية مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وبعض أنواع الأمراض السرطانية.

يؤمن زيت الزيتون وقاية جيدة من تجلط الدم وتصلب الشرايين.

ينشط الكبد والقناة الصفراوية، ويخفض حموضة إفرازات المعدة ويحميها من الإصابة بالقرحة.

يساعد على الشفاء من أمراض اللثة، ويحافظ على بياض الأسنان.

يستخدم من قبل الرياضيين لتليين العضلات والمفاصل، وكذلك من قبل النساء للمحافظة على النعومة الطبيعية، لون البشرة الوردي، وكذلك لنمو الشعر بشكل أفضل.

غني بفيتامينات A1، B1 و E ، والعديد من الأملاح المعدنية.

تنصح النساء الحوامل بتناوله.

يساعد على نمو الأطفال والرضع.

يؤخر ظهور عوارض الشيخوخة.

يساهم في جعل الطعام ألذ مذاقاً وأسهل في الهضم.



ماهي فوائد المانجو؟

إبن عبد ربه
07 -07- 2005, 05:07 PM
للمانجو فوائد صحية كثيرة:
عندما تأكل المانجو تشعر انك افضل حالا، فبالإضافة لطعمها اللذيذ واحتوائها على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة فيها أيضا إنزيم يساعد على تهدئة المعدة.
تحتوى المانجو على كثير من فيتامين سي وفي الهند تستخدم المانجو لإيقاف النزيف وتقوية القلب وتنشيط الذهن.
تعمل المانجو على بناء الدم وتساعد في حالات الإصابة بالأنيميا لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد.
كما تساعد كميات البوتاسيوم والماغنسيوم الموجودة في المانجو على علاج تقلص العضلات وأيضا على إزالة التوتر.
تعتبر المانجو واحدة من أغنى المصادر الطبيعية بالبيتاكاروتين وهي مادة مضادة للأكسدة وأيضا مجموعة فيتامين "ب" التي تساعد على تقوية الجهاز العصبي.
يوجد بالمانجو أيضا حامض الجلوتامين الذي يعد الغذاء المثالي للمخ من اجل التركيز والذاكرة.
تحتوي الحبة متوسطة الحجم من المانجو على حوالي 40% من احتياجك اليومي من الألياف، فلو أكلت حبة مانجو يوميا لن تعاني من الإمساك
أو القولون العصبي.



فوائد الفجل ( البقل )

رديمة
08 -07- 2005, 02:28 AM
فوائد الفجل


((( الفجل الأبيض )))


أوصت دراسات علمية حديثة بالإكثار من تناول الفجل الذي يساعد على هضم الطعام

وطرد الغازات وتطهير المعدة والأمعاء.

وقد أثبتت دراسة صادرة عن أكاديمية البحث العلمي في القاهرة

أن الفجل يساهم في تخفيف آلام المفاصل والنقرس والرشح والسعال.

كما أنه يقوي العظام ويدرّ البول ويزيد لبن المرضعات،

ويضفي على البشرة اللون الوردي.

وذكرت الدراسة أن الفجل يحتوي على فيتامين(أ) و(د)

وأملاح الكالسيوم والحديد واليود والكبريت والمنغنيز، إلاّ أن تناوله محظور على المصابين بأمراض الكبد.

,يذيب الدهون ويخلصك من سمنة الأرداف

يعتبر (كريس سميث )مستشار التغذية من أكبر أنصار الدعوة للتغذية النباتية كأسلوب غذائى

للاستمتاع بالرشاقة والحيوية.

وقد قام بعمل دراسات على معظم الأغذية النباتية لمعرفة تأثيرها

وأثرها على أنسجة الجسم وتوصل إلى عدة حقائق مذهلة

جعلت الفجل الأبيض يأتى فى مقدمة الأغذية التى يوصى بها فى برامج إنقاص الوزن الزائد.

حيث ثبت أن الفجل الأبيض يساعد على إذابة الدهون الزائدة والتخلص منها

وبالتالى المساعدة فى إنقاص الوزن الزائد.

وتعتبر سمنة الأرداف من أكثر المشاكل التى تؤرق المرأة ذات الوزن الزائد

وثبت أن الفجل الأبيض يساعد فى حل هذه المشكلة عن طريق المساعدة فى إذابة الدهون فى تلك المنطقة.

وأكد كريس سميث أن الخضراوات الورقية تعتبر وسيلة فعالة لإنقاص الوزن الزائد،

لذلك ينصح خبراء التغذية بألا تقل كمية الخضراوات الورقية عن 25-35% من إجمالى

كمية الوجبات الغذائية سواء كانت تؤكل طازجة أو مسلوقة أو مطبوخة

على أن يمثل الفجل الأبيض جزءاً من هذه النسبة لما له من تأثير فعال

فى التخلص من الدهون وخاصة منطقة الأرداف.

كذلك يمكن تناول الخضراوات الطازجة بين الوجبات الغذائية دون خلل بالمحتوى السعرى

المتناول يومياً، حيث إن وجود تلك الأغذية الغنية بالألياف وخاصة الفجل الأبيض

يسهل عمليات حرق السعرات والدهون الزائدة وخاصة بمنطقة الأرداف.

((( الفجل الاحمر )))


مفيد جداً للمصابين بالأنيميا، لأنه شديد الغنى بالحديد.

ومفيد كذلك للمصابين بالأمراض الجلدية، لاحتوائه على مادة الكبريت المهمة للجسم.

ومفيد كذلك للمصابين بأمراض المرارة والنقرس، لقدرته الفائقة على إذابة الدهون والأملاح.

وكذلك مفيد جداً لتقوية الشعر.

لذلك أكثروا من تناوله ، ليكون شعركم رائع الجمال،

وذلك لأنه يحتوي على كلٍّ من اليود، والكبريت، والماغنيسيوم، والرافينول.

وكذلك يساعد على تحسين لون الجلد، وأعطاءه رونقاً وصفاءً.

الفجل وصحة الاسنان

كما هو معروف فإن رائحة الفجل اللاذعة تفتح الجيوب الأنفية

وقد توصل العلماء إلى أن أكله قد يساعد في الوقاية من السرطان،

والآن يقول العلماء إنه ربما يساعد كذلك في منع تساقط الأسنان.


وقال أحد الباحثين اليابانيين إن نفس المكونات الكيميائية

التي تعطي الفجل مذاقه الحراق ورائحته النفاذة توقف نمو الميكروبات المسببة للتسوس،

وأشار إلى أن الفجل يحتوي على مادة ايسوثيوسياتاتس

التي تكبح نشاط أنزيم يلعب دورا مهما في تكون طبقة الجير على الأسنان.

ومن الجدير بالذكر هنا أن الفجل يحظى بسمعة طيبة منذ فترة طويلة

على انه يمنع جلطات الدم الخطيرة ويقلل احتمالات الإصابة بالسرطان

وانه مفيد أيضا في مكافحة الأزمات الربوية





المطلوب فوائد عرقسوس Licorice

طال السكوت
08 -07- 2005, 03:05 AM
أجمعت الدوائر العلمية العالمية. أن من أبرز فوائد العرقسوس :
1- يساعد على شفاء قرحة المعدة خلال عدة أشهر.
2- له أثر فعال في إزالة الشحطة و الحرقة عند حدوثها .
3- يساعد على ترميم الكبد لإحتوائه على معادن مختلفة.
4- يدر البول.
5- يشفي السعال المزمن باستعماله كثيفا أو محلولاً بالماء الساخن،و لذا يفضل أستعاله ساخناً للوقاية من
الرشح و السعال و أثار البرد.
6- يجلب الشهية باستعماله أثناء الطعام .
7- يسهل الهضم باستعماله بعد الطعام .
8- أفضل شراب مرطب للمصابين بمرض السكر لخلوه تماماً من السكر العادي .
9- منشط عام للجسم و مروق للدم .
10- يفيد في شفاء الروماتيزم لأحتوائه على عناصرفعالة .
11-يحتوي على الكثير من أملاح البوتاسيوم والكالسيوم وهرمونات جنسية ومواد صابونية .
12- يفيد في شفاء الروماتيزم لاحتوائه على عناصر تعادل الهدروكورتيزون ويساعد في تقوية جهاز المناعة في الجسم.
ما هي فوائد جوز الهند؟

عصر الخلاص
08 -07- 2005, 02:42 PM
نبات جوز الهند عبارة عن شجرة من فصيلة النخيل والتي تضم حوالي 200جنس وحوالي 1500نوع وثمرة جوز الهند اشتق اسمها من كلمة كوكو البرتغالية ومعناها قرد لشبه الجوزة برأس القرد ويعرف جوز الهند في تركيا بالنارجيل وفي ايران باسم البارنج وسماه ابن سينا الجوز الهندي وعرف لبن ثمرته باسم "الأطواق".

ونبات جوز الهند دائم الخضرة يصل ارتفاع الشجرة إلى حوالي 35متراً، ويصل طول الورقة إلى 5أمتار ومتر إلى متر ونصف المتر في العرض.

يعرف النبات علمياً باسم Cocos nucifera

الجزء المستعمل من النبات: الثمار والزيت الثابت.

الموطن الأصلي للنبات: اندونيسيا، وسيلان، الملايو، وموزمبيق والمكسيك وجاوة.

وينمو عادة في الغابات الحارة الرطبة أو الدافئة شبه الرطبة ويعمر طويلاً ويعرف بملكة النباتات وتعطي الشجرة 35جوزة.

المكونات الكيميائية لثمار جوز الهند:

تحتوي ثمار جوز الهند على زيوت دهنية وأهم محتويات هذا الزيت الأحماض الدهنية وهي حمض Lauric acid بنسبة 45- 50% وحمض Myristic acid بنسبة 13إلى 20% وحمض Palmilic acid بنسبة 7إلى 10% وحمض Caprylic acid بنسبة 5إلى 10% ، أحماض الستياريك واللينوليك والكابروك. كما تحتوي الثمار على أحماض دهنية حرة بنسبة 3إلى 5%، كما تحتوي على معادن مثل الفوسفور والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم وكذلك بروتين وسكريات 80جراماً من سكر العنب وسكر الثمار.

@ ماذا قيل عن جوز الهند في الطب القديم؟

- عرف العرب جوز الهند منذ القدم وذكروه في كتبهم ووصفه شعراؤهم.

وقد استعمل النارجيل أو جوز الهند على نطاق واسع في قديم الزمان ولازال ومن أهم استعمالاته في الطب القديم فقد قال داود الانطاكي في التذكرة "ينفع جوز الهند من البلغم والسوداء والجنون والوسواس وضعف الكبد والكلى والمثانة وقروح البطن، يزيل أوجاع الظهر والورك والفالج واللقوة والديدان والبواسير ويدر الدم، يهيج الباءة ويمنع تقطير البول. الطري منه إذا شرب بالسكر، ولد الدم وقوى الغريزة، شرابه قوي النفع في الجنون والماليخوليا وخله يهضم ويهري اللحم، رماد قشره يجلو الأسنان جداً، ينفع من الكلف والنمش والحكة والجرب، ويحسن الألوان ويشد الشعر إذا جعل مع الحناء.

اما ابن البيطار فيقول: "يزيد في الباءة والمني ويسخن الكلى، ووجع الظهر العتيق، ودهن النارجيل هو اقوى دهان لتحليل الريح ودهان البواسير والمفاصل".

اما ابن سيناء فيقول: "النارجيل فيه رطوبة، دهن العتيق من النارجيل ينفع من أوجاع الظهر والركبتين، ثقيل على المعدة".

وقد عرف الفراعنة النارجيل وكانوا يسمونه "خامنن" وقد عثر علماء الآثار على ثمار هذا النبات في مقبرة كاهون ومقبرة ذراع ابو النجا، كما عثر على شجرة نارجيل في حديقة أنا بأسوان واتفق معظم العلماء على ان الموطن الاصلي لهذه الشجرة هو بلاد النوبة، وتوجد حالياً ثمرة النارجيل في متحف فلورنسا تحت اسم (A-catechu) كما تدل آثار بني حسن ودهشور على وجود هذا النبات في المملكة المصرية القديمة.

@ وماذا قال عنه الطب الحديث؟

- إن وجود الجوز ما كان حديثاً طرياً أبيض اللون فيه ماء حلو وهذا الماء وجد انه يزيد في الباءة ويسخن الجسم وينفع ضد تقطير البول. وزيت جوز الهند يستخدم على نطاق واسع في علاج الجروح والعدوى الجلدية. كما أن الزيت يستخدم داخلياً ضد البرد والتهابات الحنجرة وبالأخص عند خلطه مع الملح. كما يستعمل لعلاج نخر الأسنان وبالأخص في وسط أمريكا. وفي الهند يستخدم زيت جوز الهند لعلاج الكحة والتهاب الشعب الهوائية وللحد من تحول الشعر الأسود إلى الشعر الأشيب.






ماهى فوائد اللــــوز ؟؟

رديمة
08 -07- 2005, 03:32 PM
فوائد اللــــوز

http://www.hayaa.org/material/thakafa/heart/heart_files/heart.JPG


اللوز من المكسرات المفضلة و المفيدة صحيا ،

و في دراسة جديدة تدعم فوائد اللوز على صحة الإنسان,

توصل الباحثون في جامعة كاليفورنيا الأمريكية ,

إلى أن اللوز يساعد في المحافظة على سلامة الأمعاء والقولون ويمنع ظهور الأورام السرطانية فيها.



نبات اللوز عبارة عن شجرة معمرة يصل ارتفاعها الى 12متراً لها أفرع ذات لون بني الى محمر يوجد في الأنواع البرية

بعض الأشواك البسيطة ولا توجد الأشواك في الأنواع المزرعة. اوراق النبات بسيطة متطاولة وحافتها ملساء. الأزهار

تتوزع في جميع اجزاء النبات وتظهر الأزهار قبل الأوراق في بداية فصل الربيع حيث ان نبات اللوز من النباتات التي

تسقط اوراقها في فصل الخريف وتستمر مجردة من الأوراق طيلة فصل الشتاء والأزهار لها لون وردي الى مبيض معرقة

بعروق بنية.الثمار خضراء الى رمادية مغطاة بشعر كثيف أملس وعند النضج ينشق هذا الغلاف الثمري الرقيق ويسقط

ويبقى الجزء الداخلي للثمرة وهو عبارة عن مادة صلبة خشبية الشكل منقرة ومخططة وعند كسر هذا الجزء نجد داخله

بذرة واحيانا بذرتين بيضية الشكل بلون بني فاتح وذات طعم لذيذ.يعرف اللوز بأسماء أخرى مثل المنج والمزج اما علمياً

فيعرف باسم Prunus amygdalus من الفصيلة الوردية وهذا النوع يعرف باللوز الحلو sweet almond. ويوجد نوع آخر من

اللوز يعرف باللوز المر Bitter almond والذي يعرف علمياً باسم Prunus dulcisvar.الموطن الأصلي للوز غرب آسيا ويزرع

في معظم بلاد العالم ويوجد بكثرة في المناطق الباردة من المملكة ابتداء من الطائف حتى نهاية سلسلة جبال

السروات.الأجزاء المستعملة من نبات اللوز: الثمار الطرية والناضجة وكذلك جذور النبات والأوراق مع الأزهار.المحتويات

الكيميائية:1 محتويات اللوز الحلو: يحتوي هذا النوع على زيوت دهنية بنسبة حوالي 57% وأحماض دهنية ومن اهم هذه

الأحماض حمض الأوليك (77%) وحمض اللينوليك (20%) ومواد هلامية بنسبة ما بين 3 14% ومواد بروتونية بنسبة 20 25%

وكذلك مواد سكرية وأملاح معدنية مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والكبريت والمنجنيز وفيتامينات مثل

فيتامين أ، ب.2 محتويات اللوز المر: يحتوي اللوز المر على جلوكوزيدات سيانوجينية وأهم مركب فيها هو مركب

الامجدالين يصل الى 8% ودهون ومن أهم الأحماض الدهنية حمض الأوليك (77%) وحمض اللينوليك (20%) ومواد هلامية

ومواد بروتينية بنسبة 35% بالاضافة الى بعض المعادن.استعمالات اللوز:ماذا قيل عن اللوز في الطب القديم: لقد تحدث

الأطباء العرب والقدامى من الأوروبيين عن اللوز وفوائده الغذائية والعلاجية واهم ما قالوه: ان اللوز الحلو ينقي الصدر

ويفتح السدد والربو وينقي الرئة واذا اخذ مع مثله سكر ونصفه من الزبيب اليابس قطع السعال المزمن وملازمة اكل اللوز

تسمن وتحفظ القوى وتصلح الكلى وتزيل حرقة البول وتقوي الأعضاء. اذا أكل اللوز بقشره قبل النضج فإنه يسكن ما

في الفم واللثة من أوجاع واذا أكل بالسكر زاد في المني وسهل انهضامه اما اللوز المر فيزيل الأخلاط الغليظة والربو

والسعال وأورام الصدر والرئة وامراض الطحال والكبد واليرقان وخاصة اذا أخذ بالعسل. واللوز المر يجلو النمش والكلف

اذا طبخ جذوره ووضع على الوجه وغسل الرأس بماء طبيخ الجذور يزيل الحزاز من فروة الرأس وكذلك ينفع من

الحكة.أما ما قاله الطب الحديث عن اللوز فهو ملطف للجهاز الهضمي ومضاد للكحة المزمنة وضد التقيؤ والدوخة كما

يستعمل اللوز الحلو على هيئة عجينة مع الماء كملطف للجلد وللعناية بالبشرة.تستعمل بذور اللوز الحلو لانزال الرمال

البولية وذلك بأن يأخذ مقدار ثلاث ملاعق كبيرة بين الوجبات.ولعلاج الأكزيما والحروق والأمراض الجلدية تدهن بزيت اللوز

ويستعمل ايضاً الزيت كقطرة لألام الأذن.أما البواسير فيستعمل زيت اللوز مخلوطا بالبيض دهاناً.يستعمل ورق اللوز مع

الأزهار لطرد الدود وادرار البول حيث يؤخذ منه 15جراماً من الأزهار و 30جراماً من الأوراق ثم تغلى لمدة 5دقائق ثم يبرد

ويصف ويشرب.* هل هناك اضرار من استعمال اللوز؟ نعم هناك اضرار للوز المر بالذات ويجب ألا يستعمل الا باستشارة

المختص حيث ان أكثر من 10حبات تسبب التسمم بل ربما الوفاة عند الأطفال

و 60حبة تسبب الوفاة عند الكبار اما فيما يتعلق باللوز الحلو فلا توجد له اعراض جانبية.



أحب ان أوضح ان المكسرات عموماً لها العديد من الفوائد حيث انها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الجيدة

والمفيدة للجسم وعلى سبيل المثال فإن ثمار "اللوز" تعتبر مصدراً جيداً للبروتين حيث يحتوي كل 100جرام منه على

أكثر من 19جراماً بروتين، وإذا قارنا ذلك بالدجاج مثلا فإن الدجاج يحتوي على 22% بروتين لذلك فاللوز يعتبر احد

مصادر البروتين مع انه ينقص لبعض الاحماض الأمينية ولكنه يدخل في عملية بناء الجسم ويساعد على النمو وخصوصاً

عند فئات المراهقين والأطفال وكبار السن والذين قد لا يتناولون كميات كافية من البروتين.



كما أن "اللوز" يعتبر مصدراً جيداً لبعض العناصر الاساسية لبناء العظام مثل الكالسيوم حيث تحتوي 100جرام على أكثر

من 250ملجراماً من الكالسيوم وهذه النسبة جيدة للمحافظة على سلامة العظام عند البالغين وكبار السن من وهن

وهشاشة العظام وكذلك ينصح بان يتناول الشخص كميات جيدة من اللوز حيث يمده بالكالسيوم

وبالفسفور الاساسيين في المحافظة على العظام ونموها وسلامتها من الهشاشة.



كما أن "اللوز" يحتوي على كمية جيدة من الزيوت والتي تحتوي على نسبة جيدة من الفيتامينات المهمة للجسم مثل

فيتامين "أ" و"د" وكذلك فيتامين "ه" Vit E وهذه الفيتامينات مهمة جداً في الحد من تأكسد بعض المكونات الاساسية

في الخلية حيث تعرف هذه الفيتامينات بمضادات الاكسدة ومما لاشك فيه ان مضادات الاكسدة تتصف بانها ترتبط

بالوقاية من السرطان حيث انها تخلص الجسم من المواد المؤكسدة التي قد تضر الجسم وتسبب نشاطاً لبعض الخلايا

السرطانية لذلك فاستهلاك كميات مناسبة من "اللوز" بمقدار الكف الواحد 50جراماً

تقريباً يومياً يساهم في حماية القلب والشرايين من الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب المختلفة.



كما أن "للوز" فوائد حيث انه يحتوي على نسبة جيدة من الزنك حيث يعتبر

هذا العنصر مهم جداً للنمو وزيادة المناعة في الجسم، كما انه تساهم في البلوغ الجنسي

في الوقت الطبيعي ويزيد من الطول والنضج ويوجد هذا العنصر في "اللوز"

فكل 25حبة تحتوي على 1مللجرام وهذا التركيز جيد للاستفادة من هذا العنصر.



ولقد لوحظ في بعض الأبحاث ان عنصر المغنيسيوم يرتبط بالحد من ارتفاع الضغط في الإنسان

لذلك فإن "اللوز" قد يساهم في الحد من الاصابة بارتفاع الضغط

حيث انه يساهم ويساعد في توسع الأوعية الدموية حيث انه يحتوي على عنصر المغنسيوم

وكذلك لوحظ ان هذا العنصر له ارتباط في الحد من حدوث تشنجات في العضلات

الناتج من خلل في عمل الأعصاب والجهاز العصبي

وللوز كذلك فائدة حيث يساهم في الحد من الاصابة بفقر الدم

لانه يحتوي على نسبة جيدة من الحديد وهذا العنصر مهم جداً في بناء خلايا الدم الحمراء.



مما سبق يتضح أهمية استهلاك "اللوز" للإنسان وللصحة إلا انه يجب عدم الاكثار منه بشكل كبير

لانه يحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت والتي تزيد من استهلاك السعرات الحرارية

وبالتالي يؤدي إلى السمنة وزيادة الوزن فينصح بتناول 50جراماً يومياً للاستفادة من اللوز.













ماهي فوائد احماض دهون الأوميجاحيرة:

عصر الخلاص
08 -07- 2005, 06:13 PM
ماهي فوائد احماض دهون الأوميجا-3 ؟
· هناك أدلة علمية بأن دهن السمك ( غني بدهن الأوميجا -3 ) يقلل من خطر موت القلب الفجائي وبعض العلماء يثقون أن هذه الأحماض الدهنية تحسن من مستوى دهون الجسم ( الكولسترول والدهون الثلاثية وتزيد من الكولسترول المفيد HDL chol).
· ويقلل من نسبة الأمراض القلبية التاجية
· ولذلك تنصح جمعية القلب الأميركية American Heart Association)) بأكل السمك مرتين في الأسبوع .
· استيرول النباتات (plant Strols) الألياف اللزجة او الغروية (viscous fibers) فول الصويا (soybean) الحبوب والغلال الكاملة/السمراء (whole wheat cereals) والجوز(walnuts)
· بعض أسترول النبات والألياف وجد لها خاصية تقليل دهون الدم عن طريق منع امتصاص كولسترول الغذاء من الأمعاء وتقلل أيضاً بروتين ج المتفاعل (c-reactive protein) وهو عامل آخر يؤدي الى الإصابات القلبية .
· بروتينات الصويا تقلل تصنيع الكولسترول في الكبد.
· الألياف الرغوية أو اللزجة مثل psyllium يزيد من فقد الكولسترول
· الجوز وزيت الجوز يحتوي على حامض اللانولينك (alpha lanolinic acid) وهذا يؤدي الى تحسن وظائف الأوعية الدموية ، أيضاً الجوز وما شابهه من المكسرات يحتوي على الأوميجا-3 فهو مفيد مثل أكل دهون الأسماك التي تعيش في المياه الباردة مثل سمك إسقمري (mackend) والسالمون وسمك الرنجة (herring) ، يحتوي اللوز أيضاً على زيت الأسترول النباتي والدهون أحادية التشبع .
· الزبدة النباتية (migrains) المحتوي على استرول النبات فهو فعال في تخفيض الكوليسترول.
· لذا تنصح جمعية القلب الأميركية بأكل النبات المحتوي على الأوميجا 3 مثل الجوز وفول الصويا وزيت حبوب الكتان وغيرها . ولكن مازالتا بحاجة الى مزيد من الدراسات لإثبات فعالية حامض اللانوليك (ALA) للوقاية من أمراض القلب .





ماهى فوائد زيت الخروع ؟

~ الغـلا كـله ~
09 -07- 2005, 03:03 PM
http://www.al-wed.com/pic-vb/17.gif

http://www.khayma.com/hawaj/HERBPIC0/CASTOR.GIF


نبات شجري يتبع العائلة الفربيونية، أوراقه ذات خمسة فصوص في شكل راحة اليد، وثماره تحتوى على لوزة زيتية تعتصر ويخرج منها زيت مشهور، وتحتوى بذرة الخروع على حوالي 50 % من وزنها زيتا، وهذا الزيت هو المستخدم طبيا.

زيت أساسي يحتوى على ستيارين وريسيولايين وبلمتين، ويلاحظ أن البذور تحتوى على مواد سامة.

يقول أبو داود : زيت الخروع مسهل معروف، وله تأثير كبير في علاج الأمراض الجلدية وتقرحات الجلد وإدرار اللبن.
خروع : نبت يعظم قرب المياه ويطول أكثومن ذراعين ، وأصله قصب فارغ ، وورقه أملس عريض وحبه كالقراد مرقش كئيرالدهن يدرك بتموز وآب ولا يقيم أكثرمن سنة ، وهوحار في الئالئة يابس فيها أو في الئانية , أو رطب في الأولى ، يحلل الرياح والأخلاط البارد، واذا طبخ في زيت حق يتهرى أزال الصدع والفالج واللقوة والنقرس وعرق النسا دهنأ وسعوطأ ، واذا اكل أخرج البلغم والأخلاط اللزجة برفق وأدر الحيض وأخرج االمشيمة، ودهنه يلين كل صلب جتى المعادن اليابسة عن تجربة ، خصوصأ مع ماء الفجل ويغسل به مع الخردل أوماخ الجسد فينقيه .

ومن خواصه : وهو يكرب ويسقط الشهوة ، ويصلحه أن يقشر ويستعمل مع الكئيراء ، وشربته إلى عشر حبات ، وضعفها مسكر وخمسون تقتل ، ودهنه بماء الكراث يقلع البواسير شربأ ودهنأ .

