لونك المفضل

المنتديات الثقافية - Powered by vBulletin
 

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: إحصائيات خطيرة عن التدخين

  1. #1
    Status
    غير متصل

    الصورة الرمزية ديوانك وطني
    تاريخ التسجيل
    10 2004
    الدولة
    الحجاز
    المشاركات
    9,432

    إحصائيات خطيرة عن التدخين

    محمد عبدالعزيز السماعيل



    عزيزي القارىء .. لقد قمت بجمع بعض المعلومات الخطيرة المتوافرة عن آفة التدخين ، وأرجو أن نسهم سوياً - أنا وانت - في إيصالها لمن نحب من المدخنين ، لعلنا نسهم في إنقاذهم من هذه الآفة .. هذه المعلومات تقول :
    إن عدد المدخنات في العالم وصل إلى 200 مليون امرأة ، وبلغ إجمالي المدخنين والمدخنات في العالم أكثر من ( 3 ) بلايين ، وذلك حسب تقارير منظمة الصحة العالمية ، كما أشارت دراسات عديدة إلى أن التدخين يهدد حياة أكثر من مليار شخص في العالم ، وأن أكثر من ثلث سكان الأرض فوق سن الـ ( 15 ) عاماً يدخنون ، وإن عدد المدخنين في العالم الثالث من الرجال بلغ ( 700 ) مليون ، وهذا العدد يعادل أكثر من ثلاثة أضعاف المدخنين من الرجال في العالم المتقدم ، كما أشارت دراسات أخرى إلى أن التدخين يعد أول عامل رئيسي يؤدي إلى الوفاة ، وبخاصة وفاة المصابين بأمراض الضغط والسكر وارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم ، وأن التدخين يعتبر من اهم اسباب تصلب الشرايين وحدوث الجلطات القلبية .
    وفي أمريكا تنتج (600) بليون سيجارة سنوياً ، يستهلك منها داخلياً فقط نسبة ( 1بالمائة ) والبقية يتم تصديرها إلى بقية أنحاء العالم ، وفيها أيضاً نسبة 23 بالمائة من الأطفال الأمريكيين يدخنون السجائر ، وفي استراليا تعترف شركات التبغ بأنها تقتل سنوياً أكثر من 30 ألف مواطن ، فشركة روثمان تقتل 18 ألفا سنويا ، وشركة امانتيل 6600 سنوياً ، وشركة فيليب موريس 5500 سنويا .
    أما في الدول العربية فتعتبر مصر الأولى في العالم العربي انفاقاً على السجائر ، فالمصريون يدخنون نحو ( 80 ) مليار سيجارة ، تكلف مصر نحو ( 3 ) مليارات جنيه كنفقات علاج أمراض القلب المختلفة الناتجة عن التدخين ، والأسرة المصرية تنفق 5 بالمائة من دخلها على التدخين ، ويقدر عدد المدخنين في مصر بـ 13 مليون مدخن ، وذلك يمثل 21 بالمائة من عدد السكان ، وفي لبنان ما يقارب من 57 بالمائة من الشعب يدخنون ، وينفقون حوالي ( 400 ) مليون دولار سنوياً على التدخين ، ويلقى ( 3500 ) لبناني مصرعهم سنوياً بسبب أمراض لها علاقة بالتدخين ، وفي العراق هناك ( 5ر7) مليون مدخن ، وهذا يمثل ثلث عدد السكان تقريباً ، وفي دول الخليج العربية تقع ( 30 ) ألف حالة وفاة سنوياً لها علاقة بالتدخين ، وفيها 50 بالمائة من الطلاب في عمر 14 و18 عاماً يدخنون ، و25 بالمائة منهم بدأوا التدخين بين عمر 10 إلى 15 سنة .
    أما المملكة ، فهي تحتل المرتبة الرابعة في استيراد السجائر في العالم ، والمرتبة الثانية في العالم العربي بعد مصر في الإنفاق على التدخين ، ويستهلك الشعب السعودي 40 ألف طن من التبغ سنوياً ، وتصل قيمتها إلى مليار ونصف المليار ، وفي المملكة حوالي ( 6 ) ملايين مدخن ، وبحسب أمين عام الجمعية السعودية لمكافحة التدخين فإن نسبة المدخنين من المواطنين والمواطنات في المملكة تبلغ حوالي ( 27 بالمائة ) من عدد السكان ، بينما بحسب الجمعية الخيرية للتوعية بأمراض التدخين في منطقة مكة المكرمة فإن في المملكة (8) ملايين مدخن ، وأن نسبة ( 40 بالمائة ) من السكان مدخنون .
    وفي المملكة تصل نسبة المدخنات السعوديات إلى (3 بالمائة ) ، وتصل نسبة المدخنات من سيدات الأعمال في مدينة الرياض إلى 30 بالمائة منهن ، ونسبة المدخنات بين الطبيبات بمنطقة الرياض تصل إلى (16 بالمائة)، و10 بالمائة من طالبات الجامعات يدخن ، ونسبة 51 بالمائة من معلمات مدينة جدة يدخن السجائر والشيشة ، وتصل نسبة المدخنات في المرحلة الثانوية إلى ( 35 بالمائة) ، ونسبة المدخنات بين المعلمات والإداريات تصل إلى (15 بالمائة) ، وتصل نسبة الطالبات اللاتي يمارسن التدخين من طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة إلى (27 بالمائة ) .!.
    تلك المعلومات لا تحتاج إلى تعليق عليها .. بل تحتاج إلى مقاطعة شاملة وفورية لكل من يبيع الدخان ويسهم في نشره بأي حال من الأحوال ، فهل من مجيب ؟

    http://www.alyaum.com/issue/print.php?IN=12205&I=440456

  2. #2
    Status
    غير متصل

    الصورة الرمزية from Riyadh
    تاريخ التسجيل
    10 2006
    المشاركات
    610

    مشاركة: إحصائيات خطيرة عن التدخين

    طيب ايش يسوي الى يخزن ويحرق 2 بكت دخان.... فى الجلسة

    ممكن يعتبر من التقرير...

  3. #3
    Status
    غير متصل

    الصورة الرمزية قلب صارخ
    تاريخ التسجيل
    08 2006
    الدولة
    على قبري
    المشاركات
    3,522

    مشاركة: إحصائيات خطيرة عن التدخين

    لاحول ولا قوة إلا بالله

    قلب صارخ

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •