المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذاتعرف عن مركز واعي



أبومرهف
10 -07- 2011, 10:40 PM
مركز واعي للاستشارات الاجتماعية


التعريف بالمركز :
الأسرة نواة المجتمع ومصدر صلاحها فبصلاحها يصبح لدينا مجتمع صالح ومتلاحم إلا أن هناك العديد من الحواجز والعقبات تواجه الأسرة في مجتمعنا وفي مجتمعات أخرى من أبرزها المشاكل الأسرية المتشعبة والمتنامية بشكل كبير ومخيف ونظرا لخطورة هذه المشاكل على الأسرة وبالتالي على المجتمع ككل أصبح من المهم والواجب تقديم خدمات استشارية متنوعة في حل المشاكل الأسرية والاجتماعية عن طريق مراكز استشارية متخصصة .
ومركز واعي للاستشارات الاجتماعية (الخيري) التابع لجمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي المسجلة بوزارة الشؤون الاجتماعية برقم (340) واحد من تلك المراكز المتخصصة يسعى بدوره ومن خلال الاستشارات التي سيقدمها للمجتمع بواسطة نخبة من المستشارين المتخصصين في خدمة الأسرة و دعمها نحو تماسكها وتكاتفها والرقي بها بشكل يمكنها من أداء رسالتها نحو بناء مجتمع صالح ومتلاحم بإذن الله تعالى من خلال البرامج التوعوية في المجال الاجتماعي الموجهة للأسرة والمجتمع .
*
الرؤية :
مركز اجتماعي رائد يساهم في بناء أسرة متماسكة تسهم في تحقيق مجتمع متلاحم يجمع بين الأصالة والمعاصرة .
*
الرسالة :
هي تزويد الأسرة بالخبرات و المهارات والمعارف الأساسية (في المجال التربوي والاجتماعي ) ذات الجودة العالية بكفاءة وفعالية تسهم في بناء الأسرة وتلاحمها .
*
القيم :
قيمنا تمثل منارات ترشدنا في عملنا ، ونحن في مركز واعي للاستشارات الاجتماعية ملتزمون لتحقيق رسالتنا بالقيم التالية:

الجودةالإبداع
الريادةالخصوصية
المصداقيةالثقة
الاحترافيةالالتزام
التأصيلالانجاز

*
الأهداف :
أولاً: تقديم الاستشارات التربوية والاجتماعية .
ثانياً: تنظيم البرامج والدورات التدريبية .
ثالثاً: إنتاج وتسويق الإصدارات المرئية والمسموعة والمقروءة .
رابعاً: التوعية التربوية والاجتماعية للأسرة .
خامساً: إعداد ودعم الدراسات والبحوث المرتبطة بالأسرة .
*
مبررات إنشاء المركز:
1- كثرة المشاكل الأسرية في المجتمع وتناميها بشكل كبير ومخيف (الطلاق، العقوق، العنف، المخدرات، التفكك الأسري، انحراف الأبناء، ... إلخ).
2-* قلة المراكز المتخصصة في تقديم الاستشارات، وعدم تناسب أعدادها مع الطلب عليها.
3-* اتجاه بعض مراكز الاستشارات إلى الجانب الربحي مما يعيق الكثير من طالبي الاستشارات من الاستفادة منها بسبب ضيق ذات اليد.
4- اتجاه بعض الراغبين في الربح المالي لتقديم هذه الاستشارات رغم عدم قدرتهم على ذلك كونهم غير مؤهلين علمياً لذلك، وما يترتب على ذلك من تفاقم هذه المشاكل وتناميها.
5-* *اقتصار كثير من المراكز الموجودة حالياً على تقديم الاستشارات الهاتفية فقط، وإهمال الاستشارات القائمة على المقابلة الشخصية.
*
المهام :
تنحصر مهام المركز في ثلاث مسارات هي :
*
** أولاً:المسار الوقائي / الهدف من هذا المسار* وقاية الأسرة من التفكك* و القضاء على بوادر الخلاف التي تنشأ داخل كيان الأسرة من خلال توعية أعضاء الأسرة بالحقوق والواجبات كما جاء بها الإسلام* ، والسعي لإعانة أفراد الأسرة على مواجهة المشكلات قبل وقوعها من خلال بناء علاقات تتسم بالمحبة والاحترام المتبادل ومعرفة كل عضو من أعضاء الأسرة بماله وما عليه من حقوق وواجبات .
*
ثانياً:المسار العلاجي / الهدف من هذا المسار مساعدة الأسرة في علاج مشكلات أفرادها ( اكتئاب ، إدمان ، انحراف ، عقوق .. الخ ) ومعالجة المشكلات والخلافات الناشئة بين أفرادها والتي قد تهد&;ن أفرادها والتي قد تهدد كيانها وتماسكها ، وتقديم الحلول والمقترحات التي من شأنها ديمومة العلاقات الراق&amن خلال إشاعة روح الحوار وتقبل النقد والرأي الأخر داخل الأسرة، وتنمية ثقافة حل المشكلات بين أفرادها .
** ثالثاً: المسار النمائي/ الهدف من هذا المسار توجيه أعضاء الأسرة إلى تطوير ذواتهم واستثمار قدراتهم بما يكفل لهم حماية سياج مجتمعهم الصغير ( الأسرة ) ، خاصة في مجال العلاقات الإنسانية ويسموا في بناء المجتمع واستقراره.
*
فترات العــمــل:
يقوم المركز على دوامين : صباحي ومسائي * بحيث يبدأ الدوام الصباحي من الساعة العاشرة صباحاً إلى الساعة الثانية عشر ظهراً أما الدوام المسائي فيبدأ من الساعة الرابعة عصراً إلى الساعة الثامنة مساءً.
*
للتواصل بالمركز :
-** هاتف رقم: (014355050) عشرة خطوط.
-* * فاكس رقم: (4354899).
-*** البريد الإلكتروني: webmaster@waaiy.org.sa


*