يقول ابن سينا :
الماهية‏:‏ قال ديسقوريدوس‏:‏ من الناس من يسميه قراوطيا وهو القراد وإنما سمّوه بهذا لأن حبه شبيه بالقراد وهو شجرة صغيرة في مقدار شجرة صغيرة من التين ولها ورق شبيه بورق الدلب إلا أنه كبر وأملس وأشدّ سواداً وساقها وأغصانها مجوفة مثل القصب ولها ثمرة في عناقيد خشنة وإذا قشر الثَمَرُ بدا الحب في شكل القراد ومنه يعصر الدهن المسمّى أقنقس وهو دهن الخروع وهذا لا يصلح للطعام وإنما يصلح للسراج وأخلاط بعض المراهم وبعض الأدوية‏.‏
وإن لقي من حبه ثلاثون حبة عدداً ودقّت وسحقت وشربت أسهلت بلغماً‏.‏
الأفعال والخواص‏:‏ قال الدمشقي‏:‏ إن الخروع محلل ملين ودهنه ملطف ألطف من الزيت الساذج‏.‏
الزينة‏:‏ إذا دق وتضمّد به قلع الثآليل والكلف‏.‏
الأورام‏:‏ ورقه إذا دق بدقيق الشعير سكن الأورام البلغمية‏.‏
القروح‏:‏ دهنه يصلح للجرب والقروح الرطبة‏.‏
أعضاء الغذاء‏:‏ إذا سحقت ثلاثون حبة وشربت هيجت القيء لأنه يرخي المعدة جداً ويغثي‏.‏
أعضاء الصدر‏:‏ إذا تضمد به وحده ومع الخل سَكَن أورام الثدي‏.‏
أعضاء النفض‏:‏ حبه مسحوقاً مشروباً يسهل بلغماً ومرّة ويخرج الدود من البطن‏.‏
ويستخدم لإزالة الثآليل؛ تدلك 20 مرة في الصبح ومثلها في المساء بزيت الخروع دلكا جيدا ليدخل الزيت داخلها.

ومن أجل زيادة نمو الشعر عند الأطفال؛ يدلك جلد فروة الرأس مرتين في الأسبوع بزيت الخروع، ويبقى الزيت فيها طيلة الليل، ثم يغسل ويزال عنها في الصباح، وبعد الوصول للنتيجة المطلوبة يكتفي بإجراء هذه العملية مرتين في الشهر فقط لصيانة الشعر وجلد الفروة.

ولعلاج النزلات الصدرية؛ يدلك الصدر بمزيج مكون من ملعقتين من زيت الخروع وملعقة من التربنتين (من الصيدليات) ويحضر هذا المزيج بتسخين زيت الخروع أولا في حمام مائى ثم يضاف إليه الربنتين بعد ذلك، وفي الحالات الخفيفة يدلك الصدر بهذا المزيج مرة واحدة فقط في المساء، وتكرر هذه العملية في الحالات الشديدة ثلاث مرات أثناء النهار.

لآلام القدمين؛ كل من يُحمٌل قدميه أعباء شديدة أو يشكو من آلام عليه أن يدلكها في المساء قبل النوم بزيت الخروع، ثم يلبس الجوارب وينام بها حتى الصباح، وذلك مرتين في الأسبوع، وبهذه الطريقة تزول آلام القدمين إن شاء الله.


اللى بعدى ماهى فوائد الشعـيــــــر ؟


http://www.al-wed.com/pic-vb/17.gif


أخــتك


~ الغـلا كـله ~

رديمة
16 -07- 2005, 03:05 AM
الشعير

نبات عشبي حولي من الفصيلة النجيلية، وتزرع منه أنواع كثيرة منها الشعير الأجرد أو السلت وهو يشبه القمح.

ويعتبر الشعير أقدم مادة استعملها الإنسان في غذائه، وقد جاء ذكر الشعير ضمن الحبوب في القرآن.

المواد الفعالة في الشعير :

نشا، وبروتين، وأملاح معدنية منها الحديد والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم.

الخصائص الطبية:

ـ الشعير ملين ومقو للأعصاب ومنشط للكبد.

ـ ماء الشعير معروف لعلاج السعال وتخفيض درجة الحرارة.

ـ يستعمل مغلي نخالة الشعير في غسل الجروح المتقيحة.

ـ يستعمل الهوردنين المستخرج من الشعير حقناً تحت الجلد أو شراباً لعلاج الإسهال والدوسنتاريا والتهاب الأمعاء.




روى ابن ماجه : من حديث عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم

إذا أخذ أحدا من أهله الوعك أمر بالحساء من الشعير فصنع ثم أمرهم فحسوا منه ثم يقول

" إنه ليرتو فؤاد الحزين ويسرو فؤاد السقيم كما تسروا إحداكن الوسخ بالماء عن وجهها

ومعنى يرتوه يشده ويقويه . ويسرو يكشف ويزيل .

[منافع ماء الشعير المغلي وصفته ]

وقد تقدم أن هذا هو ماء الشعير المغلي وهو أكثر غذاء من سويقه وهو نافع للسعال

وخشونة الحلق صالح لقمع حدة الفضول مدر للبول جلاء لما في المعدة

قاطع للعطش مطفئ للحرارة وفيه قوة يجلو بها ويلطف ويحلل .

وصفته أن يؤخذ من الشعير الجيد المرضوض مقدار ومن الماء الصافي العذب خمسة أمثاله

ويلقى في قدر نظيف ويطبخ بنار معتدلة إلى أن يبقى منه خمساه ويصفى ويستعمل منه مقدار الحاجة محلا.



عن عائشة رضي الله عنها كانت تأمر بالتلبينة للمريض و للمحزون على الهالك ،

و كانت تقول : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول :

" إن التلبينة تَجُمُّ فؤاد المريض ، و تذهب ببعض الحَزَن " . صحيح البخاري في الطب 5689

التلبينة : هي حساء يعمل من دقيق الشعير أم نخالته و يجعل فيه عسل أو لبن ،

سميت تلبينة تشبيها لها باللبن في بياضها و رقتها . قوله : " تَجُمُّ فؤاد المريض " :

أي تريح فؤاده و تزيل عنه الهم و تنشطه .

وأخرجه النسائي من وجه آخر عن عائشة و زاد :

و الذي نفس محمد بيده إنها لتغسل بطن أحدكم كما يغسل أحدكم الوسخ عن وجهه بالماء .

وعن أحمد و الترمذي عن عائشة رضي الله عنها قالت :

كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا أخذ أهله الوَعك أمر بالحِساء فصنع ،

ثم أمرهم فحَسُوا منه _ أي شربوا منه _ ثم قال :

إنه يَرتو فؤاد الحزين ، ويسرو عن فؤاد السقيم كما تسرو إحداكن الوسخ عن وجهها بالماء .

ومعنى يرتو : يقوِّي . و معنى يسرو : يكشف .

قال الموفق البغدادي : إذا شئت معرفة منافع التلبينة فاعرف منافع ماء الشعير و لا سيما إذا كان نخالة .

قال : و لا شيء أنفع من الحساء لمن يغلب عليه في غذائه الشعير ،

و أما من يغلب على غذائه الحنطة فالأولى به في مرضه حساء الشعير .

وقال صاحب الهدي : و إنما اختار الأطباء النضيج لأنه أرق و ألطف فلا يثقل على طبيعة المريض ،

و ينبغي أن يختلف الانتفاع بذلك بحسب عادة الاختلاف في البلاد . [ فتح الباري 10 / 147 ] .

وقال الكمال بن طرخان : إذا شئت أن تحصي فوائد التلبينة _ و هي حساء ( شوربة ) مصنوعة من الشعير _

فأحصِ منافع ماء الشعير .

و يوصف في الطب الحديث حساء الشعير في الحِميات كما يعطى للمرضى كغذاء لطيف سهل الهضم .

وقد أثبتت الدراسات العلمية أن الشعير يخفض كولسترول الدم حيث يدخل في صناعة الكبد للكولسترول .

و نشرت مجلة ليبيدز عام 1985 مقالاً حول فوائد الشعير و غيره من النباتات في معالجة ارتفاع كولسترول الدم

جاء فيه :

لقد قام خبراء من قسم الزراعة في أمريكا في إجراء بحوث على الشعير فتبين أنه يحتوي على ثلاثة

عناصر كلها تقوم بخفض كولسترول الدم .


وقامت شركات كثيرة في الغرب

في صناعة زجاجات ماء الشعير Barley Water و قامت شركات الأدوية بتصنيع كبسولات

تحتوي على زيت الشعير [قبسات من الطب النبوي ، بتصرف و اختصار ] .

و هذا يظهر الإعجاز فيقول النبي صلى الله عليه و سلم : " التلبينة مجمة لفؤاد المريض "

أي مريحة لقلب المريض .

والجدير بالذكر أن الشعير غني بالألياف ،

و لهذا فقد أجريت تجارب على المرضى المصابين بالإمساك المزمن ،

فأعطي فيها هؤلاء البسكويت المصنوع من الشعير فتبين أنَّ 80 %

من هؤلاء الذين تناولوا ثلاثة أقراص من بسكويت الشعير يومياً قد شفوا تماماً من الإمساك

و أقلعوا عن استعمال المسهلات .

وقام فريق من الأطباء في جامعة وسكونسين في الولايات المتحدة

بإجراء التجارب على الشعير فوجدوا أنه لا يخفِّض الكولسترول فحسب ،

بل إن فيه مواد كيميائية تثبِّط فعل المواد المُسَرطنة في الأمعاء .

وقد يتبادر إلى ذهن بعض الناس سؤال :

ما الفرق بين البيرة المصنوعة من الشعير ، و ماء الشعير ؟

إن ماء الشعير مادة غير مُسكرة لأنه لم تحدث لها عملية تخمُّر ،

أما البيرة فهي مادة مُسكرة لأنها ناتجة عن عملية تخمُّر ؛

و في الحديث الشريف الذي يرويه أحمد كما في صحيح الجامع الصغير

أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :

" من الحنطة خمر ، و من التمر خمر ، و من الزبيب خمر ، و من الشعير خمر ، و من العسل خمر "[ قبسات من الطب النبوي



ابي منكم فوائد خل التفاح

رديمة
28 -07- 2005, 05:42 PM
معقول ياجماعه موضوع مثل هذا يتوقف حيرة:

~ الغـلا كـله ~
29 -07- 2005, 06:12 PM
التفـــــــــــــاح


التفاح : فاكهة مرطبة وسهلة للأمعاء . مفيد في الأمراض الالتهابية الحادة ؛ يخفف من ألام الحمىً ؛ ومفيد للكبد والكليتين والمثانة ؛ إذا يسهل عملها ؛ ويهدئ السعال ؛ ويسهل افراز البلغم . وهو من أغنى الفواكه بالفيتامينات والمثل الشعبي يقول : خذ تفاحة باليوم تبعد المرض عنك دوم. يحتوي على الفيتامينات (أـ ب1 ـ ب2 ـ ث ) وللتفاح عدة وصفات طبية يعالج بها.



شراب التفاح :

إذا عصر التفاح وقطر ماؤه وسد عليه في زجاجات . فإنه يبقى على حالته من غير فساد وقد يفيد شرب كأسين منه للأمراض الآتية مع المواظبة عليه: أمراض الأوعية والغدد اللمفاوية ـ تصلب الشرايين ـ داء النقرس ـ أمراض الكبد ـ فقر الدم عام ـ أمراض الجهاز البولي ـ أمراض الجلد ـ الروماتيزم ـ الأعصاب .

خـــل التفـــــــــــاح

الآحاديث النبوية التي ورد ذكر الخل فيها:

روى مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل أهله الإدام , فقالوا : ما عندنا إلا الخل , فدعا به , وجعل يأكل ويقول : (( نعم الإدام الخل((. وكذالك في سنن ابن ماجه ؛ عن أم سعيد رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( نعم الإدام الخل , اللهم بارك فى الخل , ولم يفتقر بيت فيه الخل)).



الخل مادة سائلة ذو طعم حاد ويعتبر من التوابل ويعد خل التفاح من أحسن أنواع الخل. ويصنع الخل عادة من التفاح والعنب والبرتقال والشمندر والبطيخ والتوت وعسل النحل والقمح والشعير والذرة والبطاطس بعد تحويل النشا إلى سكر بواسطة خميرة خاصة تعرف باسم "خميرة الدياستيز" كما يحضر الخل بطريقة التشييد الكيميائي.



خل التفاح وعلاجاته وصنعه :

يغسل التفاح جيداً بالماء ؛ ثم يقطع إلى قطع متوسط الحجم ؛ ويعبأ في آنية من الفخار ؛ أو مرطبان من البلاستيك ؛ وتغطى الأنية بقطعة من القماش ؛ وتحفظ في مكان دافئ . لمدة خمسة واربعين يوماً حيث يختمر ؛ بعده ويعصر ويعبأ في قناني من الزجاج ويختم .

وصف آخر :

يؤخذ ما يقارب الـ أربعة كيلوا غرامات من التفاح ، ويغسل غسلا جيدا ثم يقطع أرباع دون تقشيره أو نزع بذرة ، بل يكون التفاح بكامل محتواه ، بعد ذلك يفرش بداخل سلة مخرمة تكون من البلاستيك أو ما شابهها كي تكون التهوية جيدة له ، ويغطى بشاش خفيف عن الحشرات ويترك في مكان دافي ولمدة اسبوع حتى يتبخر وتظهر رائحة نفاذة قوية منه وهي رائحة التخمر و تلاحظ تراكم البكتريا على أطراف التفاح تدريجيا حتى تعم البكتيريا كامل التفاح مع مرور الوقت، بعد ذلك يؤخذ من السلة ويوضع داخل قارورة بحيث يكون التفاح داخل القارورة لايزيد عن خمس اصفف متراكمة فوق بعض ، كي يكون اعتصاره بطئ وبطريقة صحيحة دون أن يكون ثقل التفاح هو المتسبب في العصر ، تغطى فوهة القارورة بقطعة قماش وتترك في مكان دافي وتراقب لمدة اسبوع ، وكل ما رأيت أن هناك سائلاً أصفر قد نزل في قاع القارورة قم بقلبها وتفريغه في قارورة أخرى دون أخراج التفاح منها ودون ملامسة يدك له ، كرر العملية حتى تجد أن التفاح قد نشف ولم يعد فيه سوائل ، بعدها تخلص منه ، وقم بترشيح الخل الذي سبق وقمت بجمعه بقاروره ثانية ، ستجد أن الخل يترك بقايا وترسبات لونها مائل للسواد دعها تتجمع أسفل القارورة وقم بسكب الخل بقاروة أخرى ، إلى أن يبقى لديك خل نقي وخالي من الشوائب . في الأوقات الباردة تأخذ العملية ما يقارب الـ 25 يوماً ، والأيام الحارة لا تتجاوز الـ 12 يوما ً . أ . هـ



مم يتركب الخل؟

يتركب الخل من الماء وحامض الخليك ومواد صلبة وطيارة وعضوية تعطيه الطعم والرائحة.



الخل الكيميائي :

الكثير منا يسمع بخل التفاح ، ويقرأ بكتب السنة عن الخل وعن فوائده واستخدامه في التداوي ، ولكن هناك ثمة أمر يجب أن لا نغفله وهو أن مانشاهده بالأسواق من أصناف الخل سواءاً منه مايسمى بخل التفاح أو خل العنب ، فإنما هو مشتق من حامض الخليك الكيمائي وهو ليس كمثل الخل الوارد ذكره في السنة ، وخل التفاح الحمضي مهيج لغشاء المعدة ( جدار المعدة ) وله أضرار جانبية عديدة وقد يصيب مستخدميه بتقرح في الأمعاء والمعدة وفم المعدة خصوصا إن أستخدم غير ممزوج بقدر كاف من الماء الذي يذهب حدة تركيزه ، كما أن هذا الخل الحمضي الكيمائي لا يستخدم في التداوي من العلل كما هو الحال في الخل الذي ذكر في كتب السنة ، ويعرف عن خل التفاح أنه أفضل أنواع الخل سواءا من الناحية الغذائية أو العلاجية ، وإن كانت هناك أنواع أخرى كخل العنب لكن لا تعادل فوائده فوائد خل التفاح . والخل من الأدوية النبوية التي ذكرته السنة الشريفة ومن فوائده العلاجية سنذكر شيئأ من ذلك .



ماذا قال الطب القديم عن الخل؟ .

لقد عرف العرب كغيرهم من الشعوب الخل منذ زمن ليس بالقصير وذكروه ووصفوه في أحاديثهم وأقوالهم من نثر وشعر وخلاف ذلك. وسأل الرسول صلى الله عليه وسلم أهله الادام فقالوا: ما عندنا إلا خل، فدعا به، وجعل يأكل ويقول: نعم الأدام الخل، نعم الأدام الخل. وفي سنن ابن ماجة عن أم سعد رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم: "نعم الأدام الخل، اللهم بارك في الخل فإنه كان إدام الأنبياء قبلي ولم يفتقر بيت فيه خل".



وتحدث الأطباء العرب القدماء عن الخل، فعددوا منافعه ومضاره، وقالوا الخل ينفع المعدة الملتهبة ويقمع الصفراء ويدفع ضرر الأدوية القتالة ويحلل اللبن والدم إذا جمد في الجوف، وينفع الطحال ويدبغ المعدة ويعقل البطن ويقطع العطش ويمنع الورم من الحدوث ويعين على الهضم ويضاد البلغم ويرق الدم.



وقد قال داود الأنطاكي في تذكرته "يحبس الفضلات ويقوي المعدة ويفتق الشهوة للطعام ويقوي المعدة الحارة ويقطع النزف والإسهال المزمن ويدمل القروح والجروح الطرية ويزيل الأورام طلاءً بالعسل والنقرس بالكبريت والخدر والكزاز والمفاصل بالحرمل، يقطع البواسير، ويزيل الكلف والنمش، يمنع حرق النار طلاءً. إذا هري فيه بصل الفصل بالبطيخ ثم صفي وشمس أسبوعاً وأخذ فيه كل يوم 50ملجم قطع عسر النفس وأوجاع الصدر وقروح الفم".



ويقول ابن سينا في القانون: "يمنع حدوث الأورام والبثور وانتشار الغرغرينا وينفع من الداحس ومن النملة، إذا خلط بزيت ودهن به من به صداع شفي". ويقول ابن البيطار: "إذا بل الصوف غير المغسول به أو الإسفنج ثم وضع على الجروح أبرأها وقد يرد السرة أو الرحم إلى الداخل إذا نتآ إلى الخارج ويشد اللثة المسترخية وينفع من القروح الخبيثة التي تنتشر في البدن. إذا صب على نهش الهوام فإنه مضاد لها، وإذا تغرغر به قطع سيلان الفضول في الحلق ورفع اللهاة الساقطة وإذا تمضمض به ساخناً أفاد من وجع الأسنان، يطفي حرق النار أسرع من كل شيء. وماذا قال عنه الطب الحديث؟ لقد وصف في الطب الحديث بأنه منعش ومرطب ومدر للعرق والبول ومنبه للمعدة. وقد قال الطبيب الشهير جارفيز في كتابه بعنوان "طب الشعوب" على خل التفاح خاصة فقال: "إذا شرب مع الماء كان أحسن علاج للبرد، وهو يسمن ويفيد ضد القشف والقوباء وتناوله مع البيض يحسن البشرة. ونصح زبائنه وأصدقاءه أن يتناولوا صباح كل يوم على الريق كأساً من الماء في ملعقة صغيرة من الخل والعسل فإنهم بذلك يطهرون جهازهم الهضمي من كل سوء ويحصلون أيضاً على عناصر مفيدة ومغذية ومطهرة. وقال أيضاً أن شرب الماء مع الخل أحسن علاج للبرد وللجروح".



يستعمل خل التفاح عادة مع ماء بارد ويستعمل بعد الانتهاء من الوجبة مباشرة وينصحك بعدم استخدامه ما دامت المرأة ترضعين طفلاً حيث انه يؤثر عليه ، إن خل التفاح له أهمية كبرى في جعل خلايا الجسم بحالة جيدة , وفي تعزيز مقاومة الجسم للكثير من الأسواء التي تهدده . وذلك أن تركيب هذا الخل غني بالعناصر التي يحتاج إليها الجسم لتأمين التوازن بين خلاياها , وفي طليعة هذه العناصر: الفوسفور , والحديد , والكلور , والصوديوم , والكلسيوم , والمغنيز , والسلكيوم , والفلور . فإذا أردت الاستفادة من ( خل التفاح ) إستمع إلى نصائح ( الطب الطبيعي ) التي نعدد لك بعضها لشفاء الأمراض والعلل التي تعرض لك :


الأمراض التي تعالج بالخل


الذبحة الصدرية Angines :

تصنع غرغرة من 70 غراما من خل التفاح تخلط بكأس ماء فاتر وتجري الغرغرة بها عدة مرات ويشرب الباقي وتعاد العملية مرتين على الأقل في النهار وإذا كان الحلق حساساً فيوضع من الخل 53 غرام فقط في كأس الماء . ولأجل الأطفال من السن خمس سنوات توضع 20 غرام من الخل في 100 غرام من الماء ويضاف إليه 20 غرام من العسل وتجري الغرغرة عدة مرات ببطء .


الحروق :

لتجنب حدوث فقاعات الحروق وآثارها يدهن مكان الحرق بسرعة بخل التفاح , ويفعل ذلك أيضا للحروق الشمسية .

ولعلاج الحروق :

يتم طلاء موضع الحرق بالخل المركز مرتان ولمدة يوم واحد .

القيء :

يؤخذ منذ ظواهره الأولى مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح وربع قدح من الماء الساخن ، وإذا استمر القيء وتفاقم يشرب صباحا ً وقبل النوم مزيج من ملعقة صغيرة من خل التفاح ونصف قدح من الماء ويؤكل بعده قطعة بسكويت .


لدغ الحشرات :

دلك الأجزاء المكشوفة من الجسم بغسول مركب من ثلاثة أرباع من خل التفاح وربع من خلاصة مغلي السعتر وتوضع على مكان اللدغ بسرعة تامة كمادة مبللة بخل التفاح وتبل عدة مرات بالخل لئلا يفقد مفعوله بالتبخر .



لعلاج وتطهير المسالك البولية :

يقول الدكتور ( س . جارفيس ) في سرد فوائد خل التفاح الطبية فيقول إذا جمع إنسان بوله الليلي بعد أن يشرب مع كل وجبة طعام ملعقة صغيرة من الخل في كوب من الماء يجد هذا البول في الصباح اليوم التالي خالياً من كل ترسب رملي مما يدل على حدوث تغير كميائي في البول .

وفي حالات التهاب حوض الكلى ووجود خلايا قيحية في البول يحدث عادة شرب ملعقتين صغيرتين من الخل في كوب من الماء تحسناً واضحاً في الحالة المرضية .



الأرق:

يشرب بعد حوالي ساعة ونصف من تناول الطعام مزيج من نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين صغيرتين من العسل ونصف كوب ماء دافئ.

ولمكافحة الأرق :

تؤخذ ثلاث ملاعق صغيرة من خل التفاح مع فنجان عسل ويمزج الجميع ، وتؤخذ منه على هيئة جرعات بواسطة ملعقة صغيرة عند النوم وعند الإنتباه من النوم ، وتكرر العملية كل نصف ساعة حال بقي الأرق مستمراً .


السعال:

يؤخذ مزيج مكون من ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين من العسل ويضاف له الجلسرين بمقدار ملعقتين ويمزج جيداً ثم يؤخذ على ثلاث جرعات يومياً ،وإذا كان السعال شديداً يؤخذ ملعقة صغيرة كل ساعتين وفي حالة نوبات السعال يؤخذ مرة أو مرتين في الليل.



الدوالي:

يؤخذ قليلا من خل التفاح المركز وتدلك به الأوردة الممتدة بالساق ، وذلك مرة صباحاً وأخرى مساءا ولمدة شهر ، عند ذلك سيلاحظ ضمور الأوردة المصابة ، كما ينصح أثناء العلاج أخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح تمزج بكأس من الماء وذلك مرتين في اليوم ولمدة شهر .


لــعــلاج الــثـعـلـبة :

قم بطلي موضع الإصابة بخل التفاح المركز 6 مرات خلال اليوم ولمدة 15 يوما .

لعلاج الــتـهـاب الــمـفـاصـل :

يؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ولمدة شهر .

لــعــلاج الــرطــوبــة وسيلان الدمع اللتان تصيبان العينين:

يؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ولمدة أسبوعين .

للوقاية من تصلب الشرايين :

تؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس ماء بصورة دائمة .

للوقاية من التسمم الغذائي :تؤخذ ملعقتين صغيرتين في كأس من الماء قبل تناول طعام يشتبه بفساده ، وهذا يقي من حالة التسمم بإذن الله .

لعلاج الكلى والتهاب البول والصديد :

تؤخذ ملعقتين من خل التفاح في كأس من الماء مرتين يوميا ولمدة 15 يوما .

لعملية التخسيس وإنقاص الوزن :

يستعمل خل التفاح لإزالة الزائد من الشحوم بجسم الإنسان وذلك بأخذ ملعقتين صغيرتين منه في كأس من الماء عند كل وجبة طعام ، ولمدة عام وذلك كافي لإزالة ما يقرب من عشرة كيلوا غرامات من الشحوم ، دون الحاجة إلى اتباع نظام غذائي معين وقتها ولا الإقلال من الطعام أو الرجيم وغيره .

لعلاج القوباء :

تؤخذ كمية قليلة من خل التفاح المركز ويدلك به موضع الإصابة ويكون ذلك وقت النهوض من النوم ، تكرر العملية (4) مرات في النهار ومرة قبل النوم ولمدة 4 أيام .

لعلاج التعرق الليلي :

يؤخذ قليلا من خل التفاح ويدلك به سائر الجسم ، ويكون ذلك قبل النوم .

لعلاج الإسهال والقئ :

تؤخذ ملعقتين من خل التفاح في كأس ماء عند كل وجبة طعام لمدة 4 أيام .ولعلاج سوء الهضم : بعد أكلة ثقيلة مثل اللحوم يشرب كوب ماء ساخن فيه مقدار ملعقة صغيرة من خل التفاح .



لعلاج التهاب الحلق :

تؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس من الماء وذلك على شكل غرغرة خلال كل ساعة ولمدة خمس ثواني ، وينصح ببلع ذلك كاملا بعد الغرغرة ، وعند ملاحظة تحسن تجعل الجرعة كل ساعتين ، يداوم على ذلك لمدة يومين فقط . ولتقوية اللثة وتطهير الفم : تجرى مضمضة بمزيج من خل التفاح 35 غرام مع 100 غرام من الماء ثم المضمضة .


