المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رصد 781حالة لسلع منافية للعقيدة أو تشكل ضرراً على مستخدميها



سيد الأمجاد
02 -11- 2008, 08:39 PM
.. 97 قضية غش تجاري في المملكة للنصف الأول من العام الحالي
بلغ عدد قضايا مخالفات نظام مكافحة الغش التجاري في المملكة التي عرضت على لجان الفصل في قضايا الغش التجاري 97 مخالفة خلال النصف الأول من العام الحالي.

وقام أعضاء هيئة ضبط الغش التجاري بوزارة التجارة و الصناعة وفروعها بالمملكة خلال الفترة من 1/1/1429هـ - 30/6/1429هـ بتفتيش (44152) منشأة تجارية تزاول نشاط بيع المواد الغذائية و السلع الاستهلاكية الأخرى، وقد أسفرت عمليات التفتيش عن مصادرة (149 طن) من المواد الغذائية و (1.471.559) من وحدات صغرى.

و أشارة أحدث إحصائية صادرة عن هيئة ضبط الغش التجاري بوزارة التجارة والصناعة و فروعها للعام النصف الأول من العام 1429هـ بأنه تم إحالة عدد (48) قضية لهيئة التحقيق والإدعاء العام.

أما عن جولات التفتيش على المعادن الثمينة والأحجار الكريمة أشارة الإحصائية بأن عدد محلات ومشاغل المعادن الثمينة والأحجار الكريمة التي تم التفتيش عليها من قبل أعضاء هيئة ضبط الغش التجاري بالوزارة وفروعها خلال الفترة المشار إليها (4027) محلاً ومشغلاً للمعادن الثمينة والأحجار الكريمة، حيث تم ضبط بعض المخالفات للنظام جرى إحالة تلك المخالفات وعددها (38) قضية إلى لجان الفصل في مخالفات نظام المعادن الثمينة والأحجار الكريمة بمناطق المملكة.

وعلى صعيد المعايرة والمقاييس فقد قام أعضاء هيئة ضبط الغش التجاري بالوزارة بمعايرة (2926) محطة وقود حيث كان عدد المضخات المطابقة (18943) مضخة في حين تبين عدم مطابقة (856) مضخة كلف أصحابها بمعايرتها وإصلاحها وتم التحقق من ذلك، كما تم معايرة موازين محلات بيع المعادن الثمينة والأحجار الكريمة للتحقق من سلامتها وصحة قراءاتها حيث تم معايرة (4063) ميزاناً (79) ميزانا غير مطابق.

كما تم تلقي (1966) شكوى بما يشتبه أنه مخالف لنظام العلامات التجارية التي وردت للوزارة وفروعها ضد بضائع مختلفة وإن كانت مستحضرات التجميل والأجهزة الكهربائية وقطع غيار السيارات تشكل الغالبية منها والعطورات.

وعلى صعيد قطع الغيار والصيانة تلقت الوزارة وفروعها قرابة (697) شكوى تتعلق بقطع الغيار والصيانة والضمان للسيارات والإطارات والأجهزة الكهربائية، وقد تم النظر فيها وإنهائها من خلال التوصل إلى حلول ودية مقبولة بين طرفي الدعوى.

كما رصد أعضاء هيئة الغش التجاري (781) حالة لسلع منافية للعقيدة أو التي تشكل ضرراً على مستخدميها وقد تم اتخاذ الإجراءات النظامية تجاه تلك السلع.

كما شملت جولات أعضاء هيئة الغش التجاري زيارة (1031) مصنعاً مختلفاً حيث تم في مدينة الرياض زيارة عدد (402) مصنعاً تشتمل على مواد غذائية، دهانات، منظفات، مياه أديرات، عطورات، تجديد قطع الغيار حيث جرى حجز كميات من إنتاج تلك المصانع المخالف للمواصفات وخاصة مواصفة البطاقة وتكليفهم بإعادة التصنيع بما يحقق المطابقة للمواصفات القياسية.

وأشار التقرير إلى أن منفذ البطحاء الواقع بين المملكة والإمارات العربية المتحدة من أكثر المنافذ الجمركية التي تشهد كماً كبيراً من السلع المشتبه في تقليدها.