المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بريطانيا: إجبار المتاجر على بيع الأكياس البلاستيكية للمتسوقي



مهندس التايفون
02 -03- 2008, 09:28 AM
حذر رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون بائعي التجزئة من أنه يتعين عليهم البدء في تحصيل مقابل مادي للأكياس البلاستيكية التي يصل عددها إلي 13 مليار كيس والتي تقدم مجانا للمتسوقين مجانا كل عام و إلا فستتحرك الحكومة لإجبارهم على ذلك.
ويصل المطاف في نهاية الأمر بالأكياس البلاستيكية إلى أكوام القمامة أو تتبعثر في الريف فتشوه المنظر العام وتضر بالحياة البرية. وتستطيع الأكياس البلاستيكية البقاء في البيئة لمدة قرون وإنتاجها يحتوي على بتروكيماويات ووقود أحفوري ضار بالمناخ.
وقال براون لصحيفة ديلي ميل "إنني مقتنع أننا في حاجة للتحرك.. وقد حان وقت التحرك. وأود أن أوضح أنه إذا كان الإكراه من جانب الحكومة أمرا ضروريا لتحقيق التغيير فإننا سنتخذ الخطوات الضرورية."
وأضاف "إننا لا نأخذ هذه الخطوات باستخفاف.. ولكن الأضرار التي تسببها الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الفردي على البيئة تحتاج لتحرك قوي".
وشهدت التحركات الدولية الهادفة للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية دفعة قوية مع إعلان الصين وأستراليا الشهر الماضي اتخاذ إجراءات صارمة في هذا الصدد. كما أن أيرلندا والدنمارك وجنوب أفريقيا من بين الدول التي يتعين فيها على المتسوقين شراء الأكياس البلاستيكية.
وفي العام الماضي أبرم براون مع إدارات الأسواق اتفاقا ينص على تخفيض عدد الأكياس وزيادة محتوياتها المعاد تدويرها للحد من تأثيرها البيئي بنسبة 25%. ولكنه أكد أنه يتعين بذل المزيد من الجهد.











http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2711&id=44449