لمكافحة الجراثيم والبكتيريا :

معلوم أن الجراثيم التي بداخل جسم الإنسان تعيش على إمتصاص الماء الذي تحتاج إليه خلايا جسم الإنسان ، ولكن وجود مادة البوتاس الموجودة بخل التفاح لا تدع الجراثيم تمتص الماء من خلايا جسم الأنسان بل تكون الخلايا هي التي تمتص الماء من تلك الجراثيم عندها تموت تلك الجراثيم ، لهذا ينصح تزويد خلايا جسم الإنسان بمادة البوتاس والموجودة بخل التفاح وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح في كأس ماء مرة في اليوم .


لعلاج الشقيقة :

يتم ذلك بواسطة إستنشاق ، وهو وضع مقدارا متساويا من الخل والماء في وعاء على النار حتى درجة الغليان وعند صعود البخار يتم استنشاقه 20 مرة أو أكثر .


لعلاج القوباء :

يستخدم المر مخلوطا مع الخل كدهان موضعي .

خل التفاح:

يستعمل خل التفاح على هيئة غسول حيث يدلك به الجسم كله قبل النوم حيث يحمي المريض من التعرق.



ماهي فوائد الصيام الصحية ؟

رديمة
03 -08- 2005, 10:09 PM
فوائد الصيام الصحية


1-فوائده الصحية

2-وقاية من الأورام

3-يحمي من السكر

4-طبيب تخسيس

5-الأمراض الجلدية

6-وقاية من داء الملوك

7-جلطة القلب والمخ

8-آلام المفاصل


فوائده الصحية

يقول تعالى في كتابه الكريم [ يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ] (البقرة 183) ويقول جل وعلا [ وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون] (البقرة 184)
فهل اكتشف العلم الحديث السر في قوله تعالى [ وأن تصوموا خير لكم ]؟؟؟ إن الطب الحديث لم يعد يعتبر الصيام مجرد عملية إرادية يجوز للإنسان ممارستها أو الامتـناع عنها، فإنه وبعد الدراسات العلمية والأبحاث الدقيقة على جسم الإنسان ووظائفه الفسيولوجية ثبت أن الصيام ظاهرة طبيعية يجب للجسم أن يمارسها حتى يتمكن من أداء وظائفه الحيوية بكفاءة، وأنه ضروري جدا لصحة الإنسان تماما كالأكـل والتنفس والحركة والنوم، فكما يعاني الإنسان بل يمرض إذا حرم من النوم أو الطعام لفترات طويلة، فإنه كذلك لا بد أن يصاب بسوء في جسمه لو امتنع عن الصيام.
وفي حديث رواه النسائي عن أبي أمامة " قلت: يا رسول مرني بعمل ينفعني الله به، قال: عليك بالصوم فإنه لا مثل له" وقال صلى الله عليه وسلم فيما رواه الطبراني " صوموا تصحوا " والسبب في أهمية الصيام للجسم هو أنه يساعده على القيام بعملية الهدم التي يتخلص فيها من الخلايا القديمة وكذلك الخلايا الزائدة عن حاجته، ونظام الصيام المتبع في الإسلام - والذي يشتمل على الأقل على أربع عشرة ساعة من الجوع والعطش ثم بضع ساعات إفطار - هو النظام المثالي لتنشيط عمليتي الهدم والبناء، وهذا عكس ما كان يتصوره الناس من أن الصيام يؤدي إلى الهزال والضعف، بشـرط أن يكون الصيام بمعدل معقول كما هو في الإسلام، حيث يصوم المسلمون شهرا كاملا في السنة ويسن لهم بعد ذلك صيام ثلاثة أيام في كل شهر كما جاء في سنة النبي صـلى الله عليه وسلم فيما رواه الإمام أحمد والنسائي عن أبي ذر رضي الله عنه: "من صام من كل شهر ثلاثة أيام فذلك صيام الدهر، فأنزل الله تصديق ذلك في كتابه [ من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ]، اليوم بعشرة أيام" *

يقول " توم برنز" من مدرسة كولومبيا للصحافة:
" إنني أعتبر الصوم تجربة روحية عميقة أكثر منها جسدية، فعلى الرغم من أنني بدأت الصوم بهدف تخليص جسدي من الوزن الزائد إلا أنني أدركت أن الصوم نافع جدا لتوقد الذهن، فهو يساعد على الرؤية بوضوح أكبر، وكذلك على استنباط الأفكار الجديدة وتركيز المشاعر، فلم تكد تمضي عدة أيام من صيامي في منتجع "بولنج" الصحي حتى شعرت أني أمر بتجربة سمو روحي هائلة "
" لقد صمت إلى الآن مرات عديدة، لفترات تتراوح بين يوم واحد وستة أيام، وكان الدافع في البداية هو الرغبة في تطهير جسدي من آثار الطعام، غير أنني أصوم الآن رغبة في تطهير نفسي من كل ما علق بها خلال حياتي، وخاصة بعد أن طفت حـول العالم لعدة شهور، ورأيت الظلم الرهيب الذي يحيا فيه كثيرون من البشر، إنني أشعر أنني مسئول بشكل أو بآخر عما يحدث لهؤلاء ولذا فأنا أصوم تكفيرا عن هذا"
" إنني عندما أصوم يختفي شوقي تماما إلى الطعام، ويشعر جسمي براحة كبيرة، وأشعر بانصراف ذاتي عن النزوات والعواطف السلبية كالحسد والغيرة وحب التسلط، كما تنصرف نفسي عن أمور علقت بها مثل الخوف والارتباك والشعور بالملل. كل هذا لا أجد له أثرا مع الصيام، إنني أشعر بتجاوب رائع مع سائر الناس أثناء الصيام، ولعل كل ما قلته هو السبب الذي جعل المسلمين وكما رأيتهم في تركيا وسـوريا والقدس يحتفلون بصيامهم لمدة شهر في السنة احتفالا جذابا روحانيا لم أجد له مثيلا في أي مكان آخر في العالم "
وقاية من الأورام

يقوم الصيام مقام مشرط الجراح الذي يزيل الخلايا التالفة والضعيفة من الجسم، فالجوع الذي يفرضه الصيام على الإنسان يحرك الأجهزة الداخلية لجسمه لاستهلاك الخلايا الضعيفة لمواجهة ذلك الجوع، فتتاح للجسم فرصة ذهبية كي يسترد خلالها حيويته ونشاطه، كما أنه يستهلك أيضا الأعضاء المريضة ويجدد خلاياها، وكذلك يكون الصيام وقاية للجسم من كثيـر من الزيادات الضارة مثل الحصوة والرواسب الكلسية والزوائد اللحمية والأكياس الدهنية وكذلك الأورام في بداية تكونها.
يحمي من السكر

فعلا هو خير فرصة لخفض نسبة السكر في الدم إلى أدنى معدلاتها، وعلى هذا فإن الصيام يعطي غدة البنكرياس فرصة رائعة للراحة، فالبنكرياس يفرز الأنسولين الذي يحول السكر إلى مواد نشوية ودهنية تخزن في الأنسجة، فإذا زاد الطعام عن كمية الأنسولين المفرزة فإن البنكرياس يصاب بالإرهاق والإعياء، ثم أخيرا يعجز عن القيام بوظيفته، فيتراكم السكر في الدم وتزيد معدلاته بالتدريج حتى يظهر مرض السكر. وقد أقيمـت دور للعلاج في شتى أنحاء العالم لعلاج مرضى السكر باتباع نظام الصيام لفترة تزيد على عشر ساعات وتقل عن عشرين كل حسب حالته، ثم يتناول المريض وجبات خفيفـة جدا، وذلك لمدة متوالية لا تقل عن ثلاثة أسابيع. وقد جاء هذا الأسلوب بنتائج مبهرة في علاج مرضى السكر ودون أية عقاقير كيميائية.
طبيب تخسيس


إنه وبلا مبالغة أقدر طبيب تخسيس وأرخصهم على الإطلاق، فإن الصيام يؤدي حتما إلى إنقاص الوزن، بشرط أن يصاحبه اعتدال في كمية الطعام في وقت الإفطار، وألا يتخم الإنسان معدته بالطعام والشراب بعد الصيام، لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبدأ إفطاره بعدد من التمرات لا غير أو بقليل من الماء ثم يقوم إلى الصلاة، وهذا الهدي هو خير هدي لمن صام عن الطعام والشراب ساعات طوال، فالسكر المـوجود في التمر يشعر الإنسان بالشبع لأنه يمتص بسرعة إلى الدم، وفي نفس الوقت يعطى الجسم الطاقة اللازمة لمزاولة نشاطه المعتاد.
أما لو بدأت طعامك بعد جوع بأكل اللحوم والخضراوات والخبز فإن هذه المواد تأخذ وقتا طويلا كي يتم هضمها ويتحول جزء منها إلى سكر يشعر الإنسان معه بالشبـع، وفي هذا الوقت يستمر الإنسان في ملء معدته فوق طاقتها توهما منه أنه مازال جائعا، ويفقد الصيام هنا خاصيته المدهشة في جلب الصحة والعافية والرشاقة، بل يصبح وبالا على الإنسان حيث يزداد معه بدانة وسمنة، وهذا ما لا يريده الله تعالى لعباده بالطبع من تشريعه وأمره لعباده بالصوم.
[ شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، فمن شهد منكم الشهر فليصمه، ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر، يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ] (البقرة 185)
الأمراض الجلدية

إن الصيام يفيد في علاج الأمراض الجلدية، والسبب في ذلك أنه يقلل نسبة الماء في الدم فتقل نسبته بالتالي في الجلد، مما يعمل على:
- زيادة مناعة الجلد ومقاومة الميكروبات والأمراض المعدية الجرثومية
- التقليل من حدة الأمراض الجلدية التي تنتشر في مساحات كبيرة في الجسم مثل مرض الصدفية.
- تخفيف أمراض الحساسية والحد من مشاكل البشرة الدهنية.
- مع الصيام تقل إفرازات الأمعاء للسموم وتتناقص نسبة التخمر الذي يسبب دمامل وبثورا مستمرة .
*
تقول السيدة "إلهام حسين" وهي ربة بيت مصرية:
" عندما كنت في العاشرة من عمري أصبت بحالة حادة من مرض الصدفية، ذلك المرض الذي يظهر على شكل بقع حمراء تكسوها طبقة قشرية، ولم يكن لدي أي أمل أيامها في الشفاء، بعد أن قال عدد من أشهر أطباء الأمراض الجلدية في مصر لوالدي: يجب أن تتعودوا على هذا وأن تتعايشوا وتتعايش ابنتكم مع الصدفية، فهي ضيف ثقيل وطويل الإقامة "
" وبحلول العقد الثاني من عمري، وباقترابي من سن الزواج، أصبحت أعاني من حالة اكتئاب وعزلة عن المجتمع، وضيق في الصدر لا يطاق، واقترح علي أخيرا أحد أصدقاء أبي المتدينين الصيام، وقال لي: جربي يا ابنتي أن تصومي يوما وتفطري يوما، فقد عالج الصيام أمراضا عند زوجتي لم يعرف الأطباء لها علاجا، ولكن اعلمي أن الشافي هو الله وأن أسباب الشفاء كلها بيده، فاسأليه أولا الشفاء من مرضك ثم صومي بعد ذلك"
" وفعلا بدأت الصيام، فقد كنت أبحث عن أي أمل يخرجني من الجحيم الذي يحيط بي، وتعودت مع الوقت على الإفطار على خضروات وفاكهة فقط ثم بعد ثلاث ساعات آكل وجبتي الأساسية وأفطر في اليوم التالي وهكذا. وكانت المفاجأة المذهلة للجميع أن المرض بـدأ في التراجع بعد شهرين من بدأ الصيام. لم أصدق نفسي وأنا أبدو طبيعية وأرى أثر المرض يتلاشى يوما بعد يوم حتى كأني في النهاية لم يصب جلدي بذلك المرض في حياتي أبدا "
وقاية من داء الملوك


وهو المسمى بمرض "النقرس" والذي ينتج عن زيادة التغذية والإكثار من أكل اللحوم، ومعه يحدث خلل في تمثيل البروتينات المتوافرة في اللحوم "خاصة الحمراء" داخل الجسم، مما ينتج عنه زيادة ترسيب حمض البوليك في المفاصل خاصة مفصل الأصبع الكبير للقدم، وعند إصابة مفصل بالنقرس فإنه يتورم ويحمر ويصاحب هذا ألم شديد، وقد تزيد كمية أملاح البول في الدم ثم تترسب في الكلى فتسبب الحصـوة، وإنقاص كميات الطعام علاج رئيسي لهذا المرض الشديدالانتشار.
جلطة القلب والمخ


أكد الكثيرون من أساتذة الأبحاث العلمية والطبية - وأغلبهم غير مسلمين- أن الصوم لأنه ينقص من الدهون في الجسم فإنه بالتالي يؤدي إلى نقص مادة "الكوليسترول" فيه، وما أدراك "ماالكوليسترول" ؟؟ إنها المادة التي تترسب على جدار الشرايين، وبزيادة معدلاتها مع زيادة الدهون في الجسم تؤدي إلى تصلب الشرايين، كما تسبب تجلط الدم في شرايين القلب والمخ.
لا نندهش إذن عندما نستمع إلى قول الحق سبحانه وتعالى [ وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون ] فكم من آلاف من البشر جنت عليهم شهيتهم المتوثبة دائما إلى الطعام والشراب دون علم و لا إرادة، ولو أنهم اتبعوا منهاج الله وسنة النبي محمد بعدم الإسراف في الأكل والشرب ، وبصيام ثلاثة أيام من كل شهر لعرفوا لآلامهم وأمراضهم نهايـة، ولتخففت أبدانهم من عشرات الكيلوجرامات.

آلام المفاصل

آلام المفاصل مرض يتفاقم مع مرور الوقت، فتنتفخ الأجزاء المصابة به، ويرافق الانتفاخ آلام مبرحة، وتتعرض اليدان والقدمان لتشوهات كثيرة، وذلك المرض قد يصيب الإنسان في أية مرحلة من مراحل العمر، ولكنه يصيب بالأخص المرحلة ما بين الثلاثين والخمسين، والمشكلة الحقيقية أن الطب الحديث لم يجد علاجا لهذا المرض حتى الآن، ولكن ثبت بالتجارب العلمية في بلاد روسيا أنه يمكن للصيام أن يكون علاجا حاسما لهذا المرض، وقد أرجعوا هذا إلى أن الصيام يخلص الجسم تماما من النفايات والمواد السامة، وذلك بصيام متتابع لا تقل مدته عن ثلاثة أسابيع، وفي هذه الحالة فإن الجراثيم التي تسبب هذا المرض تكون جزءا مما يتخلص منه الجسم أثناء الصيام، وقد أجريت التجارب على مجموعة من المرضى وأثبتت النتائج نجاحا مبهرا.



يقول " سليمان روجرز" من نيويورك :
" لقد كنت مصابا منذ ثلاث سنوات بحالة شديدة من التهابات المفاصل، ومع أنه كـان التهابا غير مزمن، إلا أنه كان كافيا لإعاقتي عن السير الطويل والجري، ولم أكن أستطيع الجلوس أكثر من نصف ساعة دون أن أشعر بتيبس تام في سيقاني."
" لقد حاولت العلاج بطرق مختلفة باءت كلها بالفشل، ثم شاءت إرادة الله أن أتعرف على صديق زنجي عرفني طريق المسجد ودعاني إلى الإسلام، وكنا أيامها في رمضان المبارك، أعجبت جدا بفكرة الصيام ذاتها ولكني تمهلت في قرار تحولي للدين الإسلامي رغم اقتناعي أنه الأقرب إلى قلبي، بما يحويه من مبادئ سامية وعادلة ترفض الاضطهاد والتفرقة، وهما من أخطر المشكلات التي نعانيها يوميا في حياتنا في نيويورك"
" لقد باشرت الصيام قبل أن أسلم، وكنت أعتمد على تناول الخضراوات الطازجة شديدة الخضرة، والفواكه، والتمر فقط في وقت الإفطار، ولا آكل بعد هذا إلا وجبة رئيسيـة عند السحور، والآن أنا أستطيع أن أجري والحمد لله بسرعة كبيرة، وذهبت كل آلامي بعد طول معاناة، وقد كانت الطريقة الوحيدة التي وجدتها تصلح كشكر لله على نعمته علي أن أدخل الإسلام بعد اقتناع تام."
ويختم "سليمان" كلامه قائلا:
"إن الصيام له فضل كبير جدا علىّ، ولو ترون كيف أستقبل شهر رمضان الكريم كل عام لقلتم هذا صبي متفائل وحبور وليس رجلا تعدي الخامسة والأربعين."
*



ابي منكم فـوائـد البكـاء الصحيـة

~ الغـلا كـله ~
04 -08- 2005, 12:42 AM
http://www.55a.net/images/1/1_211664_1_17.jpg



http://www.al-wed.com/pic-vb/718.gif

فـوائـد البكـاء الصحيـة :




فوائد البكاء ، وعملها في الإنسان من الناحية الفيزيولوجية فهي محط نقاش واكتشاف، وأما من الناحية النفسية فهي جلاء للهموم والتماس للراحة ورقة للقلب ونقاوة للنفس وهي بالنهاية ملجأ كل مصاب يسلو إليها ويرى عزاءه فيها.

يقول الدكتور عادل الشافعي: البكاء هو نعمة من الله. لأنه اصدق تعبير عن المشاعر الإنسانية فالطفل الصغير يبكي فنلبي حاجته وهنا البكاء أداة تعبير وحيدة تعوضه عن الكلام والحركة حتى يتمكن من التواصل مع الآخرين. أما بالنسبة للكبار فالأمر يختلف. عندما نحزن نبكي. وعندما نفرح نبكي.. فما هو البكاء؟ من الناحية الطبية هو خروج ما تفرزه الغدد الدمعية لوسط العين ويصاحبه سيلان مائي بالأنف والبلعوم وتقلص للعضلات العينية مع قبض عضلات الوجه والبطن وارتفاع بالحجاب الحاجز.

وأحيانا يرافقه سعال خفيف. هذا ما يحدث للجسم فهل له فائدة طبية.. نعم ـ البكاء كالمطر ـ لان البكاء يحدث نتيجة شحن العواطف بالانفعالات النفسية فتعمل على حث المراكز السمباثوية بالجهاز العصبي فترسل إشارات للغدد الدمعية بالتحضير والانقباض وارتخاء القنوات الدمعية فتندفع الدموع خارج الغدة للعين فتغسلها وتنقيها تماماً من اي ميكروبات أو افرازات أخرى وبعض من هذه الدموع يصل للأنف عن طريق قناة توصل بينهم مما يساعد على تطهير الأنف ونزول السائل منها فالسائل الدمعي يحتوي على سائل نقي به بعض الأملاح والمواد التي تفرز من الغدد الدمعية لذا فهو ذو طعم مالح قليلاً مما يساعده على تعقيم العين والملتحمة.

وهذا ما يحدث للمطر حين تحتقن السماء بالغيوم والسحاب فتأتي الرياح فتحركها ليسقط المطر الذي يغسل الأشجار والطرق وكل ما على الأرض فترى الأماكن كأنها غسلت من جديد.. هذا ما يحدث للإنسان بعد البكاء يستلقي ويهدأ ويبدأ من جديد.

ويضيف أما من الناحية النفسية؛ فالبكاء المخرج الأفضل لكل التوترات النفسية والانفعالات لأنه لو أخفى الإنسان هذه التغيرات النفسية والعصبية بداعي الرجولة والخوف من الضعف أمام الآخرين أو الشعور بالانهزامية. فهنا تكمن الخطورة. حيث سيعاني من العقد والمشكلات التي يزخر بها الطب النفسي، أو الطبية حيث سيؤدي ذلك لارتفاع ضغط الدم المنتشر كثيراً هذه الأيام وربما لإظهار داء السكري إذا كانت عنده ميول أو تاريخ اسري للسكري. كذلك حبس البكاء والمشاعر كثيراً ما يؤدي إلى تقرح بالمعدة وأمراض القولون العصبي ولهذا نجد أن النساء وهن أكثر قدرة على البكاء بسبب الاختلاف الفسيولوجي والهرموني عن الرجال ولأن البكاء ربما يكون مظهراً مقبولاً من السيدة كتعبير عن الرقة أو الضعف أو الشفافية لهذا نجد أنهن اقل عرضة لكثير من الأمراض التي تنجم عن عدم البكاء. لذلك علينا إلا نحرم أنفسنا رجالاً ونساءً من البكاء إن طاب لنا ترطيباً للنفس وحرصاً على الصحة حتى ولو من وراء حجاب.

حمـايـة القرنيـة

ومن جهته يقول الدكتور سمير جمال (طبيب عيون): لا يشكل البكاء غسولا للعين فقط وإنما للنفس أيضا ولفهم فوائد البكاء بتفصيل أكبر لابد من التحدث قليلا عن ماهية الدمع ووظائفه حيث انه يشكل المادة الأساسية للبكاء وهو سائل كالبلازما الدموية (المصورة) دون وجود كريات دم وهو غني بالبوتاسيوم (أربعة أضعاف تركيزه في الدم) ويحتوي على عناصر مناعية دفاعية وهي الجلوبولينات المناعية وخاصة IGA (200 ملغ/ل) وكذلك IGM وIGE ودورها معروف في الدفاع عن الجسم ضد الأخطار الخارجية كالجراثيم والفيروسات وكذلك على خميرة انزيم الليزوزيم (15 جرام/لتر) وهي خميرة ذات قدرة كبيرة مضادة للبكتيريا وذلك بحلها للغلاف الخلوي لبعض الجراثيم «موجبة الجرام» لاحتوائها على مورامينيدايز.

وكذلك يحتوي الدمع على اللاكتوفيرين وهي مادة بروتينية ذات خاصية جذب عالية لعنصر الحديد الضروري لنمو البكتيريا، وبالتالي تلعب دورا أساسيا في مقاومة البكتيريا وكذلك دورا في تعديل الجذور الحرة وخاصة جذر الهيدروكسي الضار لخلايا الجسم وأيضا تلعب دورا مثبطا للمتممة وهذا يمنح الدمع دورا مضادا للالتهابات أيضا.

وكذلك الشوارد المغذية الأخرى والأوكسجين والجلوكوز. والإفراز الدمعي نوعان أساسيان يمثلهما الشريط الدمعي (بسمك 8 ميكرونات) المؤلف من ثلاث طبقات من الخارج الى الداخل، دهنية.. مائية.. مخاطية ويلعب رفيف الأجفان دورا أساسيا في تكوينه ويفرز من قبل غدد الدمع الملحقة بالأجفان وهو ثابت وموجود دائما لحماية القرنية والملتحمة.

والنوع الثاني للإفراز الدمعي هو الانعكاسي وهو ناجم عن إفراز مائي غزير للغدة الدمعية الأساسية الموجودة في أعلى وخارج جوف الحجاج أو مركزي وذلك بتنبيه العصب الدمعي المفرز للغدة الوارد عن طريق العصب السابع، ويجري الدمع من الزاوية أعلى وخارج العين (اللحاظ) الى الزاوية الداخلية (الموق) حيث يزول ثلاثة أرباعه عن طريق نقطتين صغيرتين في الأجفان نحو قنينتين دمعيتين فكيس الدمع ثم القناة الدمعية الأنفية نحو تجويف الأنف بآلية فاعلة لوجود مضخة ماصة للدمع.

ويواصل:

أما ربع الدمع فيطرح عن طريق التبخر وفي الحالة الطبيعية تستوعب العين الرتوج الملتحمة وسطح القرنية الملتحمة والطرق المفرغة بحدود (30 ميكرولترات) من الدمع وكل ما يزيد على ذلك يفيض ويسيل خارج الأجفان وهو ما نسميه بالدماغ، وهذا ما يخلص العين من الأجسام العالقة كالغبار في حال تخريشها، إذن نستطيع أن نلخص فوائد الدمع بأشكال الحماية المختلفة التي يؤمنها للعين كالحماية الميكانيكية والبصرية وهو يشكل حاجزا مقاوما وسطحا انزلاقيا ممتازة أو مرطبا دائما للعين وحافظا للحرارة السطحية يحميها من الجفاف ويؤمن سطحا بصريا منتظما.

وبوجود المخاطية في الشريط الدمعي يلتقط الجزيئات الغريبة والبكتيريا العالقة حيث يؤمن رفيف الاجفان طرحها خارجا، ومن الحمايات ايضا حماية مضادة للبكتيريا وحماية فيزيائية بتغيير درجة حمض الدمع مما يجعلها وسطا غير ملائم لنمو الجراثيم الممرضة وحماية كيميائية كوجود عناصر ليزوزيم والاكتوفيرين معدلة الديفانات المفرزة من قبل بعض الجراثيم، وحماية مناعية دفاعية وحماية علاجية، حيث يشكل الشريط الدمعي وسطا ممتازا لاستقبال الادوية الموضعية وحماية غذائية حيث يغذي القرنية والملتحمة باستمرار فهو وسط تبادلي فعال للاوكسجين والجولوكوز والشوارد وبقية العناصر.

ونجد مما سبق أن للدمع فوائد جمة بشكليه الأساسي والانعكاسي كحال البكاء والضحك أو أية شدة نفسية وما فائض الدمع لأي سبب كان إلا عاملا مهما يخلّص العين ليس فقط من السموم ولكنه يساعد البدن أيضا على طرح سمومه وبالتالي راحة النفس ويبقىالضحك خير من البكاء.

بكـاء الأحشـاء

ويقول الدكتور عدنان فضلي استشاري الطب النفسي: نعم، نحن ننصح المريض أو أي فرد يتعرض لمواقف محزنة أو مؤلمة إن يعبر عن شعوره بالبكاء، فمن خلال البكاء يشعر الإنسان بالارتياح من ثقل يتعب كاهله، وان الكبت قد يؤدي إلى نتائج وخيمة والمصابون بالاكتئاب هم أكثر الناس عرضة للبكاء حيث يجد المريض متنفسا لهمومه، غير انه في حالات الاكتئاب الشديدة تستعصي الدموع حيث يتمنى المريض لو انه يستطيع البكاء.. حتماً إن البكاء يخفف من حدة التوتر والضغوط النفسية والنساء هن أسرع في البكاء من الرجال بحكم تكوينهن البيولوجي، فكثير من الرجال «يبكون بصمت»! فطالما سألت رجالا يعانون من الاكتئاب، هل تنتابهم نوبات بكاء فيجيبوا بإباء وشمم كما يقولون «عيب على الرجل ان يبكي»! عندما فجعت شاعرتنا العربية الخنساء بأخيها صخر ملأت الدنيا صراخا وبكاء، وهي التي قالت لولا هذا البكاء سواء منفردة أو مع الآخرين لحاولت الانتحار!! ومن الناس ممن يتألمون أو يحزنون يلجأون لتناول المهدئات أو الخمر للتغلب على مظاهر الأسى والحزن وهذا نوع من الكبت، والذي قد يظهر فيما بعد على شكل اضطراب نفسي شديد ولو بعد حين، ان كبت مشاعر الحزن وعدم التعبير عنها قد يؤدي إلى ظهور مجموعة من الأمراض العضوية كتقرح الأمعاء أو قرحة المعدة، وذلك بسبب التوترات والضغوط المتواصلة ويمكن تلخيصها بمقولة أحد الأطباء النفسانيين: أن الدموع التي لا تجد لها منفذاً من العيون تجعل الأحشاء تبكي!! ويقول الدكتور يوسف عبدالفتاح طبيب نفسي: بكاء الأطفال أحد مظاهر الطفولة النمائية فقد ارتبط البكاء بالطفولة، حيث شاع القول لمن يبكي من الكبار انه يبكي مثل الأطفال.

ويؤدي البكاء وظيفة سيكولوجية مهمة بالنسبة للطفل فهو بمثابة التنفيس الانفعالي والتعبير السلوكي عن مشاعر الغضب أو الحزن أو الرفض لما يتعرض له ويشعر به وهذا أمر لازم وضروري لإخراج هذه الطاقة الانفعالية المكبوتة، ويرى علماء النفس أن البكاء شأنه شأن سلوكيات أخرى تستخدم للتنفيس الانفعالي أو تفريغ الشحنة الانفعالية الكامنة في الشخصية فالبكاء والصياح والصوت الحاد المرتفع وتخريب الألعاب أو الممتلكات والتململ كلها وسائل تعبيرية عن حالة انفعالية مرتبطة بالغضب أو الحزن، ولما كان الإحباط الذي يتعرض له الطفل يولد شحنة نفسية عدوانية فإن البكاء يعد بمثابة التعبير عن هذه الشحنة والتخلص منها، وكف البكاء أو عدم البكاء قد يكون مؤشراً لكبت هذه الشحنة الانفعالية في النفس، وقد تنتقل إلى اللاشعور حيث ينساها الطفل لكنها لا تختفي تماما وتبقى لتعبر عن نفسها في الكبر بأساليب رمزية أو مرضية كالقلق والعدوان المدمر الظاهر كلما اتيحت الفرصة للطفل

وقد وجد حديثاً أن هناك علاقة وثيقة بين الوظائف الفسيولوجية والسيكولوجية للانفعالات عموماً، ووسائل التعبير عنها، سواء بالبكاء أو غيره من الأساليب، فقد تبين مثلاً ان البكاء ينشط الغدد الدمعية ويغسل مقلة العين ويطهرها ويقلل من الضغط الذي نتعرض له، كما تبين انه يؤثر على الأجهزة الفسيولوجية الأخرى مثل الشرايين والأعصاب التي تصبح متوترة في حالة الانفعال، كما تزداد ضربات القلب ومعدل النبض والتعرق ويزيد إفراز الأدرينالين من الكليتين، وهي من المؤشرات الفسيولوجية للقلق والاضطراب الانفعالي لدى الطفل الذي لا تلبث أن تخف حدتها بعد نوبة البكاء وتفريغ الطاقة والشحنة الانفعالية التي لدى الطفل، لذلك يجب ألا ينزعج الآباء والأمهات من بكاء أطفالهم باعتباره أحد وسائل التنفيس كما ذكرنا وبالتعلم الاجتماعي تقل نوبات البكاء لدى الطفل حين يعرف أن البكاء وحده ليس كافياً لتحقيق ما يريد وتغيير العالم المحيط به.

http://www.al-wed.com/pic-vb/718.gif



ماهي فوائد :

القرنفل

حب الرشاد (الثفاء)

الحلبة

الزنجبيل

القرفة

الينسون

البابونج

المراميه

الكمون

رديمة
08 -08- 2005, 12:04 AM
فوائدالقرنفل

: يقوي المعدة و القلب و الكبد ، يساعد على الهضم ، يقوي اللثة و الدماغ ، يطيب النكهة ،

يذهب غشاوة البصر ، يقطع سلس البول ، يزيل الخفقان إذا استعمل مع العسل و الخل ،

يوضع على الأسنان المتسوسة قطعه مبتلة به لأتلاف الحساسية العصبية ،

و يعتبر مطهر و مخدر للآلام و القروح ، و يدر الطمث و ضد هبوط المعدة و ضعفها

و ضعف البصر و السمع و هبوط القوي ، يستعمل كمهدئ و ملطف إذا حلي بالعسل


حب الرشاد (الثفاء)

ثبت أنه يحتوي على عناصر هامة من الحديد و الفسفور و المنجنيز و اليود و الكالسيوم بدرجة عالية ،

و فيتامينات ( أ ، ب ، ج ، ب2 ، هــ ) و الخلاصة المرة .

فوائدة في الطب القديم و الحديث :

التقوية العامة ، فاتح للشهية ، مدر للبول ، طارد للرياح ،

مهدئ و مخفض لضغط الدم ، للتقوية الجنسية و عسر النفس ،

للربو و جلاء الصدر من البلغم و النيكوتين ، فعال في تفتيت الحصى و الرمال

و مكافح للسرطان و الروماتزم و السكري و السل ، يفيد في أمراض الجلد ،

لتنقيه البول و طارد للسموم ، ضد النزلات الصدرية و الصداع .

طريقة الاستعمال : كأس من مغلي الرشاد صباحاً و مساءً و يضاف عليه العسل


فوائد الحلبه

: لتلين الحلق و المعدة ، لأمراض الصدر و السعال و الربو و المغص ، للضعف الجنسي ، فقر الدم و ضعاف البنية ، لوجع الرحم إذا طبخ دقيقها في الماء و جلست فيه المرأة ، تعطي للفتيات في زمن البلوغ لتنشط الطمث ، تعالج الإمساك بخلطها مع العسل : لطرد الديدان المعوية ، لعلاج البواسير للمرضعات اللواتي يعانين من قله الحليب ، غذاء أساسي للنفساء .

طريقة الاستعمال :

تغلى و تحلى بالعسل .



فوائدالزنجبيل :

معين على الهضم و الجماع و مقوي للقلب ، مطهر ، مضاد للحمى ،

ماؤه المقطر من الأدوية الجيدة لا مراض العين ، لتوسيع الأوعية الدموية ، لزيادة العرق و الشعور بالدفء ،

لتلطيف الحرارة ، يستخدم في الطبخ كفيتامين ، لأمراض الصدر و الروماتزم و بحه الصوت

و البرد الشديد ( نزلات البرد) ، يعتبر علاج ر رئيسي للطاعون .

طريقة الاستعمال :أما منقوع أو مغلي ثم يحلى بالعسل و يشرب قبل الأكل



القرفة

لتنشيط الدورة الدموية ، إذا خلطت بالعسل تنفع لنزلات البردو السعال ،

لعسر البول ، تساعد على الهضم و تنقي الصدر ، تفتح سدد الكبد ،

تهدئ تلبك المعدة و تسكن البواسير ، تمنع الخفقان و تجلو البصر ، تنفع في الربو و الزكام و السعال .

طريقة الاستعمال :

تغلى ثم تحلى بالعسل .


فوائد الينسون

فعال لتسكين المغص و تنشيط الهضم ، إدرار البول ، إزالة انتفاخ البطن ،

إزالة أمراض الصدر و الحلق و السعال ، طرد الريح البطنية ، مهدئ عصبي خفيف ،

يدر اللبن ويسكن الصداع ، يعطي للأطفال لطرد الغازات و تخفيف حدة بكاءهم .

طريقة الاستعمال : يغلى بذرة ثم يصفى و يشرب و إذا أضيف مع الشمر كانت الفائدة عظيمة

و أنفع و كذلك مع العسل .


فوائد البابونج

يعالج المغص المعدي و المعوي ، رمل الكلى و حرقان البول ،

يفيد في التهابات المثانة و مغص الرحم أثناء دورة الحيض و النفاس ،

يعالج التهاب اللوزتين و الحنجرة و بحة الصوت إذا تغرغر به ، لعلاج العيون المصابة بالرمد ،

فعال للجروح و القروح إذا غسل أو مسح مغليه الأماكن المذكورة


فوائدالمراميه

*تساعد على ضبط الحالة الهرمونية لدى النساء وخاصة عند سن اليأس ...

*كما أنها تتميز بمفعول قابض للأوعية الدموية في حالة غزارة دم الحيض ...

وتساعد على انتظام الدورة الشهرية عند بدء حدوثها بعد البلوغ...

كما ينصح إستخدامها قبل الحيض لانها تساعد على تحسين الحالة المزاجية

وعلى تصريف الماء الزائد المحتجز بالجسم خلال هذه الفترة...

*وتتميز عشبة المرمية بمفعول مضاد للعرق ..

.وتظهر النتيجة بعد ساعتين من شربه...

كما انه مطهر للجروح....

*وتحتوي المرمية على موادة شبيهه ببعض المواد الحافظه ولهذا الغرض تخلط اللحوم

او المأكولات المراد حفظها بكميات وفيرة من اوراق المرمية.

*أيضاً تساعد على ارتخاء العضلات الملساء ..

فهو يفيد كعلاج لمغص البطن ويساعد على خفض مستوى السكر إذا ما أخذ على الريق ...

*ويكمن استخدامها كغرغرة لتطليف آلام الحلق الناتج عن الإحتاق الشديد ...

وكذلك في وقف نزيف اللثة...‏

‏* منقوع الميرامية يستخدم لغسل المهبل لمعالجة السيلان والالتهابات .

وشربا لمعالجة‏ ‏التهاب الأمعاء الحادة المزمنة والاسهالات.‏

‏* مغلي الميرامية يوقف القيء والدوخة والصداع ويساعد على تهدئة الأعصاب المتوترة

والمرهقة‏ ‏ويجلب النوم الهادي ويقوي الأعصاب وينشط الذاكرة ويطرد الغازات (4ملاعق ولتر ماء).‏

‏* الغسل بمغلي الميرامية يخفف الألم الناتج عن لدغ الحشرات ويمنع الالتهاب ويفيد في وقف‏ ‏نزيف الجرح وتعقيمه.‏

‏* ويكافح قشرة الرأس ويمنع تساقط الشعر بدلكه بعد الحمام وتركة نصف ساعة ثم غسله.‏

للزكام والتهاب الجيوب الأنفية والسعال :-‏

‏يغلى لتر ماء مع أربع ملاعق من أوراق الميرامية وعند بدء تصاعد الأبخرة يغطي المريض‏ ‏رأسه بقطعة قماش سميكة ويقف فوق الإناء ثم يستنشق البخار المتصاعد لمدة عشر دقائق ,‏ ‏يذهب المريض للنوم ويتغطى بغطاء سميك وتكرر العملية حتى تزول الأعراض.‏

لتعقيم الأثاث والأجسام :-‏

‏* تحرق أوراق الميرامية داخل غرف مغلقة. وتستعمل هذه الطريقة في حالة الأنفلونزا أو الإصابة بأمراض فطرية أو جرثومية .‏

وهناك طريقتين لعملها :-

إما أن يغلى الماء ثم بعد أن تطفيئي النار تضعين المراميه وتتركينها دقائق ثم تشربينها

ولا بأس من تحليتها بالعسل.

وإما أن تستعملي طريقة الترشيح ( باستعمال مرشحة القهوة) وذلك بوضع الرامية

في ورق الترشيح في ماكنة القهوة وبعد أن ينتهي نزول البخار تشرب المرامية.

وأنا أفضل هذه الطريقه فهي تحافظ على عصارة المرامية وفوائدها

وأما أن تخلطينها مع أعشاب أخرى فبعض العشابين يرون أنها لاتمزج مع أي عشبة أخرى وإنما تشرب لوحدها..

وزيادة على المعلومات ..

يشربها الأشخاص الذين يتبعون نظام للتنحيف لتشد الجسم وتمنع ترهله

معلومة مهمه عن الميرمية حيرة:

الميرمية تنشط المبايض وتساعد على الحمل ففي فلسطين يكثرون من شرب الميرمية وقد جربت اسرائيل

الكثير من موانع الحمل وكانت تضعها في مياه الشرب لتشربها النساء

ومع ذلك لاحظوا أن النساء الفلسطينيات أكثر إنجابا من بقية النساء

بل لاحظوا أن النساء يحملن وهن يستعملن حبوب منع الحمل وكذلك من فوق اللولب

وأكبر نسبة حدوث للحمل من فوق اللولب هي لدى النساء الفلسطينيات ,,,

وبحثوا كثيرا عن السر فاكتشفوا أنها الميرمية وهم الآن يحاولون القضاء :redhot: على هذه العشبة النافعة

وابادتها من الأراضي الفلسطينية

بالنسبة لانقطاع الدورة أو قلة عدد أيامها لدى المدمنات على شرب الميرمية هي أن الدورة العادية

ولدى بعض النساء ممكن تستمر سبعة ايام أو أكثر بس يلاحظ في اليومين الأخيرين

أنها متقطعة والي تعمله الميرمية أنها تساعد على نزول الدم بدون

انقطاع في الفترة الاولى من الدورة فيجف الدم خلال خمسة أو ست ايام يعني هي تعمل عملية تنظيف

الكمون

يعالج التهابات العيون ويهدئ من تهيجها وذلك باستعماله بعد غليه

وغسل العين به لألآم الطمث والمغص المعدي ، يستعمل لطرد الرياح ،

و محاربة السمنة وذلك بنقع قليل منه في كوب ماء مغلي مع ليمونة

مقطعة حلقات ويترك طوال الليل ثم يشرب الماء في الصباح على الريق


ابي منكم فوائد الصبــــــــار

عصر الخلاص
08 -08- 2005, 01:01 AM
الصبــــــــــــــــار

http://hawaaworld.net/files/4029/aloe.sabar.jpg



نبات الصبار من النباتات المشهورة والذي يستخدم من مئات السنين ويعرف عادة بالصبر والصبر انواع الا ان افضلها واجودها للاستعمال الطبي هو النوع المعروف علميا باسم Aloe Vera والصبر يحتوي على مواد مسهلة تعرف باسم الجلوكو الانتراكينونية وهومن المسهلات القوية ويوجد منه في الصيدليات اقراص او كبوسلات تستخدم ضد الامساك. كما يوجد الصبر على هيئة مادة جافة لدى محلات العطارة. والصبر اذا زادت جرعته للاستخدام الداخلي فهو خطير لانه مسهل قوي. والصبر يخفض السكر ولكن بجرعة صغيرة جدا.

اكتشف فريق من الباحثين أن الهلام المصنوع من نبات الصبار، نبات ذو أوراق إبرية موطنه الأصلي جنوب أفريقيا، يساعد في معالجة قرحة المعدة والأمعاء والوقاية منها.


قام فريق من كلية الملكة ماري للطب في لندن بإنجلترا بإجراء تجارب أظهرت أن نبات الصبار ذو فاعلية مفيدة في إنتاج تساعد على عملية الشفاء من حالات القرحة التي تصيب الجهاز الهضمي.


ويعتقد الباحثون أن هذا النبات الذي يسمى بالإنجليزية Aloe Vera يمكن أن يكون مفيداً بشكل خاص في حالات القرحة التي تنتج عن تناول الأدوية المضادة للالتهاب من غير فصيلة الكورتيزون.


كذلك وجد الباحثون أن النبات أثبتت فعالية المضادة للألم وأنه استخدم منذ القدم لمعالجة الحروق وحالات الجلد بما في ذلك الجرب وحروق الشمس ولسعات الحشرات.

يستخدم النبات كعنصر رئيسي في مواد ومستحضرات التجميل لأنه معدل درجة حامضية وقاعدية الجلد (PH) ، واستخدم النبات كملين ، كما أن هناك بعض الدلائل تشير إلى أنه يعزز من القدرة المناعية للجسم.

القولون العصبي يعكف الباحثون في مستشفى موريستون، سوانزيا على تجارب لإثبات ما إذا كان نبات Aloe Vera فعلاً لمعالجة القولون العصبي.



قال أخصائي الجهاز الهضمي البروفيسور جون وليامز للــ بي.بي.سي نيوز أون لاين، القولون العصبي أكثر الحالات شيوعاً وأصعبها علاجاً. وأضاف، هذه الحالة حميدة تماماً ولكنها مزعجة للغاية للأشخاص الذين يعانون منها. وذكر وليامز، "لدينا بعض الأدلة على أن Aloe Vera ذو فائدة، ولكننا لا نعلم إذا كان هذا حقيقياً أم مجرد صلة بالحالة التي تتحسن وتعود ثانية للانتكاس.



واثبتت الدراسات العلمية في الولايات المتحدة الامريكية شفاء خلاصة الصبار للجروح والحروق, كما يزيد امداد الدم الى المناطق المجروحة او المحروقة. وفي دراسة اكلينيكية تمت في عام 1995 على مرضى السكر اثبتت ان للصبار تأثيرا على مستوى سكر الدم, كما اثبتت دراسة أخرى على ان تناول ملء ملعقة شاي من عصير الصبار الطازج مرتين في اليوم يخفض نسبة الدهون الثلاثية وسكر الدم. كما قامت دراسة بحثية في كلية الصيدلة جامعة الملك سعود وكذلك في مستشفى الملك فيصل التخصصي على تأثير الصبر على سكر الدم واثبت الدراستان تخفيض الصبار لسكر الدم. كما منحت براءة اختراع لشركة تكساس الامريكية عام 1994 اثبتت ان احد مشتقات الصبار ينشط جهاز المناعة وان هذا سيفيد في علاج السرطان ومضاد لبعض الفيروسات مثل فيروس الايدز والفيروس المسبب للحصبة.





الاستعمالات



وهناك استعمالات داخلية وأخرى خارجية للصبار على النحو التالي:
أولا : الاستعمالات الداخلية.
_ لحالات الامساك والمغص يستعمل عصير الصبار الطازج بمعدل ملعقة أكل صباحا قبل الافطار.
_ لحالات سوء الهضم وضعف الكبد والمعدة يستعمل عصير الصبار بمعدل ملعقة شاي صغيرة يوميا.
_ يؤخذ الصبار بمقدار 50 ـ 100 ملجم كمقو وملين لحالات الامساك وحالات سوء الهضم. كما يؤخذ بمقدار 100 ـ 500ملجم كمسهل ولتنشيط تدفق الصفراء.
_ العصارة الطازجة للصبار مفيدة لقرحة المعدة والامعاء.



ثانيا: الاستعمالات الخارجية

_ تستعمل العصارة الطازجة مباشرة على الحروق أو الجروح حيث يعمل على تكوين طبقة عازلة ضد الجراثيم وتشفي الحروق والجروح بسرعة فائقة.

_ يستعمل كدهان لتهدئة داء المفاصل.

_ تستعمل العصارة الطازجة لعلاج حب الشباب وأي التهابات جلدية أخرى وذلك كدهان.

_ يستعمل كمادة مطرية لبشرة الجلد ومضاد للفطريات.

_ توقف العصارة الطازجة النزيف.

_ يستعمل الصبار على نطاق واسع في تركيب كثير من مقويات الشعر والشامبوهات.

_ كانت النساء في الماضي تستخدم عصارة الصبر لفطام الرضع حيث تدهن حلمة الثدي بالعصارة والمعروفة جدا بشدة مرارتها حيث يمص الرضع حلمة الثدي يتذوق المرارة الشديدة فيكره الثدي وينفطم.



ويؤكد د. جابر على ان هناك محاذير لاستعمال الصبر وهي:

_ عدم استخدامه من قبل الحوامل وكذلك خلال العادة الشهرية وعدم اعطائه للأطفال دون سن الثانية عشرة والتقيد بالجرعات المحددة ولا ينصح بالاستمرار في استعماله لأكثر من اسبوعين.


كما يجب عدم استخدامه إذا كانت هناك التهابات في الامعاء أو في القولون والاستمرار في استعماله داخليا يؤدي إلى انخفاض معدل البوتاسيوم في الجسم.



ــــــــــــ

ماهى فوائد المر ؟؟

رديمة
08 -08- 2005, 02:10 PM
أسماء العشب : مر، مرة .



أنواعه :

مر حجازي ، مر بطارخ افريقي .



اماكن وجودة :

ينبت في اليمن ، عمان ، الصومال ، وشمال افريقيا .



اوصافه :

المر عبارة عن خليط متجانس من مواد راتنجية وصموغ وزيت طيار تفرزها سيقان نبات البيلسان والطريقة لاستخراج المر من السيقان هو تجريح ساق الشجرة فتخرج منه هذه العصارة المعروفة بالمر. النوع الجيد هو الذي يبدو شكله شفافا نظيفا ذا لون بني فاتح اما النوع الرديء فهو الذي يدخل فيه الوان بنية او سوداء ويبدو كأن فيه رمال.



المرة عبارة عن خليط متجانس من ثلاث مواد هي الزيت الطيار والصمغ وراتنج وهي توجد في سيقان نبات على هيئة شجرة تسمى علمياً باسم COMMEFORA MOLMOL.



وأما اسمها التجاري والمتعارف عليه في غير بلادنا فهو الMYRRH والمر عادة يستحصل عليه من جذوع أشجار المر وذلك بخدش أو بجرح الجذوع بفئسان فتخرج مادة المر وتجمع من جذع الشجرة بعد أن يتجمد عليه وهذا هو النوع النقي ولا يحتوي على معدن الرصاص. لكن أحياناً يسيل المر حتى يصل الأرض والأرض احياناً تكون غنية بمعدن الرصاص فإذا حصل ان الرمل أو الأرض الذي ينمو فيه شجر المر فيه رصاص فإن المر إذا سال إلى الأرض فإنه يتلوث بمادة الرصاص وعليه يجب عدم جمع المر الذي يوجد فوق الرمل تحت شجرة المر ويجمع فقط النوع الذي على جذع الشجرة، أما فوائد المر فهو مطهر قوي وقاتل لكثير من أنواع البكتريا ومقوي معدي ويستخدم في علاج الجروح المتعفنة ويؤخذ داخلياً ولكن بحذر ويجب عدم الاكثار منه لأنه يسبب بعض المشاكل في القولون.





طرق استعماله :

* لحالات النزلات الشعبيه ، والسعال المزمن ، وضيق التنفس ، وتنبيه الاغشيه المخاطيه ، والتهاب المثانه ، و عسر الطمث ، وقروح المعدة ، والامعاء : يستخدم مغلي المر بمعدل 2-3 أكواب يوميا.

* لصفاء الصوت، وازالة البحة ، يمكن اخذه عن طريق المص .

* لتطهير الجروح ، وتقرحات الجلد ، و السجحات ، والبثور : يستخدم مسحوق المر مخلوطا مع العسل كدهان موضعي ، او على مستحلب (منقوع) تغسل به الاماكن المصابه .

* حالات ادماء اللثة وتقرحها، والتهاب الحنجرة : يستخدم المر في عمل غرغره للفم .

* لعلاج القوباء :يستخدم المر مخلوطا مع الخل كدهان موضعي .

* تقوية المعدة ، وحالان انفطاع الطمث : يستخدم المسحوق أو المستحلب (المنقوع).

* لاوجاع الروماتيزم ، والتواء المفاصل ، والقروح ، والحروق ، والالتهابات الجلديه :يستخدم مسحوق المر مخلوطا مع زيت الزيتون كدهان موضعي.

* منع رائحة العرق : يخلط مسحوق المر مع مسحوق الشب الابيض ويوضع تحت الابط .

* كما يمكن أخذ المر لمعالجة فقر الدم ، والتهاب المثانة ، وطرد الغازات ، وفتح الشهية ، وتسكين المغص ، وتسكين الالام عموما .

* ويستعمل زيت المر خارجيا على الجروح والتقرحات المزمنة ، أو مدهونا للبواسير .

* وللمر خاصيه هامة في كونه قاتل للجراثيم و الميكروبات ولذا يستخدم في تطهير الجروح وتقرحات الجلد .



الأعداد والجرعات المناسبه


المنقوع

ينقع المرفي الماء المغلي بمعدل ملعقتين لكل لتر من الماء لبضع دقائق ، ثم يصفى هذا المنقوع ويؤخذ منه ملعقه خمس أو ست مرات في اليوم .



الغرغره :

يمزج ملء ملعقه من مسحوق المر مع ملء ملعقه من حمض البوريك ، ثم يضاف المزيج الى حوالي لترين من الماء المغلي ، ثم يترك نصف ساعه ، بعدها يصفى ليكون جاهزا للإستعمال ثلاث مرات يومياً .



الزيت :

يوضع نصف كيلو من المر في برطمان ثم يغمر بزيت دوار الشمس أو زيت اللوز ثم يغلق البرطمان بإحكام ، ويترك في الشمس مدة اسبوعين أو ثلاثة اسابيع ، ثم يصفى الزيت ، ويستعمل دهاناً مرتين في اليوم .



البرشامات :

تؤخذ برشامات فارغه حجم 200 ملغ ، وتملأ مسحوق المر ، ثو تؤخذ ثلاث حبات يومياً .



المحاذير والأضرار :



* يجب عدم استعمال المر اثناء فترة الحمل لأنه منشط للرحم .

* يؤخذ من المر ما كان حديثا خفيفاً ، ولونه بين الأحمر والبني ، أما الأسود منه فهو ضار ولا خير فيه .



قالو عنه :

قال عنه ابن سينا :

" مفتح محلل للريح ، ويقع في الأدويه الكبار لكثرة منافعه ، ويمنع التعفن حتى أنه يمسك الميت ويحفظه عن التغير والنتن".



وقال ابن البيطار :

" يخلط في الأدوية التي يشربها من به السعال القديم والربو القديم ، ولا يحدث في قصبة الرئه خشونه كما تفعل أشياء أخرى ، وصار بعض الناس يخلطه مع أدويه تشرب لخشونه قصبة الرئه خاصه "



وقال الرازي :

" ينفع لأوجاع الكلى والمثانه ويذهب نفخ المعده ، والمغص ، ووجع الأرحام ،والمفاصل ، وينفع من السموم ويخرج الديدان ، ويذهب ورم الطحال ، ويحلل الأورام "



وقال داود الأنطاكي :

مر . هو السمري في المقالات وهومعروت مشهور، يسيل من شجرة بالمغرب كانها القرظ تشرط بعد فرش شيء تسيل عليه في طلوع الشعرى فيجمد قطعا إلى حمرة صافية تنكسر عن نكت بيض ي شكل الأظفار خفيفة هشة وهذا هو الجيد المطلوب ويُترجم بالمر الصافي ، ومنه ما يوجد على ساق الشجرة وتد جمد كالجماجم ، وهذا هو المعروف بمر البطارخ لأنه يحكي بيض السمك في دسومته وصفرته وسهوكته وليس بالرديء ، ومنه ما يعصر فيسيل ماء ثم يجمد مائلا إلى السواد، ويحكي الميعة السائلة ويسمى المر الحبشي وهو دون الثاني ، ومنه صنف يؤخذ بالطبخ والتجفيف قوفي الزهومة(الرئحه) والحدة والصلابة والسواد وهو قتال فليجتنب من الداخل ، وتبقى قوته بسائر أجزائه عشرين سنة ، وهو حار في الثالثة يابس في الثانية عنصر جيد وركن عظيم في المراهم والأكحال على اختلاف أنواعها ومنافعها ، وهو بخصوصه ينفع سائر النزلات والصداع . قال الصقلي : ان جعلت أسبابه ومعناه أنه يزيل أنواعه ويستنشق فيُنقي وينظف ما في الرأس للطف ، ويكتحل به فيحل المدة وغلظ الجفن والبياض والجرب والدمعة بماء الأس والسلاق بالعسل والرمد بلبن النساء ، والقرحة بماء الورد والحلبة ، وضعف البصر إذا شيف مع الفلفل مجرب عن المشريف ، ويدمل سائر القروح إذا نُثر فيها وقد غُسلت قبله بماء لسان الحمل ، ويشد اللثة ويزيل قروحها وأوجاع الأسنان .. والزيت مضمضة ، والسعال وأوجاع الظهر وخشونة القصبة استحلاباً في الفم .





* المر عبارة عن خليط متجانس من زيت طيار وراتنج وصمغ وهو مقوي معدي ومطهر وطارد للغازات ولكن يجب استعماله بحذر وبكمية لا تزيد عن حبة الذرة يوميا ولا تزيد فترة الاستعمال عن أربعة أسابيع.




ابي منكم معلومات الكندر ، اللبان الذكر (oliban)

مع ذكر فوائده حيرة:

~ الغـلا كـله ~
09 -08- 2005, 08:55 AM
http://www.shathaaya.com/vb/images/smilies/i.gif

http://www.khayma.com/hawaj/HERBPIC1/KHANDERF.GIF

الكندر ، اللبان الذكر (oliban)

ويسمى الشحري" نسبة لمدينة شحر في حضرموت "

- مدينة الشحر :-
- الموقـع: تقع مدينة الشحر على ساحل البحر العربي إلى الشرق من مدينة المكلا ، وتبعد عنها بنحو (62 كم) .
- التسمية: الشحر كان اسم يطلق على ساحل حضرموت ويطلق عموماً على جهة الساحل بالنسبة لسكان وادي حضرموت أو (حضرموت الداخل) ، وعلى جهة الساحل أقيمت فيها بلدان كثيرة تمتد إلى أقصى الحدود الشرقية في الجوف ، ومن أشهر مدن الساحل مدينة الأسماء التي عرفت بـعـد ذلك وحتى الآن باسم مدينة الشحر ، وكانت السلع التجارية الرائجة فيها : البز واللبان والـُمـر والصـبر وـ العنبر الدخني ـ ، إلاَّ أنها اشتهرت كثيراً باللبان الذي ينسب إليها ( اللبان الشحري ) .
أذهب إلى الشحر ودع عُماناً إن لم تجد تمراً تجد لبُاناً

ومن فوائد الكندر : أنه مقوي للقلب والدماغ ونافع من البلادة والنسيان وسوء الفهم ، وهو نافع من نفث وإسهال الدم إذا شرب أو سف منه نصف درهم " ملعقة صغيرة " ، وكان أطباء الفراعنة يستخدمونه في علاج المس وطرد الأرواح الشريرة . وهو يذهب السعال والخشونة وأوجاع الصدر وضعف الكلى والهزال ، وهو يصلح الأدوية ويكسر حدتها ، وشربته إلى مثقالين . وله فوائد أخرى كثيرة .

ومن طرق استخدامه: ملعقة صغير من مسحوق الكندر تذاب في ماء " يمكن تنقيع الكندر في المساء حتى الصباح " ويشرب على الريق في كل يوم مرة واحدة .

فالكندر هو اللبان الذكر وهو عبارة عن خليط متجانس من الراتنج والصمغ وزيت طيار ويستخرج من أشجار لا يزيد ارتفاعها على ذراعين مشوكة لها اوراق كاوراق الاس وثمره مثل ثمر الاس.وقد قال ابن سمجون "الكندر بالفارسية هو اللبان بالعربية"، وقال الاصمعي "ثلاثة اشياء لا تكون الا باليمن وقد ملأت الارض: الورس واللبان والعصب (يعني برود اليمن) .

يعرف علمياً باسم Boswellia Carterii.

وشجر اللبان لا ينمو في السهول وانما في الجبال فقط وللكندر رائحة وطعم مر مميز والجزء المستخدم من شجر الكندر: اللبان وقشور الساق.

كيف يمكن الحصول على الكندر من أشجاد الكندر؟
يستحصل علي الكندر من سيقان الأشجار وذلك بخدشها بفأس حاد ثم تترك فيخرج سائل لزج مصفر الي بني اللون ويتجمد على المكان المخدوش من السيقان ثم تجمع تلك المواد الصلبة وهذا هو الكندر، المصدر الرئيسي للكندر هي عمان واليمن. ما هي المحتويات الكيميائية للكندر؟- يتكون الكندر من مزيج متجانس من حوالي 60% راتنج وحوالي 25% صمغ وحوالي 5% زيوت طيارة ومركب يعرف باسم اولبين ومواد مرة واهم مركبات الزيت فيلاندرين، وباينين.

ماذا قال الأقدمون عن الكندر؟
استخدم الكندر أو ما يسمى باللبان الذكر أو اللبان الشجري من مئات السنين ويستخدم على نطاق واسع وبالأخص عند العرب وقد قال فيه داود الانطاكي في تذكرته :
كندر : هو اللبان !لذكر ويسمى البستج ، صمغ شجرة نحو ذراعين شائكة ورقها كالآس يجني منها في شمس السرطان ولا يكون إلا بالشحر وجبال اليمن ، والذكر منه المستدير الصلب الضارب إلى الحمرة ، والأنثى الأبيض الهش وقد يؤخر طريا ويجعل في جرار الماء ويجرك فيستد، ويسمى المدحرج ، تبقى قوته نحو عشرين سنة ، وهو حار في الثالثة أو الثانية يابس فيها أو هو رطب يجبس الدم خصوصآ قشره ، ويجلو القروح ويصفي الصوت وينقي البلغم خصوصآ من الرأس مع المصطكي ويقطع الرائحة الكريهة وعسر النفس والسعال والربو مع الصمغ ، وضعف المعدة والرياح الغليظة و رطوبات الرأس والنسيان وسو الفهم بالعسل أو السكر فطورآ ويجلو القوابي ونحوها بالخل ضمادآ ويخرج ما في العظام من برد مزمن إذا شرب بالزيت والعسل ومسك عن الماء ، والبياضر والأورام مع الزفت ء وقروح الصدر ونحو القوابي والثآليل بالنطرون ، والتمدد والخدر والخل ، والداحس بالعمل ، وجميع الصلابات بالشحوم ومن الزحير بالنانخواه ، وسائر أمراض البلغم بالماء ، وتحليل كل ملابة بالشيرج وأمراضى الأذن بالزيت مطلقآ والبياض والجرب والظلمة والحكة وجمود الدم كحلا خصوصآ بالعسل ، وكذا الدمعة والغلظ والسلاق وجروح العين سيما دخانه المجتمع في النحاس ، ويزيل القروح كلها باطنة كانت أوظاهرة شربآ وطلاء ، والخلفة والغثيان والقيء والخناق والربو بالصمغ ، وثقل اللسان بزبيب الجبل والصعتر والدم المنبعث مطلقآ وضعف الباه بالنيمرشت بحرب ، وانتثار الشعر بدهن الآس ، ودخانه يطرد الهوام ويصلح الهواء والوباء والوخم ، وقشاره أبلغ في قطع النزف وتقوية المعدة ء وكذا دقاقه في الجراح ، والقطور في الأذن ، وثمر شجره الشبيه بحب الآس يزيل الدوسنتاريا ، وهو يصدح المحرور وإكثاره يجرق الدم ، ويصلحه السكر ويصلب الصلب منه مضغ الجوزة أو البسبابة معه وفيها معهما سر في المني ظاهر، والذي يلتهب منه مغشوش ينبغي إجتنابه وشربته نصفه مثقال .

ويستعمل مع الصمغ العربي لقطع الرائحة الكريهة وعسر النفس والسعال والربو ومع العسل والسكر لضعف المعدة والرياح ورطوبات الرأس والنسيا، ومع الماء لسائر امراض البلغم، ومع البيض غير كامل النضج لضعف الباره، ويستعمل مطهرا وتوجد وصفه مجربة من الكندر مع البقدونس حيث يؤخذ قدر ملعقة كبيرة من الكندر ويقلى مع حوالي ملعقتين من البقدونس مع كوبين من الماء ويغلى حتى يتركز الماء الى كوب واحد ويكون شكله غليظ القوام يشرب نصفه في المساء والنصف الآخر في الصباح فانه مفيد جدا لعلا السعال الشديد والنزلات الصدرية.كما يستعمل لعلاج السعال عند الاطفال حيث ينقع منه ملء ملعقة صغيرة ليلا مع كوب حليب ثم يعطى للطفل منه نصفه صباحا.كما يستخدم منقوعة في الماء الدافئ ويشرب منه ما يعادل فنجان قهوة صباحا على الريق وآخر في المساء عند النوم وذلك لعلاج حالات كثيرة مثل السعال وضعف المعدة وازالة البلغم وآلام الروماتزم.

كما يخلط مع زيت الزيتون او السمسم لازالة آلام الأذن.ويخلط مع زبيب الجبل والزعتر لعلاج ثقل اللسان.

اللبان المر والمعروف باللبان الذكر او الكندر او الشحري فهو يفيد ضد الكحة ومن الافضل نقعه في الماء وشربه في الصباح والكمية المأخوذة منه هو ملء ملعقة اكل تنقع في ملء كوب ماء بارد وتترك 12ساعة ثم يصفى ويشرب. كما انه مفيد لمن يعانون من آلام اللثة كمضمضة.


وقال ابن البيطار: "الكندر يقبض ويسخن ويجلو ظلمة البصر، يملأ القروح العتيقة ويدمعها ويلزق الجراحات الطرية ويدملها ويقطع نزف الدم من اي موضع كان ونزف الدم من حجب الدماغ الذي يقال له سعسع وهو نوع من الرعاف ويسكنه. يمنع القروح التي في المعقدة وفي سائر الاعضاء، اذا خلط بالعسل ابرأ الحروق، يحرق البلغم وينشف رطوبات الصدر ويقوي المعدة الضعيفة ويسخنها. الكندر يهضم الطعام ويطرد الريح. دخان الكندر اذا احرق مع عيش الغراب انبت الشعرت".وقد استخدمه قدماء المصريون دهانا خارجيا مسكنا للصداع والروماتزم والاكزيما وتعفن الحروق ولآلام المفاصل ولازالة تجاعيد الوجه.

وقال ابن سينا : كُنْدُر‏.‏
الماهية‏:‏ قد يكون بالبلاد المعروفة عند اليونانيين بمدينة الكندر ويكون ببلاد تسمى المرباط وهذا البلد واقع في البحر وتجار البحر قد يتشوش عليهم الطريق وتهبّ الرياح المختلفة عليهم ويخافون من انكسار السفينة أو انخراقها من هبوب الرياح المختلفة إلى موضع آخر فهم يتوجهون إلى هذا البلد المسمى المرباط ويجلب من هذا البلد الكندر مراكب كثيرة يتّجرون بها التجار وقد يكون أيضاً ببلاد الهند ولونه إلى اللون الياقوتي ما هو وإلى لون الباذنجان وقد يحتال له حتى يكون شكله مستديراً بأن يأخذوه ويقطعوه قطعاً مربعة ويجعلوه في جرّة يدحرجونها حتى يستدير وهو بعد زمان طويل يصير لونه إلى الشقرة‏.‏
قال حنين أجود الكندر هو ما يكون ببلاد اليونانيين وهو المسمى الذكر الذي يقال له سطاعونيس وما كان منه على هذه الصفة فهو صلب لا ينكسر سريعاً وهو أبيض وإذا كسر كان ما في داخله يلزق إذا لحق وإذا دخن به اخترق سريعاً‏.‏
وقد يكون الكندر ببلاد الغرب وهو دون الأولى في الجودة ويقال له قوفسفوس وهو أصغرها حصاً وأميلها إلى لون الياقوت‏.‏
قال ديسقوريدوس‏:‏ ومن الكندر صنف آخر يسمى أموميطس وهو أبيض وإذا فرك فاحت منه رائحة المصطكى‏ .‏ وقد يغشّ الكندر بصمغ الصنوبر وصمغ عربي إذ الكندر صمغ شجرة لا غير‏.‏ والمعرفة به إذا غش هيّنه وذلك أن الصمغ العربي لا يلتهب بالنار وصمغ الصنوبر يدخّن والكندر يلتهب‏.‏
وقد يستدل أيضاً على المغشوش من الرائحة وقد يستعمل من الكندر اللبان الدقاق والقشار والدخان وأجزاء شجرة كلها وخصوصاً الأوراق ويغش‏.‏
الاختيار‏:‏ أجود هذه الأصناف منه الذكر الأبيض المدحرج الدبقي الباطن والذهبي المكسر‏.‏
الطبع‏:‏ قشاره مجفف فى الثانية وهو أبرد يسيراً من الكندر والكندر حار في الثانية مجفف في الأولى وقشره مجفف في حدود الثالثة‏.‏
الخواص‏:‏ ليس له تجفيف قوي ولا قبض إلا ضعيف والتجفيف لقشاره وفيه إنضاج وليس في قشره ولا حدّه في قشاره ولا لذع للحم حابس للدم‏.‏
والاستكثار منه يحرق الدم دخانه أشدّ تجفيفاً وقبضاً‏.‏ وقال بعضهم‏:‏ الأحمر أجلى من الأبيض وقوة الدقاق أضعف من قوة الكندر‏.‏
الزينة‏:‏ يجعل مع العسل على الداحس فيذهب وقشوره جيدة لآثار القروح وتنفع مع الخل والزيت لطوخاً من الوجع المسمى مركباً وهو وجع يعرض في البدن كالثآليل مع شيء كدبيب النمل‏.‏
الأورام والبثور‏:‏ مع قيموليا ودهن الورد على الأورام الحارة في الثدي ويدخل في الضمادات المحللة لأورام الأحشاء‏.‏
الجراح والقروح‏:‏ مدمل جداً وخصوصاً للجراحات الطرية ويمنع الخبيثة من الإنتشار وعلى القوابي بشحم البطّ وبشحم الخنزير وعلى القروح الحرفية وعلى شقاق البرد ويصلح القروح الكائنة من الحرق‏.‏
أعضاء الرأس‏:‏ ينفع الذهن ريقوّيه‏.‏
ومن الناس من يأمر بادمان شرب نقيعه على الريق والاستكثار منه مصدع ويغسل به الرأس وربما خلط بالنطرون فينقي الحزاز ويجفف قروحه ويقطر في الأذن الوجعة بالشراب وإذا خلط بزفت أو زيت أو بلبن نفع من شدخ محارة الأذن طلاء ويقطع نزف الدم الرعافي الجابي وهو من الأدوية النافعة في رضِّ الأذن‏.‏
أعضاء العين‏:‏ يدمل قروح العين ويملؤها وينضج الورم المزمن فيها‏.‏
ودخانه ينفع من الورم الحار ويقطع سيلان رطوبات العين ويدمل القروح الرديئة وينقّي القرنية في المدة التي تحت القرنية وهو من كبار الأدوية للظفرة الأحمر المزمن وينفع من السرطان في العين‏.‏
أعضاء النفس والصدر‏:‏ إذا خلط بقيموليا ودهن الورد نفع الأورام الحارة تعرض في ثدي النفساء ويدخل في أدوية قصبة الرئة‏.‏
أعضاء الغذاء‏:‏ يحبس القيء وقشاره يقوي المعدة ويشدها وهو أشد تسخيناً للمعدة وأنفع في الهضم والقشار أجمع للمعدة المسترخية‏.‏
أعضاء النفض‏:‏ يحبس الخلقة والذرب ونزف الدم من الرحم والمقعدة وينفع دوسنطاريا ويمنع انتشار القروح الخبيثة في المقعدة إذا اتخذت منه فتيلة‏.‏
الحميات‏:‏ ينفع من الحميات البلغمية‏.‏ أ.هـ.
اللبان الظفاري .. كنز الفوائد الكثيرة
تتعدد الموارد الاقتصادية لمحافظة ظفار بسلطنة عمان منذ قديم الزمن. وتمثّل شجرة اللبان واحدة من هذه الموارد التي تدر دخلا جيدا لسكانها. وقد ازدادت أهمية هذه الشجرة نتيجة للمادة التي تنتجها، والتي تستخدم في العديد من الأغراض سواء في المجالات الطبية أو المنزلية أو في المناسبات الدينية والعائلية كالأعراس وفي الكنائس بجانب استخداماتها اليومية في المنازل على شكل بخور ذات رائحة طيبة. كما يستخدمها البعض في عملية الصمغ خاصة النساء، إضافة الى استخداماتها الأخرى. ويطلق البعض على هذه الشجرة بـ «الشجرة المقدسة».وتنمو شجرة اللبان بشكل طبيعي على الحواف المتأثرة بالأمطار الموسمية في هذه المحافظة. ونظرا لما تمثله هذه الشجرة من أهمية تاريخية وطبيعية ودينية واقتصادية وصحية، فقد أجريت لها العديد من الدراسات والأطروحات العلمية حولها، والتي تناولت هذه الشجرة من زوايا مختلفة. أما الحقيقة الثابتة حولها فأن محافظة ظفار تنفرد عن باقي المناطق والحافظات العمانية في زرع هذه الشجرة.

وكان للبان يمثل عمود التجارة الأساسي في جنوب شبة الجزيرة العربية قديما ومصدرا مهما من مصادر الدخل حيث اشتهرت محافظة ظفار بانتاج أجود أنواع اللبان في العالم لتوفير المناخ الملائم لنمو أشجاره في مجموعات صغيرة، ويكون ارتفاع شجرة اللبان حوالي ثلاثة أمتار وتصبح قادرة على العطاء بعد ثماني أو عشر سنوات من زراعتها. وقد احتلت شجرة اللبان أهمية بالغة تضارع قيمة الذهب وهدايا الملوك. ولا تزال تلعب دورا هاما حتى عصرنا الحديث. ويطلق على أفضل أنواع اللبان اسم «البخور الفضي» وينتج في محافظة ظفار. و لقد وصف المؤرخ الرومان بلينى، مادة اللبان بأنها «مادة بيضاء لامعة تتجمع في الفجر على شكل قطرات أو دموع كأنها اللؤلؤ» ان المقصود باللؤلؤ هو هذه المادة الراتنجية التي تنتج عند جرح الأشجار في مواقع معينة.

ومن الأطروحات العلمية الأخيرة التي تعرضت حول هذه الشجرة وخصائصها أطروحة الفاضل الدكتور محسن بن مسلم بن حسن العامري الذي قدم دراسته لنيل شهادة الدكتورة من أكاديمية موسكو للعلوم الزراعية وباشراف من جامعة السلطان قابوس، حيث قام باجراء بحوث ميدانية في ستة مواقع بمحافظة ظفار مثلت بيئة انتشار شجرة اللبان وخصائصها العلمية والطبية والبيئية. وكان موضوع الأطروحة الخصائص البيئية لأشجار اللبان في محافظة ظفار.

ويوضح العامري أن أطروحته تعتبر الأولى من نوعها تتناول بصورة علمية شجرة اللبان في السلطنة، ومن الدراسات العلمية القليلة على المستوى لعالمي، وهذا يرجع لكون أشجار اللبان تنمو في مناطق منعزلة بعض الشيء، ذلك اذا ما تحدثنا عن الشجرة من منظور نباتي وبالرغم من أن الشجرة يطلق عليها الشجرة المقدسة ولها استخدامات دينية وورد ذكرها في الانجيل الا أن تسجيلها تأخر حتى سنة 1846م.

وتتناول أطروحة الدكتور العامري عددا من النقاط حول الخصائص البيئية لانتشار شجرة اللبان وتصنيفها نباتيا بجانب صفاتها الظاهرة. ويقول الباحث ان الشجرة تمثل أهمية كبيرة على المستوى الاقتصادي، حيث يقوم الأهالي بتجميع اللبان وبيعه في المدن، ويستخدمونه في علاج مختلف الأمراض، وللتبخر، اضافة أنها أوراقها تستخدم كعلف للحيوانات وأزهارها مصدر لجمع العسل.

يضيف أن هذه الشجرة تنمو بشكل طبيعي دون تدخل الانسان على الحواف المتأثرة بالأمطار الموسمية وتقدر المساحة التي تنمو بها أشجار اللبان 4 آلاف كيلو مترات مربعة، مشيرا الى أن الدراسات تشير الى أن محافظة ظفار كانت حتى وقت قريب تنتج ما بين 6 الى 6 آلاف طن سنويا من مادة اللبان، وكان اللبان يشكل 75% من دخل البلد. كما يوضح الباحث لهذه الشجرة أهمية مستقبلية وأهمية اقتصادية حيث أن لمادة اللبان طلب كبير في الكنائس والمعابد وفي الطب الشعبي وهناك دراسات على استخدام اللبان في الطب الحديث.

كما لها أهمية سياحية حيث أن هذه الشجرة تعتبر مقدسة ولا تنمو الا في مناطق محدودة من العالم لذلك فان البيئة العمانية تناسب شجرة اللبان حيث تتحمل الجفاف وقلة الأمطار وارتفاع الحرارة. ويقول الباحث أنه في ظروف التنافس الاقتصادي ووجود أنواع مختلفة من اللبان في السوق العالمية لابد من عمل شهادة منشأ للبان العماني وتحديد مكونات اللبان الكيميائية .

وهذا بدوره سوف يؤدي لحل عدد من المسائل منها تصنيف اللبان الى درجات على أسس علمية وضبط أسعار اللبان على المستوى العالمي، والاستخدام الأمثل له من خلال التصدير وليس فقط الاستفادة من خام اللبان بل مكوناته حسب متطلبات السوق. ويضيف أنه بعد دراسته لمواقع انتشار أشجار اللبان في جبال ظفار يتبين أن هناك امكانية واسعة لزراعة هذه الشجرة وهي ذات جدوى اقتصادية.

وحول المميزات الأخرى لمادة اللبان يقول الباحث: ما يميز اللبان العماني وجود نسبة عالية من مادة الفابنين وعدم وجود مادة اينسينسول. ويعتبر اللبان الحوجري افضل للاستخدام في الطب الشعبي وللحرق (البخور)، بينما يفضل اللبان الشعائبي لانتاج زيت اللبان. وعند دراسة مكونات مادة اللبان الكيميائية من الممكن تتبع مصدرها وهذا سوف يؤدي الى تحديد العلاقات بين الشعوب والحضارات القديمة.

أما حول أوجه الشبه والاختلاف بين شجرة اللبان في محافظة ظفار وأشجار اللبان في باقي مناطق العالم يقول العامري، تصنف مادة اللبان محليا حسب اللون والنقاوة ووقت الجمع والمكان الذي تنمو فيه شجرة اللبان، وقد اشتهرت 4 مواقع وسمى نوع مادة اللبان عليها وهي مواقع متداخلة وليس هناك حد فاصل بين المواقع وهي لبان الشعاب (الأودية) .

وهو الشريط القريب من الساحل غرب ريسوت بمحاذاة البحر ويمتد غربا حتى رأس ساجد، ولبان الشزر امتداد من شمال غرب ريسوت بمحاذاة جبل القمر حتى حدود اليمن، ولبان النجد وهو ما وراء سلسلة جبال ظفار ناحية الربع الخالي، ولبان حوجر ويجمع من شمال جبال سمحان ناحية وادي انفور. وقد بينت الدراسة التي قام بها الباحث أنها نفس النوع من الشجرة .

ولكن هناك أصناف داخلية تختلف في الشكل الخارجي وقشرة الشجرة وبعض الصفات الأخرى، كذلك يختلف لون وتركيز بعض العناصر في مادة اللبان حسب تأثير الخصوصية البنية. وهذا ما يطلق عليه الأهالي بطريق الخطأ لبان ذكر ولبان أنثى، هذا الكلام لم يثبت علميا حيث أن أزهار شجرة اللبان تحمل صفات التأنيث والتذكير معا. كما يوجد في محافظة ظفار نوع واحد من أشجار اللبان واسمها العلمي (ًBoswelliasacra fluec) .

وهذا النوع هو الوحيد الموجود في ظفار، وتنتمي أشجار اللبان الى جنس يسمى (Boswellia) يوجد منه 25 نوعا منه، وأربعة أنواع منها منتجة لمادة اللبان وهو النوع العماني ونوع آخر هندي ونوعان آخران في منطقة القرن الافريقي. كما أن هناك اختلافات على مستوى شكل الشجرة وشكل الأوراق. أما المكونات الكيميائية لمادة اللبان فهناك أيضا اختلافات أخرى، واهم هذه الاختلافات هو ان اللبان العماني لا يحتوي على مادة تسمى ((iusoi، وتحتوي المادة العطرية فيه بشكل عال تصل الى 83%وتسمى الفاينين.

كما يحتوي اللبان العماني على نسبة عالية من زيت اللبان تصل الى 15%، اضافة الى ذلك أن اللبان العماني يحتوي على نسبة عالية من الصمغ. وبشأن الاستخدامات الطبية لمادة اللبان يقول الباحث أن اللبان تستخدم في الطب الشعبي على نطاق واسع، فسكان ظفار يستخدمون اللبان كمسكن لآلام البطن والصدر والتهاب العيون .

ومضاد للسموم والتئام الكسور، مشيرا الى أن الدراسات الحديثة قد أثبتت أن المادة الفعالة المسئولة عن الفعالية العلاجية تسمى حامض الابسوليك، وتبين انه مسكن للألم ويقوي الجهاز المناعي للجسم والكبد وسرطان الدم وضد الالتهابات، وهذه الفعالية مبنية على تأثير اللبان على انزيم lipoxyjenas وللبان تأثير على التخفيف من الربو وتقرح المصران الغليظ.

ومن ميزات العلاج بمادة البوليك انه على المدى البعيد لا يؤدي الى تأثيرات جانبية والزيوت الطيارة المستخرجة من اللبان تدخل في صناعة العطور وكريمات الوجه وعلاج التهاب الشعب الهوائية.

لقد أصبحت المناطق التي تزرع فيها شجرة اللبان في محافظة ظفار معالم بارزة ضمن المعالم والمقومات السياحية التي يرتادها الزوار القادمون الى هذه المحافظة، حيث يحرص السياح وخاصة الخليجيين منهم في زيارة تلك المناطق ومعرفة أهمية وتاريخ تلك الأشجار وفوائد اللبان، ويلتقطون الصور التذكارية بجانبها. كما تحرص العائلات الزائرة الى هذه المحافظة سواء من المواطنين أو الخليجيين والعرب .

وغيرهم بشراء اللبان الظفاري لاستخدامها في الأغراض المختلفة. وقد أصبحت هذه المواد تعبأ اليوم في علب بلاستيكية وتصدر الى مختلف دول العالم. كما تعرض هذه المواد في بعض المعارض التي تنظمها الشركات المحلية والدولية كالمعرض الذي أقيم في اليابان خلال العام الماضي حيث عرضت مختلف أنواع اللبان ضمن العطور التي تنتجها الشركات العمانية من تلك المواد.
نقلا عن جريدة البيان آخر تحديث الساعة 00:10 بتوقيت الإمارات الأثنين 6 سبتمبر 2004

وفي مقالة نقلاً عن موقع نزوى
الكندر في الحقيقة ليس إلا اللبان المألوف وأجود أنواعه في التبخير وهو ذلك النوع الذي يطلق عليه في اللغة العربية الدارجة اسم اللبان الذكر، وكلمة اللبان هي ذات أصل عربي قديم وردت في نقوش الخط المسند،وقد انتقلت هذه الكلمة القديمة الى اللغة اليونانية فصارت Libanos وان كان اسمه في بعض اللغات الأوروبية مختلفا عن هذه الكلمة فهو في الانجليزية يسمى Frankincense أما كلمة كندر فهي حضرمية الأصل .
وتوجد في ظفار أربعة أنواع من الكندر تختلف باختلاف المناطق ومدى ارتفاعها وابتعادها عن الساحل أجودها :

اللبان " الحوجري " أجود أنواع الكندر الذي تنمو أشجاره في الأجزاء الشرقية من منطقة ظفار .
اللبان " النجدي " يلي الحوجري في الجودة وتنمو أشجا ره في منطقة " نجد" الواقعة الى الشمال من مرتفعات ظفار الوسطى.
اللبان " الشعبي " أما النوع الثالث فهو الذي تنمو أشجاره قرب ساحل ظفار ويسمى " شعبي" وهو أقل الأنواع جودة.
اللبان " الشزري " يليه النوع الذي ينمو على جبال القراء الممتدة وراء الساحل ويسمى " شزرى" وهو نوع جيد.
ويلاحظ أن الظروف الطبيعية تضافرت في منطقة ظفار ( من مناطق دولة عمان ) لتجعل من كندر ظفار نوعا ممتازا مما أدى الى رواجه الكبير في أسواق العالم القديم، فالكندر يجود إذا نمت أشجاره فوق مناطق مرتفعة شحيحة المطر ولكن في بيئة ملبدة بالسحب، وهذه الظروف تتوافر في ظفار لأن الرياح الموسمية الجنوبية الغربية المحملة بالرطوبة من جراء مرورها فوق البحر عندما تصل الى خط الساحل تتسبب في تكوين ضباب وطبقات من السحب المتراكمة على منحدرات جيل القراء فتتوفر بذلك الظروف الثلاثة الملائمة لنمو أشجار الكندر الجيد، وهي الارتفاع والجفاف النسبي والجو الملبد بالسحب والضباب .

وقد تحدث الكثير من الكتاب الكلاسيكيين عن مناطق انتاج الكندر، ونلاحظ أنهم ميزوا بين كندر الصومال وبين كندر الجزيرة العربية ، وقد أطقوا على كندر الصومال اسم كندر الشاطيء البعيد، بينما أطلقوا على كندر ظفار اسم الكندر السخاليتي ، نسبة الى الاسم الذي أطلقه هؤلاء الكتاب على خليج القمر، في جنوب ظفار، وهو سخالية سينوس ، وهذا الاسم يرجع في الأصل الى اسم عربي جنوبي قديم كان يطلق في نقوش "المسند" على منطقة ظفار وهو (سأكل ) أو (سأكلن ) ويلاحظ أن بقايا هذا الاسم ظلت حتى اليوم في منطقة "الشحر" ومن الملاحظ أن حرف السين في اللغات القديمة يتحول على ألسنة الناس بمرور الزمن الى حرف الشين ، وكذلك حرف اللام يتحول الى حرف الراء ويحدث العكس أيضا . وان كانت منطقة الشحر تقع الى الغرب من خليج القمر. ولاشك أيضا أن تسمية كندر الشاطىء البعيد هي الأخرى تسمية عربية جنوبية قديمة ، ومن الواضح أن هذه التسمية كانت من وجهة نظر سكان الجزيرة العربية لكي يفرقوا بين كندر الصومال وبين كندر بلادهم ؟ وكان جزء كبير من لبان الصومال يجلب الى موانيء الجزيرة العربية وخاصة ميناء «المخا» حيث يعاد تصديره الى البلاد الواقعة شمال البحر الأحمر وخاصة مصر وذلك في العصر اليوناني الروماني.

ما فائدة اللبان المر سواء جافا او شرب منقوعه؟
ـ اما اللبان المر والمعروف باللبان الذكر او الكندر او الشحري فهو يفيد ضد الكحة ومن الافضل نقعه في الماء وشربه في الصباح والكمية المأخوذة منه هو ملء ملعقة اكل تنقع في ملء كوب ماء بارد وتترك 12ساعة ثم يصفى ويشرب. كما انه مفيد لمن يعانون من آلام اللثة كمضمضة.


نقلاً موقع الحواج


ماهى فوائد الطحالب البحرية ؟

http://www.shathaaya.com/vb/images/smilies/i.gif



أختكم :

~ الغـلا كـله ~

رديمة
07 -10- 2005, 06:37 PM
الطحالب هي نباتات كلوروفيلية لا جذور لها ولا مغارس، تعيش في مياه البحر، والمياه اليسيرة، والهواء الرطب..
وهي
تنمو وتترعرع بفضل العناصر المعدنية المتوافرة في البحار كما أنها كائنات شديدة الغرابة .. تشمل أصغر النباتات

وأكبرها.. وأيضاً أقصرها وأطولها.. ففيها المتناهي في الصغر الذي يتكون من خلية واحدة، لا يمكن رؤيتها إلا

بالمجهر.. ومنها العملاق الذي يصل طوله إلى 160 مترا مثل الأعشاب البحرية التي تنتمي أيضاً إلى الطحالب.

ويتجدد وجود هذه الطحالب كل عام بفضل تعدد أنواعها، أو تظهر براعمها أثناء الخريف والشتاء ، ويكتمل نموها في

الفترة الممتدة من شهر فبراير إلى شهر مايو.. وهي متنوعة شأنها في ذلك شأن النباتات البرية .. ويمكن حصر حوالي

عشرين ألف نوع من الطحالب.. وهذه الكائنات المدهشة، تعيش في الأنهار والبحار والبيئات الأرضية الشديدة الرطوبة،

ونجد منها الخضراء والزرقاء والصفراء والبنية والحمراء وغيرها.

وقد عرف الإنسان الطحالب منذ قرون عديدة مضت كنباتات بحرية تعمل على إثراء الأرض فهي تتحلى بصفات مميزة إذا

ظلت طازجة أثناء استعمالها، كما تحافظ على حوالي 90% من تماسكها إذا تم جمعها من أعالي المحيطات وتمت

معالجتها وهي في بيئتها هذه وتحتفظ الطحالب المعالجة ب 60 عنصراً استشفائيا، وتؤثر هذه العناصر تأثيراً مباشراً

على نمو الخلايا ، فهي تسهل وتنظم الانقسام الخلوي . وقد استخدم الإنسان عدة أنواع من الطحالب كغذاء للحيوان

والإنسان فضلاً عن استخلاص مواد لأغراض صناعية وطبية، مثل عمل الجيلي الذي تربى عليه المزارع البكتيرية في

الأبحاث الطبية..

الجديد في هذا الأمر، هو اكتشاف فوائد كائنة في الطحالب.. خاصة الزرقاء منها التي تغطي أحيانا مساحة كبيرة من

مياه الأنهار والبحار القريبة من الشواطئ بطبقة زرقاء اللون، وتتسبب في تلوث هذه المياه.. وقتل الحيوانات البرية

والطيور البحرية التي تقترب منها.

وفي منطقتنا العربية الغنية بالشواطئ والبحار اكتشف العلماء في طحالبها نوعاً من الطحالب ثبت علمياً أنه مصدر

غذائي جديد خالٍ من المواد السامة وغني بالبروتين وذلك في بحيرة الخضراء (وهي بحيرة مغلقة تقع على بعد 10كم

من مدينة وادي النطرون في محافظة البحيرة بجمهورية مصر العربية) وهو طحلب السبيرولينا من الطحالب الخضراء

المائلة إلى اللون الأزرق ويعمل هذا الطحلب على زيادة خصوبة التربة من خلال قدرته على تثبيت الآزوت الجوي وتحمل

ظروف الجفاف والملوحة في المناطق الموجود بها.

ويعتبر طحلب السبيرولينا مصدراً هاماً للبروتين وهو ما يطلق عليه اسم (غذاء المستقبل) فتصل نسبة البروتين فيه إلى 65

% بالمقارنة مع 18 20 في اللحم البقري ، و 20 25% في البيض ، كما أنه يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية وعلى

الحديد والكالسيوم والزنك والبوتاسيوم والمغنسيوم وبعض الفيتامينات، ولأنه مادة غير سامة فهو مصدر هام لانتاج

علف الأسماك ويساعد هذا الطحلب على عدم تصلب الشرايين لاحتوائه على نسبة قليلة من الكوليسترول إذ يحتوي على

9ر3 سعر لكل جرام مقابل 65 سعرا حرارياً في كل جرام من اللحم البقري، وهو مفيد لمرضى السكر وفقر الدم والقرحة،

وضعف البصر، والحساسية واضطراب الكبد..و بإضافته إلى الأطباق مع رشه على السلطات والشوربة يعطيها مذاقاً

رائعا وهو عنصر غذائي هام. بل إن الأبحاث تجرى الآن للاستفادة من كل مزايا هذا الطحلب، وقد ثبت فعلا أن

للسبيرولينا وظيفة أخرى حيث أن تناوله قبل الطعام يعمل على تقليل الشهية لراغبي عمل الرجيم.

ولقد أوضحت الدراسة الشاملة التي قام بها فريق من الباحثين من كلية الزراعة بجامعة عين شمس على السواحل

المصرية. إمكانية استخراج مواد متعددة الفائدة الاقتصادية من الطحالب الخضراء منها الفيتامينات والمضادات الحيوية

وخاصية تحويل المواد العضوية إلى مواد حيوية نافعة .

المعروف أن الطحالب الخضراء المنتشرة في السواحل المصرية تتميز بمعدل تحويل عال للمواد العضوية لمواد حيوية

نافعة، وتختلف الفترة التي تستغرقها الطحالب في هذه العملية بين أسبوع وعشرة أيام حسب نوع وفصيلة الطحلب

وترجع أهمية الطحالب إلى أنها تمثل 30% من مجموع الكائنات الحية وتم دراسة طحالب بحيرة قارون لارتفاع نسبة

الملوحة بها إلى مرة ونصف مقارنة بملوحة البحار، ووجد الباحثون أن هذه الطحالب تحتوي على جينات تتحمل ارتفاع

نسبة الملوحة والجفاف الشديد وتستطيع البقاء في المياه الراكدة ولذلك يمكن استغلالها في استخراج الجينات

المتحكمة في تلك الصفات وإدخالها في المحاصيل المختلفة التي تزرع في الأراضي الصحراوية المستصلحة عن طريق

الهندسة الوراثية، كما أضافت الدراسة أن لهذه الطحالب قدرة على انتاج الفيتامينات ومن أهمها فيتامين (أ) وبعض

أنواع المضادات الحيوية.


العلاج بالطحالب


هذا وقد نجح فريق من علماء المركز القومي للبحوث بمصر في استخلاص مركبات نباتية من بعض الطحالب البحرية

الخضراء بشواطئ البحر الأحمر ثبت أن لها تأثيراً فعالاً في علاج حب الشباب وإزالة تجاعيد الوجه، كما تم تحضير

مركبات من بذور بعض النباتات البقولية ثبتت فاعليتها في إذابة الجلطات الدموية، ويعد ذلك من الخطوات المهمة التي

يبذلها المركز لتصنيع أدوية مصرية خالصة.

إن هذه المركبات يمكن استخلاصها أيضاً من الطحالب المستزرعة بأحواض المياه العذبة فقد قام الفريق البحثي بوضعها

في صورة كريمات وتم استعمالها ظاهريا على الجلد في 15 حالة وأعطت نتائج إيجابية سريعة مقارنة بالعلاجات

التقليدية لحب الشباب وإزالة التجاعيد وذلك عند استخدامها بمعدل مرة واحدة يومياً. كما أظهرت النتائج تحسنا ملموساً

في بعض الحالات التي كانت تعاني من بعض الالتهابات الجلدية.

كما أن التحاليل التي أجريت على هذه المركبات أثبتت خلوها من أى مواد سامة أو ضارة بالجسم، وثبت أيضاً

احتواؤها على مجموعة من المواد الحيوية الطبيعية الحامية للبشرة والفيتامينات وأهمها فيتامين (ه) و (د) و (ب المركب)

ومجموعة من الأملاح المعدنية والأحماض الدهنية والبروتينات، مما يجعل استخدامها آمنا مقارنة بالعلاجات المثيلة

المستخدمة لهذه الأغراض والتي تحتوي على الكورتيزونات.

وفي بحث آخر توصل الفريق إلى تحضير مركبات جديدة لها مقدرة متميزة على إذابة الجلطات الدموية تفوق مثيلتها من

المواد المستخدمة حالياً، وأن هذه المركبات تنتمي إلى مجموعة المواد الكربوهيدراتية المعروفة بالسكريات المتعددة

وأنها تستخلص من النباتات البقولية التي تزرع في مصر، ومن أمثلة هذه النباتات نبات (الليوسينا) ونبات نواة البلح وهو

النبات الوحيد الذي لا ينتمي لفصيلة البقوليات ويعد من أكثر المصادر التي أعطت نتائج هائلة في البحث كذلك تعتبر

بذور البرسيم الحجازي وفول الصويا من المصادر المهمة لهذه المركبات.

إن المادة المستخلصة من هذه النباتات تعرف باسم " الجلاكتومانان" ويتم عمل تحوير كيميائي لها بإضافة مواد

كيميائية معينة فتتحول إلى مشتقات مختلفة من نوعين الأول منها يعطي نشاطاً مضاداً للتجلط يشابه في تأثيره المادة

الطبيعية المجلطة للدم " الهيبارين" والنوع الثاني يعطي تأثيراً مذيباً للتجلط الدموي وأثبتت التجارب المعملية قدرتها

على إذابة أكثر من 85% من الجلطات الدموية، لذا فإن الأمل معقود الآن لتحويل هذه الدراسات إلى مجال التطبيق بهدف

إنتاج خامات دوائية مصرية جديدة تغني عن مثيلتها المستوردة في ظل اتفاقيات الجات المجحفة لشعوبنا الفقيرة

والنامية.

وفي مجال علم التجميل، على سبيل المثال، يمكننا الحصول على نتائج مذهلة في العلاج بالطحالب في الحالات التالية:

تساقط الشعر، السيقان المتعبة ، نمو وتصلب الصدر، التهابات الأنسجة الخلوية، التنحيف، وتجديد شباب البشرة.

هذا وتشكل الطحالب مجمل العالم النباتي في المحيطات تقريباً ، كما تشكل بذلك الحلقة الأولى في السلسلة الغذائية

وتعمل على تحقيق انتاج المواد العضوية في العناصر المعدنية، وهي تلعب دوراً كبيراً في دورة الكربون في كوكبنا

لأن مقدار الغاز الكربوني الذي يتحول إلى أكسجين عن طريق الطحالب يفوق بكثير المقدار الذي يتم تحويله عن طريق النباتات البرية.
والجدير بالذكر أن 70% من الأكسجين الذي نستنشقه يأتينا عن طريق الطحالب. ويتكاثر وجود هذه الطحالب في منطقة

بريتاني الفرنسية مما يجعلها مصدر نسبة 99% من الطحالب المستعملة في العلاج الطبيعي. هذا وقد اعترفت وزارة

الصحة الفرنسية بالطحالب كمجموعة غذائية كاملة في عام 1989.

ويقول التاريخ أنه في أثناء الفترة التي سبقت ميلاد السيد المسيح بثلاثة آلاف عام كانت مشكلات الغدة الدرقية تعالج

بواسطة الطحالب التي كانت تنظم الجهاز الهرموني بالمحافظة على مستوى اليود بشكل متناسب مع وظيفة الغدة

الدرقية. وكان الملوك في بلاد الإغريق والأباطرة الرومانيون يستحمون بمياه البحر لإزالة السموم الناجمة عن تخمة

المآدب العامرة. في القرن السادس الميلادي كانت كمادات الطحالب توضع على بطون الحوامل تجنبا للولادة المبكرة غير

الطبيعية نظراً لمفعول الطحالب في تقوية البطن وتليينها. في القرن الثامن الميلادي كان الأطباء يستعملون الطحالب

لعلاج الأمراض المعدية ولتعزيز جهاز المناعة الدفاعي في الجسم.

أما في مستهل هذا القرن فقد تعرف الباحث الفرنسي رينيه كلينتون خلال تجاربه على طرق استخراج المنافع العديدة

من الطحالب. كما أنه تعرف على طرق عمل هذه الطحالب. وقد خلص إلى القول بأن الطحالب هي مواد إسفنجية بيولوجية

لا جذور لها ولا مغارس وهي تقتات بعناصر المحيطات وأضاف قائلا بعد دراسته لمياه البحر وتحليلها أن ما يدهشه هو

أن مياه البحر تشبه بلازما الدم إلى حد كبير. فقد حقن كلينتون كلبا بماء البحر عوضا عن دمه لمدة ثلاثة أيام، واستمر

الكلب على قيد الحياة، ومن ثم توصل إلى النتيجة القائلة بأن للطحالب أيضاً القدرة على العلاج الشفائي والوقائي نظراً

لكونها تتغذى من عناصر البحر المعدنية.

ومن السويد .. بلد الجمال والشباب كان الابتكار الحديث لاستخدام بروتينات أسماك أعماق البحار وطحالب القطب

الشمالي في المحافظة على حيوية الشعر ونضارة ونعومة البشرة، حيث وجد أنها : تمد الخلاي بمركب polysaccharides

الذي يحافظ على مادة الكولاجين (COLLAGEN) وألالستين (Elastin) مما يساعد على ليونة وحيوية البشرة. وبالتجارب

العملية وجد أن المستحضرات التي تحتوي على بروتينات أسماك أعماق البحار والطحالب تمنع سقوط الشعر وتضفي

عليه نعومة وانسيابية وكذلك تحافظ على نضارة البشرة وحيويتها.

والأمر المثير للدهشة، إن هذه الكائنات جذبت إليها الأنظار، منذ مئات السنين.. فقد كان الصينيون القدماء يستخدمون

أنواعاً منها في صنع أطعمة مغذية.. وكذلك فعل اليابانيون.. لكن اهتمام العلماء بالطحالب كمصدر هام للبروتينيات لم

يأت إلا عام 1963م.. عند ملاحظة فريق من علماء فرنسا، أن السكان في تشاد الأفريقية ، يستفيدون من أحد أنواع

الطحالب، في طعامهم..التي تنمو في البرك والمستنقعات.. حيث أعتاد الأهالي جمع هذه النباتات المائية، ووضعها على

الرمال.. ثم يتركونها تتعرض لأشعة الشمس، حتى تجف تماما.. وبعدها تقطع وتؤكل جافة، أو بعد طحنها.. وتصبح

طعاماً شهياً وهي من الوجبات الشعبية الشهيرة هناك! وأثبت التحليل العلمي لهذه الطحالب ، أنها تحتوي على 50%

بروتين.. و20% دهون. وما بين 15 20% مواد نشوية، ثم اكتشف العلماء حقيقة مهمة ، هي أن هذه الطحالب، لا تنطوي

فقط على ثروة غذائية، بل وتقوم بمهمة تنقية الجو من الملوثات، لذلك استخدمت منذ ظهور سفن الفضاء الحاملة للرواد

كي تكون وسيلة لتنقية جوالسفينة من ثاني أكسيد الكربون، الذي يلفظه الرواد أثناء تنفسهم، وتمدهم في الوقت

نفسه بقدر من الأوكسيجن النقي.

وقد توصل فريق من العلماء إلى إنتاج مواد مانعة للتجلط من الطحالب البحرية المنتشرة على السواحل العربية والمصرية،

وأثبتت الأبحاث أن الطحالب البنية من جنس SARGASSUM CY0T0SERIA والطحالب الخضراء من جنس

CLADOPHERA, ULVA والطحالب الحمراء من جنس JANIA و PTEROCLADIA تحتوي على مركبات SULPHATED

POLYSACHARIDES تشبه في تركيبها الهيمو كلار الذي يستخدم كمذيب للجلطات الدموية كما وجد أيضاً أن بها مواد

تشبه الهيبارين وهو مانع لتكوين الجلطات الدموية وقد نجحت التجارب التي أجريت في عمل تحوير في بنائها الطبيعي

لزيادة الفاعلية العقاقيرية (الفارماكولوجية) لها. وجدير بالذكر أن المركبات المستخرجة من الطحالب ذات فاعلية عالية

جدا وليس لها آثار جانبية.

هذا وقد نجحت بعثة فرنسية في جمع كمية كبيرة من الطحالب والكائنات الدقيقة عظيمة النفع في مكافحة الأورام من

خلال عمليات استكشاف لأعماق البحر حول جزيرة "مصيره" الواقعة في سلطنة عمان.. وهي ليست المرة الأولى التي

تبحث فيها البعثات العلمية الأوروبية عن الكائنات البحرية المجهولة قبالة السواحل العمانية في الاتجاه الجنوبي

الشرقي للسلطنة فقد كانت هناك جمعية فرنسية أنشئت في عام 1983 قامت حتى الآن بثماني مهام دولية بحثاً عن

الجديد، والمفيد في عالم البحار والمحيطات ، وكانت مهمتها الأخيرة في هذه المنطقة قد ضمت في بعثتها عشرات

الغواصين والعلماء المتخصصين ، في دراسة الطحالب البحرية والكيمياء الحيوية والأحياء والأسماك والرواسب

والحيوانات البحرية.

ومن المعروف أن البحار وفرت بالفعل عدة عقاقير طبية ناجحة استخدمت في علاج الكثير من أنواع السرطان،

وتستخدم بفاعلية الآن في فرنسا منها عقار "أراستين" المستخرج من نوع من الإسفنج يعيش في البحر الكاريبي

اسمه "سيترايين" . وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن في الطحالب كل الشفاء من المتاعب.



ابي منكم فوائد ((( نبات الجنسنق ))) حيرة:

هلال الفجر
07 -10- 2005, 08:24 PM
الجنسنق حيرة:

ولايهمـــــــــك :D

هلال الفجر
09 -10- 2005, 07:56 PM
http://shady1234.jeeran.com/bsmalah.gif


http://www.alnilin.com/women/image/soort_genseng_shagaraa1.jpg

الجنسنق

نبات بري معمر من فصيلة الأراليات،

وهو نبات مغزلي الشكل معروف في الصين واليابان منذ آلاف السنين،

رائحة الجذر وطعمه عطريان، وهو جذر طويل غليظ قد يبلغ المتر و قطره من 5 إلى 10 سنتميترات.

المواد الفعالة :

جلوكسيدات سترويدية،

ومواد صابونية،

وزيت طيار،

وفيتامين (د)،

ومركبات أسيتيلنية وسترولات.

المستعمل من الجنسنغ الجذر فقط.

الخصائص الطبية للجنسنغ :

http://www.alnilin.com/women/image/soort_genseng1.gif

ـ مغلي جذور الجنسنغ مقو عام وخاصة للقلب،

ومنشط لجهاز المناعة،

ويعدل مستويات السكر والكوليسترول في الدم.

ـ وتستعمل الصبغة المستخلصة من الجذر لعلاج الإسهال المتصل.

ـ يصنع من الجذر مسحوق يؤخذ على هيئة .

برشامات أو أقراص بجرعات من 500 مليجرام إلى 4 جرامات كمقو عام،

وبجرعات من 1 ـ 2 جرام لعلاج الجروح والنزيف.

ـ من الضروري عدم تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة أثناء العلاج بالجنسنغ

والمطلوب منكم فوائد القراص Stinging nettle

تته رديمه اوكي:

http://www.albrens.com/upload/Array/q2...gif
(اخوكم / هــــــــلال الفجـــــــر )

رديمة
10 -10- 2005, 05:35 AM
القراص Stinging nettle

http://www.alriyadh.com/2005/07/25/img/257007.jpg

نبات عشبي حولي له اوراق معنقة ولا يزيد ارتفاعه عن 50 سم ويغطي الأوراق شعيرات تحدث تهيجا للجلد عند ملامستها اياه، يقول التقليد ان جنود يوليوس قيصر ادخلوا القراص الروماني الى بريطانيا لاعتقادهم انهم سيحتاجون الى ضرب انفسهم بالقراص ليحصلوا على الدفء. وحتى وقت قريب كان التقريص او الضرب بالقراص علاجا شعبيا نموذجيا لالتهاب المفاصل ولا يزال القراص الى اليوم يستعمل في الطب وهو مقو ومنظف مناسب لفصل الربيع.

الجزء المستعمل من نبات القراص الجذور والأوراق ويحتوي القراص على هستامين وحمض الفورميك واستيل كولين وسيروتونين وجلوكوزيدات ومعادن كثيرة منها السيلكا وفيتامينات مثل أ.ب. وج وحمض العفص، يستعمل القراص مدرا للبول وقد أوصت السلطات الألمانية بشرب عدة اكواب من مغلي القراص يوميا ليمنع ويعالج حصوة الكلى. وطريقة عمل المشروب اخذ ملعقة صغيرة من مسحوق النبات واضافتها الى كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب كما يعتبر القراص مغذيا ومقويا ويوقف النزف ومقو للدورة الدموية.. كما يخفض مستوى سكر الدم.



القراص Stinging Nettle الكل يعرف أن القراص الأخضر تحتوي أوراقه واغصانه على شعيرات تسبب وخزاً للجلد عند تعرضه لها ولقد استعملت هذه الظاهرة في التخفيف من آلام عرق النسا، حيث يقطف النبات ثم يضرب به عرق النسا فيسبب تخريشاً للجلد الذي بدوره يسبب تنبيهاً للعصب فيخفف الألم. ولكن القراص يستخدم لتخفيف آلام عرق النسا المبرحة بطريقة أخرى وهي طريقة الكمادات حيث يؤخذ جميع أجزاء النبات ويعمل منه كمادات توضع على مواقع الألم فيختفي الألم.



القراص Stinging Nettleوالقراص نبات عشبي حولي يعرف علميا باسم Urtica Dioica ويعرف في بعض المناطق باسم حريق، شعر العجوز.

الجزء المستعمل من النبات: جميع اجزائه ويحتوي النبات على مركبات هستامينية وحمض الفورميك وسليكون ومواد عفصية واملاح البوتاسيوم وجلوكوكونيين وحديد وهيدروكسي تربتامين وفيتامينات أ، ج، وبوردون.لقد اقترحت منظمة امراض الروماتيزم ان مقدار 3ملليجرامات من معدن البوردون يوميا يساعد في علاج روماتيزم العظام والتهاب المفاصل. وفي تحليل اجري في الولايات المتحدة الامريكية لنبات القراص وجد انه يحتوي على 47جزءا في المليون من معدن البوردون وهذا يعني ان كل 100جرام تقدم من نبات القراص تحضر بواسطة الطبخ بالبخار تحوي اكثر من الجرعة المذكورة من معدن البوردون وبامكان مرضى التهاب المفاصل تناول هذه الكمية يوميا من نبات القراص. كما انه وفقا لما ذكرته منظمة امراض الروماتيزيم فان البوردون له تأثير عظيم في احتجاز الكالسيوم في العظام، كما انه له فائدة اخرى لا تقل اهمية عن فائدته الاولى الا وهي المحافظة على اندوكرين (هرمون) الجسم الذي يلعب دورا في بقاء المفاصل والعظام في حالة صحية جيدة. ويوجد مستحضرات جاهزة من القراص تباع في الاسواق المحلية. ومن فوائده أنه يعزز من عمل البروستاتا , ومقاوم لارتفاع الحرارة و مسكن للآلآم, ويستخدم في حالات فقر الدم و الروماتيزم و الحساسية , يوجد بة الكثير من المعادن.



الحريق (القريص أو القراص)

من النباتات الحولية التى تظهر في الأراضى الزراعية، بشكل مزعج، كعشب غير مرغوب فيه ويصعب التخلص منه . تغطى جسم النباتات شعيرات لاسعة تحمل في قواعدها سائلا مكونا من عدة مواد كيماوية أهمها مادة الهستامين وحمض الفورميك.



تنفتح هذه الشعيرات عند قممها المدببة بمجرد ملامستها لجسم الإنسان وتفرغ فيه محتوياتها مسببة إحساسًا بالحرق وحك الجلد. الإحساس بالحرق سببه وخزات الشعيرة ومادة الهستامين المحقونة، إلا أن وخزات الشعيرة لها التأثير الأكبر. يعانى الإنسان الألم الشديد عند محاولته اقتلاع نبات الحريق بيده دون لبس قفاز مناسب، أو عند السير حافيًا في حقل يسوده الحريق. لذلك كثيرًا ما يشبه الإنسان أبناءه أو أبناء جيرانه المشاكسين له بأنهم ” كمشة حريق “ :D أو ”زريعة حريق“ معبرًا على أنهم عديمو الفائدة ولا يجنى من ورائهم إلا الضرر والألم! رغم ذلك فإن لنبات الحريق قيمة كبيرة كنبات مغذ وطبي ومنظف، وفي نفس الوقت كعلف جيد للأبقار. وفي هذه السطور سألقي الضوء على أهمية هذا النبات المشهور ضرره والمغمور نفعه لتعم الفائدة.



استعمل القدماء الحريق خارجيًا لإعادة نشاط الشفاه المشلولة، وداخليًا لعلاج نفث الدم من الرئة وأنواع النزيف الأخرى، هذه الاستعمالات استمرت حتى وقتنا الحاضر. ويُقال أن الجنود الرومان في عهد يوليوس قيصر أدخلوا الحريق الروماني إلى بريطانيا لاعتقادهم أنهم سيحتاجون إلى ضرب أنفسهم به ليحصلوا على الدفء. وحتى وقت قريب كان الضرب بالحريق أو ”التقريص“ علاجًا شعبيًا نموذجيًا لالتهاب المفاصل والروماتزم.



يضم جنس الحريق أو القريص (Urtica) عدة أنواع أهمها في ليبيا U.urens والحريق الروماني أو الحريق الإيطالي (U.Pilulifera). النوع الأول ينمو في الحقول وهو أصغر من النوع الثاني وقليل الشعيرات اللاسعة، وينتشر بشكل واسع في ليبيا. وينمو النوع الثاني في الأماكن الغنية بالذبال ويتميز بشعيرات لاسعة قوية وأوراق خضراء داكنة مثلثة الشكل، أكبر حجمًا من أوراق الحريق الصغير. . Dioica) وهو الأكثر استعمالا فيها، وهذا النوع نادر الوجود في بلادنا.



نوع آخر ينمو بوفرة في أوروبا (U. Dioica) وهو الأكثر استعمالا فيها، وهذا النوع نادر الوجود في بلادنا.



يحتوى نبات الحريق بشكل عام على حمض الفورميك، هيستامين، كلوروفيل، اسيتيل كولين، 5-هيدروكسى تريبتامين، معادن (حديد، سيليكا، بوتاسيوم، منجنيز، كبريت)، وفيتامين (أ) و(ج).



على الرغم من أن الإنسان قد يلعن نبات الحريق في الحقل بسب لسعه، إلا أنه لا يقدّر بثمن كنبات مغذ غني بالفيتامينات والمعادن، وكنبات طبي غني بالمواد الفعالة. ففي فصل الربيع حيث يتوفر النبات بكثرة يمكن أن تطبخ الأوراق الخضراء الغضة وتؤكل مثل السبانخ، أو تصنع منها شربة لذيذة، أو يشرب نقيعها مثل الشاي.



يعمل عصير الحريق كمقو قيّم بعد فصل الشتاء البارد؛ لأنه يعتبر أفضل مصدر للمعادن، كما يعمل كعلاج فعّال لفقر الدم (الأنيميا)؛ فوجود فيتامين (ج) كل جيد. خصائص نبات الحريق المنعشة (المقوية) للدم تجعله مناسبًا للفتيات عند سن البلوغ وللنساء عند سن اليأس.



يضمن امتصاص معدن الحديد بشكل جيد. خصائص نبات الحريق المنعشة (المقوية) للدم تجعله مناسبًا للفتيات عند سن البلوغ وللنساء عند سن اليأس.



يشجع الحريق تدفق حليب الأم، ويخفض مستويات السكر بالدم.



والحريق قابض وموقف للنزيف، يستعمل داخليُا لعلاج الطمث الغزير، وخارجيًا يستخدم مسحوق الحريق شما (سعوطا) لوقف نزيف دم الأنف البسيط. الشاي المصنوع من أوراق الحريق يزيد من إفراز حمض البوليك، العملية التي ربما تفسر استعمال هذا النبات كعلاج لالتهاب المفاصل وداء النقرس. كما أن الحريق مفيد في علاج الإكزيما.



يعتبر الحريق مقويًا جيدًا للشعر، فهو نبات حمضي يعزز اللمعان الصحي لشعر الرأس، كما أن له سمعة ثابتة طويلا كموقف لفقدان الشعر. فيستعمل مغلي الحريق في تشطيف الشعر، أو تدلك به فروة الرأس، ويمشط الشعر كل يومين.



طريقة الاستعمال:

عند قطع الحريق لابد من لبس قفاز، ثم يغسل النبات كاملا.



تحضير شامبو الحريق:

توضع حفنة كبيرة تقريبًا من النبات في قدر صغيرة ذات مقبض (يفضل أن تكون مطلية بالمينأ) مع كمية كافية من الماء بحيث تغطي النبات. ثم يوضع الوعاء بمحتوياته على نار هادئة لمدة ربع ساعة حتى يأخذ في الغليان. أبعد الوعاء عن النار. صف المحلول في إناء من الزجاج وأتركه ليبرد. استعمل المحلول مباشرة أو احفظه في الثلاجة.



تحضير شاي الحريق: ملعقتا شاي من العشب الأخضر (أو الجاف) للكوب الواحد من الماء المغلي (الكمية الواحدة من العشب الجاف مساوية لثلاث كميات من العشب الأخضر).



العشب الأخضر (أو الجاف) للكوب الواحد من الماء المغلي (الكمية الواحدة من العشب الجاف مساوية لثلاث كميات من العشب الأخضر).

أسكب الماء المغلي على النبات في براد شاي، وغط البراد. التغطية ضرورية؛ لأنها تحفظ المواد الفعّالة وتمنع تبخرها مع البخار. اترك البراد لمدة 10 إلى 15 دقيقة لتنتشر المواد الفعالة بالماء. صف المحتوى في كوب. يمكن تحلية هذا الشاي بقليل من العسل.



لقد قمت بتحضير كوبين من شاي الحريق الصغير على فترتين، وفي المرة الأولى شاركني في شرب الكوب طفلي الأصغر، وفي المرة الثانية لم يشاركني فيه أحد. تمت إضافة ملعقة عسل في كل مرة، وقد تضيف أكثر أو أقل حسب المذاق.

يجب أن تعرف أن هذا الشاي خال من مادة الكافيين التي يحملها نبات الشاي المعروف!. وأن هذه هي الطريقة الصحية لتحضير أي نوع من الشاي.

هذا الشاي أو النقيع (خاصة المعمول من النباتات الصغيرة الندية في فصل الربيع) يمكن أن يؤخذ كعقار مقو مجدد للنشاط. ويؤخذ لتنبيه وتنشيط الدورة الدموية ولتنظيف الجسم في حالات التهاب المفاصل والروماتزم والنقرس والإكزيما، ولغرض إدرار الحليب للأمهات المرضعات.



العصير:

تعصر النبتة الطازجة بكاملها، ويستعمل العصير لعلاج فقر الدم ومعالجة قصور القلب المصحوب بوذمة.

النبات الجاف يمكن أن يحزم في بال ويخزن ليقدم كعلف جيد مناسب للأبقار في فصل الشتاء (يحتوي النبات الجاف على 15.3% بروتين).

قد يتساءل القارئ عن وجود أي ضرر للحريق؟



أحد المراجع التي اعتمد عليها هذا التقرير تفيد بأن إعطاء عصارة النبات (Urtica dioica) لأرنب عن طريق الفم سبب لها الإسهال فقط، بينما حقن هذه العصارة في الوريد تعمل كسم سريع يخفض فعل القلب، يهبط ضغط الدم، ويسبب انقباضاً لعضلات الأمعاء والرحم. نفس المرجع يورد تقريرًا لباحث آخر يفيد بأن لمغلي النبات تأثيرات سامة تظهر في شكل تهيح معوي، إحساس بالحرق على كل سطح الجلد، وانحباس البول، وهذا ما حدث لمواطن شرب مغلي الحريق الإيطالي (U. Pilulifera). لا يجب أن يستعمل هذا النوع مطلقا إلا في شكل غسول لشعر الرأس.



استعمال الأعشاب كدواء يجب ان يكون محكومًا بجرعات مثل أي دواء وعند الحاجة، كما يجب التوقف عن الاستعمال في حال حدوث أي نوع من الأعراض المذكورة.



سائل يسأل عن فوائد القراص؟

ـ القراص له اسماء متعددة فالقراص في نجد وفي بعض مناطق المملكة هو الذي يعرف علميا باسم Urtica dioica وعلميا Nettle ويعرف في جنوب المملكة باسم الحريق ولكنهم في الجنوب يطلقون اسم القراص على نبات آخر اذا أكلته الحيوانات تسممت ولا يستخدمه الانسان على الاطلاق ويجب الحذر من تشابه الاسماء لبعض النباتات واختلافها من منطقة الى منطقة فمثلاً الشيح في نجد يختلف تماما عن الشيح في الجنوب والشفلح مثلا في الرياض يعرف في الجنوب باسم اللصف والشيء الذي نعتمد عليه من الناحية العلمية هو الاسم العلمي الموحد في جميع لغات العالم ونحن عادة نبني عليه معلوماتنا ودراساتنا، اما الاسم المحلي فلا يوجد له مكان من الناحية العلمية. نعود الى القراص الطبي هو نبات عشبي شتوي حولي ذو اوراق بسيطة منشارية الشكل تحتوي على عدد كبير من الشعيرات الحادة التي عند ملامستها لجسم الانسان توخزه فيشعر بالحكة ويوجد من القراص ثلاثة انواع هي Urtica Pilulifera, Urtica urens بجانب النوع الذي نتحدث عنه.



يحتوي نبات القراص وخاصة الساق والاوراق والازهار على فلافونيدات وبالاخص مركب كوريسيتين وامينات واهمهم الهستامين، كولين واسيتايل كولين وسيروتونين. كما يحتوي على جلوكوكونين بالاضافة الى المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد وحمض السيليسيك، اما الجذور فتحتوي على ستيرولات وفينولات، اما الاستعمالات الدوائىة فهي كثيرة وبالاخص الاستعمالات الشعبية الا ان الاستعمالات الموثقة علميا هي التي تهم القاري ومن اهم استعمالات القراص انه يستخدم كمدر ومقوٍ عام ومقبض وضد النزيف ومضاد للحساسية، مدر للحليب عند المرأة المرضع كما ان الجذور تستخدم ضد تضخم البروستاتا عند الرجال وبالنسبة للاستخدام الاخير فقد قامت دراسة حديثة في كل من الولايات المتحدة والمانيا واليابان واثبتوا هذا التأثير.



:: نبات القريص يخفف آلام المفاصل ::



أثبتت الاختبارات الطبية على المرضى المصابين بالتهاب المفاصل أن لنبات القريص المعروف خصائص قوية مخففة للألم. وأوضح الباحثون في مؤسسة بحوث الأعشاب البريطانية, بعد اختبار هذه العشبة التي تستخدم علاجا في الكثير من دول العالم, أن القريص نجح في تخفيف آلام المفاصل بشكل ملحوظ.



وشملت الدراسة التي نشرتها مجلة جمعية الطب الملكية 27 مريضا من المصابين بالتهاب المفاصل, أعطي نصفهم القريص اللاسع للفه على إصبع الإبهام يوميا لمدة أسبوع, في حين استخدم نصفهم الآخر النوع الأبيض, وهو نبات يشبه القريص العادي ولكنه لا يلسع.

ولاحظ الباحثون أن القريص اللاسع لم يخفف الألم فقط بل أبقى مستويات ذلك الألم أقل خلال أيام العلاج, مشيرين إلى أنه بالرغم من أن شدة الألم قلت مع وجود اللسعات فإن 85% من المرضى قالوا إن هذا الأثر كان محتملا وفضل معظمهم القريص اللاسع على الأدوية العادية المسكنة للألم.

وقال هؤلاء إن هناك عدة تفسيرات محتملة لتأثير القريص المخفف للألم، منها أن اللسعات التي يسببها تشبه إلى حد ما الوخز بالإبر, أو أن هذه النبتة تنقل مادتين قويتين كيميائيا هما السيروتونين والهيستامين, وهما من المواد الناقلة العصبية التي تؤثر على إدراك الألم والنقل الكيميائي عبر النهايات العصبية. ويرى الخبراء أن الوقت مازال مبكرا لتأكيد أن العلاج بالقريص سيكون فعالا وآمنا, ولكن قوة هذا العلاج تستحق إجراء مزيد من الأبحاث والتجارب واسعة النطاق.

ولتخفيض الضغط الدموي المرتفع تستخدم أوراق القراص الصغيرة حيث تؤخذ 50 جراماً ثم يغمر في لتر ماء ويوضع على النار ويسخن حتى درجة الغليان ثم تخفض درجة الحرارة ويواصل الغلي لمدة 5 دقائق ثم يزاح من على النار ويترك جانباً لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب منه خلال النهار عدة مرات بواقع كوب واحد في كل مرة.





اضحكوا شوي

بريطانيون يتنافسون على التهام نبات القراص اللاذع

وصل بعض الرجال الى قرية انكليزية هادئة يوم امس ليلتهموا نبات القراص اللاذع وذلك ضمن مسابقة

غريبة ظهرت فكرتها أول الامر في مناقشة ساخنة بحانة.

وقد تجمع المتنافسون في نادي بوتل ان في مارشوود بجنوب غرب انكلترا للاشتراك في البطولة الدولية التاسعة

لتناول نبات القراص الوبري الشائك.

ويتعين على المتسابقين نزع أوراق نبات القراص اللاذع وتناول ما يستطيعون منه في بحر ساعة واحدة.

ويتم الحكم بين المتسابقين بقياس طول السيقان العارية التي يلقونها بالقدم والبوصة.

تقول شين بيم صاحبة نادي بوتل ان عليك أن تختار الطريقة الصحيحة ليكون لديك فرصة الفوز.

«المهارة أن تطوي طرف الورقة للداخل وتضعها في فمك وتمضغها ثم تبتلعها.

يجب ألا يفرغ فمك والا تعرضت للقرص».

وبدأت المسابقة عام ۱۹۸۶ في نقاش ساخن بين مزارعين ادعى كل منهما أن نبات القراص خلف صومعته هو الاطول.

وتدخلت صاحبة النادي وأعلنت عن مسابقة لحل الخلاف. ودعي مزارعون آخرون للاشتراك.

وبعد ثلاث سنوات استفز الكس وليامز منافسيه بعود قراص بلغ طوله ۵۱ قدما وست بوصات «۷و۴ امتار».

وتحدى قائلا ان من يقدم له نباتا أطول فسيأكله.

وفي السنوات الثماني التالية دفع وليامز ثمن استفزازه،

فدائما ما كان أحد الاشخاص يتقدم بنبات قراص أطول ليتناوله وليامز صاغرا.

ومنذ ۱۹۹۶ تطورت المسابقة الى منافسة لاثبات أي من المتنافسين يتناول كمية أكبر من النبات

وهي الصيغة التي لا زالت تتم بها حتى الان.

وطبقا لقواعد المسابقة فلا يجوز لاي من المتسابقين ارتداء قفاز وعليه أن يأكل القراص العادي الذي يوفره النادي.

ومن الممنوع تناول أي دواء يخدر الفم.

وقد شارك أربعون متسابقا في بطولة هذا العام أغلبهم مزارعون محليون الا ان قليلا وفد من ايرلندا وبلجيكا.

والتهم الفائز العام الماضي أوراق قراص بلغ طولها ۲۴ قدما بينما صاحب الرقم القياسي التهم ۴۶ قدما.


وربي ممعاهن بمصقه :)

هلال الفجر
10 -10- 2005, 08:20 PM
أشهد بالله ممعاهن مصقه ضاحك:

مذهل مايفعلونه ويتسابقون إليه ضاحك:

شكرا رديمه على تلك المعلومات



وفين المطلوب مني ؟؟حيرة:

~ الغـلا كـله ~
11 -10- 2005, 12:39 PM
بريطانيون يتنافسون على التهام نبات القراص اللاذع

وصل بعض الرجال الى قرية انكليزية هادئة يوم امس ليلتهموا نبات القراص اللاذع وذلك ضمن مسابقة

غريبة ظهرت فكرتها أول الامر في مناقشة ساخنة بحانة.

وقد تجمع المتنافسون في نادي بوتل ان في مارشوود بجنوب غرب انكلترا للاشتراك في البطولة الدولية التاسعة

لتناول نبات القراص الوبري الشائك.

ويتعين على المتسابقين نزع أوراق نبات القراص اللاذع وتناول ما يستطيعون منه في بحر ساعة واحدة.

ويتم الحكم بين المتسابقين بقياس طول السيقان العارية التي يلقونها بالقدم والبوصة.

تقول شين بيم صاحبة نادي بوتل ان عليك أن تختار الطريقة الصحيحة ليكون لديك فرصة الفوز.

«المهارة أن تطوي طرف الورقة للداخل وتضعها في فمك وتمضغها ثم تبتلعها.

يجب ألا يفرغ فمك والا تعرضت للقرص».

وبدأت المسابقة عام ۱۹۸۶ في نقاش ساخن بين مزارعين ادعى كل منهما أن نبات القراص خلف صومعته هو الاطول.

وتدخلت صاحبة النادي وأعلنت عن مسابقة لحل الخلاف. ودعي مزارعون آخرون للاشتراك.

وبعد ثلاث سنوات استفز الكس وليامز منافسيه بعود قراص بلغ طوله ۵۱ قدما وست بوصات «۷و۴ امتار».

وتحدى قائلا ان من يقدم له نباتا أطول فسيأكله.

وفي السنوات الثماني التالية دفع وليامز ثمن استفزازه،

فدائما ما كان أحد الاشخاص يتقدم بنبات قراص أطول ليتناوله وليامز صاغرا.

ومنذ ۱۹۹۶ تطورت المسابقة الى منافسة لاثبات أي من المتنافسين يتناول كمية أكبر من النبات

وهي الصيغة التي لا زالت تتم بها حتى الان.

وطبقا لقواعد المسابقة فلا يجوز لاي من المتسابقين ارتداء قفاز وعليه أن يأكل القراص العادي الذي يوفره النادي.

ومن الممنوع تناول أي دواء يخدر الفم.

وقد شارك أربعون متسابقا في بطولة هذا العام أغلبهم مزارعون محليون الا ان قليلا وفد من ايرلندا وبلجيكا.

والتهم الفائز العام الماضي أوراق قراص بلغ طولها ۲۴ قدما بينما صاحب الرقم القياسي التهم ۴۶ قدما



:):):):)


عادك لاتقولين



الافين المطلوب ؟؟حيرة:

هلال الفجر
11 -10- 2005, 08:24 PM
المطلوب يا رديـــمه حيرة: ؟؟

طال السكوت
12 -10- 2005, 01:43 AM
نعم صحيح فيان المطلوب يا رديمه:fraud::fraud:

**حلم المحيط**
12 -10- 2005, 02:31 AM
المطلوب أنا أقوله
جدتي مريضة ومصدعة
تقلكم تشا طيب تبردبه هامتها
وتسأل ايش فوائد الطيب
إلا ايش اسمه العلمي ؟
:D

رديمة
12 -10- 2005, 02:34 AM
سبحان الله حيرة:

اوقات يقعد الموضوع شهر محد يقلبه والحين اراكم جرايه يان الطلب :D

هيا وروني شطارتكم وهتوا طلبي هيا هه تمرين:


فوائد أملاح البحر الميت

طال السكوت
12 -10- 2005, 02:48 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

هو خليط طبيعي من مجموعة أملاح ومواد معدنية .. مستخرجة من البحر الميت .. (المنطقة الأكثر إنخفاضا في العالم ) .. والتي تعتبر مياهه .. من أكثر مياه الدنيا فائدة للجلد وجسم الإنسان ...

ومن المعادن الموجودة في أملاح البحر الميت .. المغنيسيوم .. الصوديوم .. البوتاسيوم .. الكالسيوم .. البرومايد .. الكبريت .. الكلورايد ...

* الإستعمالات .. والفوائد ...

إن أملاح البحر الميت .. معروف منذ قديم الزمان بفوائدها الصحية .. وقد إستخدمتها الملكة كيلوبترا .. وملكة سبأ .. وغيرهن من قدماء الملكات .. لقناعتهن بفوائدها العلاجية والتجميلية ...

- ومن فوائدها ...

1- علاج الأمراض والمشاكل الجلدية .. مثل الصدفية .. والأكزيما .. وحب الشباب .. والنمش .. والزوان .. والكلف ...

2- علاج آلام المفاصل الروماتيزم .. وتثليج الأرجل ...

3- إراحة الجهاز العصبي .. والتخفيف من التوتر والإجهاد .. الناتج من عناء العمل اليومي .. وتنشيط الدورة الدموية ...

4- علاج التشنجات العضلية العادية .. وتلك الناتجة من التمارين الرياضية القوية ...

5- إعطاء البشرة .. النضارة والحيوية .. والجمال الطبيعي ...

* طريقة الإستعمال ...

1- الإستعمال العادي ...

أ- أذب كمية 500 غم .. من أملاح البحر الميت .. في وعاء مملوء بالماء الساخن .. ويضاف هذا المحلول .. إلى حوض الإستحمام .. المملوء بالماء الفاتر ...

ب- إسترخ لمدة 20 إلى 30 دقيقة .. في حوض الإستحمام .. ثم إغتسل بالماء الفاتر .. دون إستعمال الصابون ...

2- لعلاج تثليج الأرجل ...

أ- أذب كيس من أملاح البحر الميت (500 غم) .. في لترين من الماء الفاتر ...

ب- توضع الأرجل لمدة 15 إلى 20 دقيقة .. في المحلول .. ثم تغسل الأرجل بالماء الفاتر .. دون إستعمال الصابون ...

3- لعلاج حب الشباب .. والزوان .. والكلف في الوجه .. وقشرة السعر ...

أ- أذب كيس من أملاح البحر الميت (250 غم) .. في لترين من الماء الفاتر .. ثم ضع قطعة من الشاش في المحلول ...

ب- توضع القطعة على الوجه أو الرأس .. لمدة 15 إلى 20 دقيقة .. ثم يغسل الوجه أو الرأس .. بالماء الفاتر .. دون إستعمال الصابون ...

4- لعلاج المشاكل الجلدية ...

أ- أذب ملعقتين كبيرتين .. من أملاح البحر الميت .. في فنجان صغير (100 مل) .. من الماء الفاتر ...

ب- تمسح المناطق المصابة .. بقطعة من القطن الناعم .. مبللة بالمحلول .. ويترك المحلول لمدة 15 إلى 20 دقيقة .. ثم تغسل المناطق المصابة بالماء الفاتر .. دون إستعمال الصابون ...

* ملاحظة ...

- لمن يعانون من أمراض القلب .. أو إرتفاع ضغط الدم .. ننصح بإستشارة الطبيب .. قبل إستعمال أملاح البحر الميت ...
____________________

* المصدر : منتجات C-Land الطبيعية من البحر الميت ...



ما هي فوائد قرصة النحل؟

هلال الفجر
12 -10- 2005, 02:55 AM
http://www.elbeaelaan.com/deadsea_elbeaelaan_2442005.jpg

على طريقة هوجة "الأعشاب" التى تعالج كل شىء والمنتشرة بشكل كبير على الأرصفة فى القاهرة وبعض المحافظات المصرية يبدو أننا فى طريقنا إلى هوجة أخرى وهى هوجة "أملاح وطين البحر الميت" فرواد وراكيى الباصات ومرتادى محطات الأتوبيس فى القاهرة مؤكد أن يكون قد لفت نظرهم الملصقات والإعلانات المكثفة والمنتشرة على حوائط وجدران الباصات والمحطات وخاصة فى الميادين المزدحمة مثل ميدان الجيزة ورمسيس وعبد المنعم رياض وغيرها والتى تعلن عن مستحضرات تجميل وكريمات وشامبوهات وصابون من الطين المعدنى الأسود للبحر الميت ومن أملاحه.

وإليكم بعض منتجات مياه البحر الميت


مياه البحر الميت

http://www.attyab.com/images/prod_16.jpg

تشعرك بالراحة والإنتعاش من خلال تنشيط عمل الدورة الدموية بما يحتويه من املاح ومعادن البحر الميت


صابون التخسيس

http://www.attyab.com/images/Untitled-1%20copy.jpg

غني بأملاح البحر الميت وبمكوناته الخاصة يعمل على التخلص من الدهون الزائدة عير المرغوب فيها من خلال

عناصر مقاومة لتراكم الدهون فتؤدي الى ازالة التشققات وتكسير التراكمات الدهنية وتذويبها وشد الجسم .


صابون التبييض

http://www.attyab.com/images/Untitled-1%20copy.jpg

غني بمعادن البحر الميت الطبيعية وخلاصة عرق السوس التي تعمل على التقليل من افراز صبغة الميلانين في

الجلد مما يؤدي الى تجانس لون البشرة والتخلص من البشرة الداكنة


الصابون الطيني

http://www.attyab.com/images/prod_47.jpg

يساعد على توازن درجة الحموضه في الجلد والتخلص من الدهون الزائدة في البشرة مما يجعل بشرتك ناعمة وحيوية .


صابون التقشير

http://www.attyab.com/images/prod_47.jpg

غني بأملاح البحر الميت والزيوت الأساسية وحبيبات قشور اللوز الطبيعي التي تغذي البشرة وتساعد على التخلص من الزيوت الزائدة من خلال عملية تقشير البشرة والتخلص من الشوائب الضارة والخلايا الميتة


كريم التبييض

http://www.attyab.com/images/cream2100.jpg

تركيبه مستخلصه من النباتات الطبيعية المكونة من مستخلص جذور السوس ومعادن البحر الميت يقلل من تركيز صبغة الميلانين واستخدامه بأنتظام يؤدي الى تبييض البشرة تدريجياً

هلال الفجر
12 -10- 2005, 03:01 AM
طال السكوت معليش أضفت بعض من فوائد أملاح البحر الميت >>>>>> لو عشان تعبي بس :D

وفوائد قرصة النحل اللي ورايه يجيبها اوكي:

طال السكوت
12 -10- 2005, 03:36 AM
طال السكوت معليش أضفت بعض من فوائد أملاح البحر الميت >>>>>> لو عشان تعبي بس :D

وفوائد قرصة النحل اللي ورايه يجيبها اوكي:

حلووووه الإضافه يا هلول اوكي:

يعطيك العافيه

واللي بعدنا يجيب فوائد قرصة النحل

**حلم المحيط**
12 -10- 2005, 03:46 AM
طيب فين فوائد طينة البحر الميت :D

رديمة
12 -10- 2005, 04:15 PM
حلووووه الإضافه يا هلول اوكي:

يعطيك العافيه

واللي بعدنا يجيب فوائد قرصة النحل


لو تطلع على الموضوع من بدايته بتحصل طلبك ياطلووو اوكي:

طال السكوت
12 -10- 2005, 11:43 PM
لو تطلع على الموضوع من بدايته بتحصل طلبك ياطلووو اوكي:

معليش قصدي أنمس به :D :D

رديمه انت كذا اوكي: اوكي:

هلال الفجر
13 -10- 2005, 08:01 AM
ماهي فوائــــد مشروب القرفــــه والزنجبيــل والقرنفـــل ؟ حيرة:

**حلم المحيط**
23 -10- 2005, 05:47 AM
اسأل جدتي عن دلة دلة امقشر فيان هبنها



القرفة شجرة معمرة، دائمة الخضرة، اوراقها قلبية الشكل داكنة عطرية، وازهارها كثيرة وصغيرة ذات لون اصفر، ثمرتها عنبية سمراء اللون. تخرج من على الجذر فسائل عديدة خضرية تقطع من الجذر وينزع منها القشور وتكشط الاجزاء الداخلية والخارجية وتجفف وتربط في حزم وتعد للتصدير. اما المخلفات فيستخرج منها زيت القرفة.


يوجد من القرفة نوعان هما القرفة السيلانية والمعروفة علمياً باسم Cinnamomum Zeylanicum والنوع الثاني يعرف علمياً باسم Cinnamomum cassia وهي المشهورة باسم القرفة الصينية او الدار صيني. تعرف القرفة بعدة اسماء مثل الشليخة والدار صيني وتعرف باللغة الفرعونية باسم قاد.

الجزء المستخدم من اشجار القرفة هي قشور اللحاء والزيت الطيار. والقشور المعروفة بالقرفة سمراء اللون او مائلة قليلاً الى اللون البني الفاتح وهي سهلة الكسر حريفة الطعم، حلوة المذاق، رائحتها عطرية ونفاذة.

الموطن الاصلي للقرفة
الموطن الاصلي للقرفة هي سيريلانكا ولهذا اتخذت القرفة السيلانية اسمها من موطنها الاصلي والقرفة الصينية موطنها الاصلي هو الصين وقد اشتق اسمها من موطنها الاصلي. وتنمو في الغابات المدارية.

وتزرع على نطاق واسع في كل من الفلبين وجبال الانديز الغربية

القرفة علاج للسكري

قد تقي القرفة من الإصابة بمرض السكري الذي يصيب البالغين فالقرفة التي تستخدم عادة في الطهي قد تساعد الجسم على التعامل مع المواد السكرية بشكل أكثر فاعلية وقد حث أحد العلماء الذين أجروا البث الأخير الناس على الإكثار من استخدام القرفة لجني أكبر فائدة من هذه المادة.



يذكر حسب ما أوردته بي بي سي اونلاين أن مرض السكري الذي يظهر عند الكبر، والذي يطلق عليه الطراز-2، أكثر انتشارا من السكري الذي يظهر عند الصغار والذي يعتمد على هرمون الأنسولين. ويصيب هذا المرض ملايين الأشخاص في كل أرجاء العالم، ويؤدي إلى وفيات مبكرة كثيرة.



إعادة تفعيل الخلايا لكن علماء مختبرات التغذية التابعة لمؤسسة الأبحاث الزراعية الأميركية في ولاية ميريلاند الأميركية وجدوا أن مادة مستخلصة من نبات القرفة بإمكانها إعادة تفعيل الخلايا التي توقفت عن الاستجابة لهرمون الأنسولين بحيث تجعلها أكثر استجابة للهرمون المذكور. وقد وجد الباحثون أن القرفة تزيد من نسبة معالجة السكر 20 مرة. وينصح مرضى السكري بتناول ربع ملعقة كوب إلى ملعقة كوب كاملة من مادة القرفة يوميا.

الأخ عبدالله بن هايل يسأل فيما إذا كانت القرفة صالحة مفيدة لعلاج مرض السكر وهل يوجد لها أعراض جانبية مثل الضغط أو القولون أو قرحة المعدة؟
الأخ عبدالله، القرفة السيلانية المعروفة علمياً باسم Cinnamomum Zylanicum تخفض السكر لكن لا يوجد علاج للسكر فهي تخفضه بنسبة طبية ولا يوجد لها أعراض جانبية لا على الضغط أو القولون أو القرحة، وهي جيدة أيضاً للجهاز الهضمي.



وكشفت الأبحاث اليابانية التي أجريت على مركب الدهيد القرفة أنه مسكن ويخفض ضغط الدم والحمى واثبتوا أيضاً أن خلاصة القرفة ذات مفعول ضد الجراثيم ومضادة للفطريات ومضادة للفيروسات، وتستعمل القرفة على نطاق واسع كعشبة مدفئة من أجل البرد وغالباً تمزج بالزنجبيل، وتنبه القرفة دوران الدم وبالأخص في أصابع اليد والقدمين، والقرفة أيضاً علاج فعال ضد القيء والغثيان والاسهال.
والقرفة مقوية للهضم الضعيف، وتستخدم بوجه خاص في علاج الضعف والنقاهة.. كما وجد أن للقرفة مفعولا منشطا للحيض فهي تنبه الرحم وتحث على النزف الحيضي وتؤخذ في الهند بعد الولادة كمانع للحمل.

في أمريكا قامت دراسة على تأثير القرفة السيلانية وهي القرفة المقشورة والموجودة على هيئة أنابيب حيث أعطيت لمرضى مصابين بمرض السكر ووجدوا أنها خفضت سكر الدم بدرجة تعادل الحلبة وبدأ الناس يستخدمونها لتمتعها برائحتها العطرية وطعمها الحريف المستساغ.

وقد فسح الدستور العشبي الألماني القرفة كعلاج رسمي للمرضى الذين يعانون من فقد الشهية وكذلك للمرضى الذين يعانون من سوء الهضم.

وهناك استعمالات داخلية وخارجية للقرفة وهي:

بعض الاستعمالات الداخلية:
1 - يستخدم مغلي القرفة بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوقها توضع على ملء كوب ماء مغلي ويحرك المزيج ثم يترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم وذلك لعلاج البرد والسعال وآلام الرحم وعسر البول والعادة الشهرية.
2 - يستخدم مزيج متساو من مسحوق القرفة والزنجبيل وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من القرفة وأخرى من الزنجبيل واضافتها إلى ملء كوب ماء مغلي وتحريك المزيج جيداً ويترك 10 دقائق ثم يشرب بمعدل كوب إلى كوبين في اليوم لعلاج حالات التخمة والغثيان وانتفاخ البطن (تطبله) وطرد الغازات والمغص المعوي وضعف الشهية وتحسين سوء الهضم وضد برودة اليدين والقدمين.
3 - تستخدم القرفة السيلانية بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوقها تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتمزج جيداً ثم تترك لمدة 5 دقائق ويشرب قبل الوجبات الثلاث بعشر دقائق وذلك لتخفيض سكر الدم لدى مرضى السكر.
4 - يؤخذ من زيت القرفة ما بين نقطة إلى نقطتين تضاف إلى ملء كوب ماء عادي أو ملء كوب حليب وتمزج جيداً وتشرب بمعدل مرة واحدة في اليوم لتطهير الجهاز الهضمي والتنبيه وحالات حمى التوفئيد ورجفة المفاصل، وضد الخفقان والوسواس وضروب الجنوب ويقوي الكبد ويسكن البواسير ويضعفها. ويقال إن القرفة تحفظ للإنسان قوته طوال حياته.

- يستعمل مشروب مغلي القرفة بمعدل 2 إلى 3 أكواب يومياً لحالات البرد والسعال وآلام الرحم وعسر البول والعادة الشهرية.
- يستعمل مسحوق القرفة مع الزنجبيل والهيل كمشروب ساخن ممتاز لحالات التخمة وانتفاخات المعدة والمغص المعوي وضعف الشهية.
- يستعمل ما بين 8 إلى 2 جرام من مسحوق القرفة مغلياً مع السكر لتقوية المعدة.
- يستعمل منقوع القرفة بمعدل 2 إلى 8 جرامات مع 500 ملي ماء لتنشيط الدورة الدموية والأمعاء والإدرار ومكافحة البرد وفتح الشهية.
- يستعمل زيت القرفة بمعدل قطرة إلى قطرتين كمادة مطهرة.
- تستعمل صبغة القرفة بمعدل 4 إلى 8 جرامات لتقوية القلب وتنشيط الرياضيين والسباحين.
- تستعمل كأشهر التوابل فهي تضاف إلى الطعام لإكسابه نكهة ورائحة طيبة. كما تضاف إلى بعض المشروبات والحلويات والعطور.


الاستعمالات الخارجية
1 - يستخدم زيت القرفة دهاناً موضعياً لعلاج الكلف والنمش والصداع والزكام وآلام الأذن.
2 - يستخدم زيت القرفة مع الخل دهاناً لعلاج القروح والبثور.
3 - أخرجت مصانع الأودية حديثاً مرهماً من مسحوق القرفة لعلاج الحروق والجروح.
4 - يستخدم مسحوق القرفة ممزوجة مع الملح والبصل على هيئة لبخات لعلاج سقوط الشعر.
5 - يستخدم مسحوق القرفة ممزوجاً مع التين على هيئة ضمادات لعلاج لسع العقارب.
6 - تدخل القرفة في صناعة معاجين الأسنان والعلك.

ملاحظة: اعتبرت القرفة منذ أن عرفت من أعظم التوابل للطعام فهي تكسبه نكهة طيبة ورائحة عطرة وهي تضاف إلى بعض المشروبات والحلويات والعطور. وتعتبر القرفة السيلانية أجود أنواع القرفة التجارية.

أما أضرارها فلا يوجد للقرفة أضرار جانبية إذا أخذت بالجرعات المنصوص عليها ولا يوجد تداخلات مع أدوية أو أمراض أخرى. ولكن يجب عدم استخدامها من قبل المرأة الحامل نظراً لخواصها المقبضة لعضلة الرحم.
نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 6 ذي الحجة 1425هـ (7 ذي الحجة حسب الرؤية) - 17 يناير 2005م - العدد 13356



فوائد العسل مع القرفة " الموضوع منقول من احد المجلات"
لقد وجد أن خليط العسل مع القرفة يعالج الكثير من الأمراض ، وينتج العسل من كثير من دول العالم . لعدة قرون قد أستخدم الطب اليوناني العسل كدواء حيوي وفعال . أما علماء العصر الحالي منهم يقبلون العسل كدواء حيوي وفعال . جداً لكثير من الأمراض حيث أن العسل ليس له أي أثار جانبية في علاج أي نوع من الأمراض ، وينادي العلم في عصرنا الحالي بأنه برغم العسل حلو الطعم الإ أنه يؤخذ كجرعة دوائية عادية لا تؤذي حتى المرضى المصابين بالبنكرياس وقد نشر في مجلة مشهورة في كندا سمي ( إخبار العالم الأسبوعية) عدد يوم 17 يناير 1995 أنه يوجد قائمة من الأمراض يمكن الشفاء منها بواسطة العسل مع القرفة كما أثبتته أبحاث العلماء الغربيين .

مرض النقرس أو التهاب المفاصل :
تناول قدر مقدار من العسل مع مقدارين من الماء الفاتر وأضف عليها ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة أصنع عجينه من هذه الخلطة ودلك بها ببطئ على الجزء المتألم من الجسد ، فقد لوحظ أن الألم يختفي في خلاص دقيقة أو دقيقتين وأيضاً من الممكن لمرضى النقرس أن يأخذ يومياً صباحاً ومساءاً كوب من الماء الدافئ مع ملعقتين من العسل مع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة ، فعند تناول ذلك بانتظام فإنه يشفي حتى مرض النقرس المزمن . ففي بحث حديث تم في جامعة كوبهجن ، وجد أن إعطاء الأطباء للمرضى خليط من ملعقة من العسل مع ملعقة من مسحوق القرفة قبل الإفطار ، فقد وجد أنه من خلال أسبوع أن 73 شخص من 200 شخص يشفوا تماماً من الألم وفي خلال شهر فإنه سرعان ما يتحرك المرضى المصابون بالنقرس بدون ألم .

تساقط الشعر :
إن هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر أو الصلع يمكنهم عمل عجينه من زيت الزيتون الحار مع ملعقة من العسل مع ملعقة من مسحوق القرفة قبل الاستحمام والاحتفاظ بذلك لمدة 15 دقيقة تقريباً ثم يغسلون الشعر وقد وجد أن هذا يكون أفضل إذا أحتفظ بوضعه لمدة خمس دقائق .

التهابات المثانة :
خذ ملعقتين من مسحوق القرفة وملعقة من العسل وضعها في كوب من الماء والفاتر وقم بشربة وستجده يحطم الجراثيم التي تؤدي إلى التهابات المثانة .

ألم الأسنان :
قم بعمل عجينه من ملعقة واحدة من مسحوق القرفة مع خمس ملاعق من العسل وضعها على الجزء المتألم ، ويتم هذا ثلاث مرات يومياً حتى يزول الألم .

ارتفاع نسبة الكوليسترول :
إذا أعطي لمريض الكوليسترول ملعقتين من العسل مع ثلاث ملاعق من مسحوق القرفة مخلوطة في 16 أوقية من ماء الشاي ، فإنها ستخفض مستوى الكوليسترول في الدم بمعدل 10% خلال ساعتين فقط ... وكما ذكر بالنسبة لمرض التهاب المفاصل فإنه إذا أعطيت هذه الجرعة ثلاث مرات يومياً فإنها تكون قادرة على شفاء مريض الكوليسترول المزمن . وكما تقول المعلومات التي ذكرت في الدورية المذكورة آنفاً فإن تناول العسل النقي مع الطعام يومياً يخفض من الألم الكوليسترول .

نزلات البرد :
أن هؤلاء الأشخاص الذي يعانون من زلات البرد العادية والحادة لابد أن يأخذوا ملعقة واحدة من العسل مع ربع ملعقة من مسحوق القرفة يومياً لمدة ثلاث أيام فإنها ستعالج الكحة والبرد المزمن .

العقم :
لقد استخدم اليونانيون والايرفدلو العسل الكثير من السنين في الدواء التقوية المنى عند الرجال فإذا أخذ الرجل العقيم ملعقتين من العسل قبل النوم فإنه سيشفى من العقم . فمن دول الصين واليابان ودول الشرق الأقصى لعدة قرون نجد النساء التي لا تلدن يأخذون مسحوق القرفة . فالمرآة العقيمة من الممكن أن تتناول قدر قبضة يد من مسحوق القرفة في نصف ملعقة من العسل وتمضغه بين اللثتين على مدار اليوم وعليه يختلط ببطئ مع اللعاب ويدخل الجسم ، وهناك زوجين من ولاية ميرلاند بأمريكا ليس لديهم أطفال لمدة 14 عام وقد فقدوا الأمل في الحصول على الأبناء ولكنهم عندما أخبروا بهذه الوصفة فسرعان ما تناول الزوج والزوجة العسل والقرفة كما هو موضح بالأعلى وعليه قد حملت المرآة في خلال أشهر وولدت توأم في مرة واحدة .

توعل المعدة :
إن العسل المأخوذ مع مسحوق القرفة يشفي ألام المعدة ويشفي القرحة المعدية ونهائياً ، أما بالنسبة لغازات المعدة وطبقاً للدراسات التي تمت من الهند واليابان فقد كشفت الدراسة أنة إذا أخذ العسل مع مسحوق القرفة فإن المعدة ستتخلص من الغازات التي بها .

أمراض القلب :
أصبح عجينه من العسل ومسحوق القرفة وضعها على الخبز بدلاً من الجيلي أو المربى وقم بتناولها بإنتظام على الإفطار ، فإنها تقلل نسبة الكوليسترول في الشرايين وتنقذ المريض من الأزمة القلبية وأيضاً هؤلأ المرضى المصابين بالفعل بأزمة قلبية من قبل فإنهم عند تناول هذه الجرعة يومياً نجدها تحميهم كثيراً من أزمات قلبية أخرى . ونجد أن التناول المستمر للوصفة السابقة نجده ينعش التنفس ويزيد ضربات القلب ونجد دور كثيرة ومتنوعة لشفاء في أمريكا وكندا قد عاملت مرضاها بهذه الوصفة بنجاح ووجدوا أنه نتيجة للعمر المتزايد للشرايين والأوردة التي تفقد مرونتها فقد وجد أنها تحيها وتجددها على نحو فعال .

الجهاز المناعي :
إن التناول اليومي للعسل مع مسحوق القرفة يقوي الجهاز المناعي ويحمي الجسم من البكتريا والأمراض الخطيرة فقد وجد العلماء أن العسل به الكثير من الفيتامينات المتنوعة والحديد في كميات كبيرة . أن التناول الدائم للعسل يقوي كرات الدم البيضاء التي تحارب البكتريا والأمراض الخطيرة .

سوء أو عسر الهضم :
إن مسحوق القرفة المرشوش في ملعقتين من العسل المأخوذ قبل الطعام يخفف من الحموضة ويهضم أثقل الوجبات .

الأنفلونزا :
قد أثبت عالم في أسبانيا أن العسل يحتوي على مادة طبيعية تقتل جراثيم الأنفلونزا وتنقذ المريض منها .

طول العمر :
إن تناول الشاي المخلوط مع العسل ومسحوق القرفة بانتظام يمنع ويمنح و عشاء كبار السن . خذ أربعة ملاعق من العسل وملعقة من مسحوق القرفة وثلاث كؤوس من الماء وغليهما مثل غلي الشاي وأشرب ربع كأس من 3 إلى 4 مرات يومياً فإنه يحافظ على الجلد نضر وناعم ويمنع وعشاء كبر السن .
حيث أن الرجل ذو المأة عام يبدو وكأنة في العشرينات من عمره .

الدمامل :
أعمل خليط أو عجينه من 3 ملاعق من العسل مع ملعقة واحدة من مسحوق القرفة ثم ضع هذه العجينة على الدمل قبل النوم وأغسلها في اليوم التالي بماء دافئ وإذا تم ذلك يومياً لمدة أسبوعين فإنه ستقضى على الدمامل نهائياً .

عدوى الجدل – أمراض الجلد :
مثل القوباء أو السعقة وكل أمراض الجلد تشفى بوضع العسل ومسحوق القرفة في أجزاء متساوية على أجزاء الجلد المصابة .

تقليل الوزن (التخسيس) :
إن تناول العسل مع مسحوق القرفة مغلية في كأس من الماء كل صباح يومياً بنصف ساعة قبل الإفطار والمعدة فارغة وفي الليل قبل النوم بانتظام يقلل الوزن على نحو كبير حتى هؤلأ الأشخاص ذو الجسم البدين . وأيضاً بتناول هذا الخليط بانتظام فإنه يمنع الدهون من التركم في الجسم حتى ولو كان الشخص يأكل وجبه بها سعرات حرارية عالية .

السرطان :
قد أثبتت الأبحاث الحديثة في اليابان واستراليا أن المراحل المتقدمة من سرطان المعدة والعظم قد أشفيت بنجاح . فعلى المرضى الذين يعانون من هذه الأنواع من السرطان أن يتناول يومياً ملعقة من العسل مع ملعقة من مسحوق القرفة لمدة ثلاثة شهور يومياً .

التعب – الإعياء:
قد أوضحت الدراسات الحديثة أن كمية السكر من العسل تكون مساعدة أكثر من ضررها لقوة الجسم إن الأشخاص المتقدمين في العمر الذين يتناولون العسل مع مسحوق القرفة في جرعات متساوية تجعلهم يتميزون باليقظة والمرونة . قول د/ ميلتون الذي قام بهذا البحث إن أخذ نصف ملعقة من العسل في كوب من الماء مرشوش بمسحوق القرفة المتناول يومياً بعد الاستحمام وفي المساء حوالي الساعة 3 م وعندما تتناقص حيوية الجسم مسرعان بعد هذه الجرعة ماتتزايد حيوية الجسم خلال أسبوع .

صعوبة التنفس :
نجد أن أول ما يقوم به شعب أمريكا الجنوبية في الصباح هو الغرغرة بملعقة من العسل مع مسحوق القرفة المخلوطة بماء ساخن وعليه يظل تنفسهم صحو .

فقدان السمع :
إن تناول جرعات ثابتة من العسل مع مسحوق القرفة يومياً في الصباح والمساء يحافظ على السمع .



لنزول الدورة وتسهيل الولاده :

تقول أحد الأخوات في منتدى حواء : خالتي معروووووفة جداً حتى على مستوى الخليج خصوصاً الكويت و السعودية و قطر لأنها قابلة يعني توّلد في البيت و تمسّد و تعالج بالأعشاب و يدها مبروكة ولا تستخدم الا الاعشاب و الخلطات الطبيعية جداً ، فـــ اكمل لكم موضوع قالت لي انها لو تعسرت على اي امرأة الولادة فانها تعطيها طبعا خلطات طبيعية و من ظمن هذي الخلطات دراسين+ماء ورد يعني تغلي الدارسين في ماء عادي و عقب تخلط معاه ماء ورد علشان يسّهل الولادة فـــ مرة جربت هذي الخلطة يوم تأخرت علي الدورة و الله يا بنات انها ثاني يوم نزلت عليّ حبيت انقل لكم تجربتي لعلها تفيدكم.


أخرى: الدارسين احنا نقوله قرفه فعلا زين بس انا مااحبه ابدا ومره حطيته مع القهوة واليوم الثاني جاتني الدورة بس بغيت اقولك على موقف اولا انا بنت مو متزوجه مره كنت عند اختي اختي تاخرت ولادتها وانا كنت عندها في بيتها لانه بعيد عن بيتنا المهم ماخليت احد الا قلتله كيف اخليها تولد بسرعه لانها تعبت وتمللت ماخليت طريقه الا سويتها واخرشي تذكرت ان مره وحده من صديقاتي ان اختها تاخذ الدارسين علشان تولد بسرعه قالتلي ان القرفه تولد بسرعه المهم قلت لااختي اشربيها قالت لا انتي بتلعبين فيني قلت انتي اشربيها هي ماراح تضرك واعطيتها في الليل شربتها براد كامل واليوم اللي بعده جاها الطلق وفورا على المستشفى بس للاسف سوت عملية قيصريه لمن انفتح الرحم ل9الجنين اعترض وجاتنا بنوته مثل القمر يالله طولت عليكي اسفه بس حبيت اكتبلك التجربه مع الدارسين فعلا هي مفيده.

أخرى : كانت الدورة متأخرة علي وكنت متضايقة اول مرة تأخر ها لكثر 10ايام عن موعدها و قلت مافي الا اجرب الدارسين وبالفعل اليوم الثاني نزلت .



ينصح بعدم استخدامها للحوامل نظرا لخواصه المقبضة لعضلة الرحم.





باقي املقامة امزنجبيل والقرنفل

رديمة
28 -01- 2006, 10:04 PM
ولي عوده ان شاءالله اوكي:

محجوووووووووز :D

أبو نوف
29 -01- 2006, 01:20 AM
حلم المحيط اوكي:

لمــى
29 -01- 2006, 09:59 PM
فكرة حلوة ومعلومات قيمة

الله يعطيك العافية