السلام عليكم ورحمة الله .... طبعاً اشكر اخي السر الدفين ..

والشكر موصولاً لاستاذي .. مزوام على اثارته للموضوع .. كذلك لا انسى استاذي القدير ابراهيم مدخلي ..

ترون اسمه ابراهيم مهو فيصل
....

............................................. نرجع لموضوعنا .................................................. .....................................

ذكر اخي ابو زهير .. التفاول من قبل الوحام وهذي نقطة مهمة . نتبعها بقصة حصلت . وربما سؤال للمشاركين

واقول .. بعد غياب عن قريتي دام لمدة خمس عشر سنة. عدت اليها . لاجد من ولد ومن مات ومن تغير .

ومن لبس الجنز من القحومه . ووووووووو تدرون كيف اهلنا يتغيرون مشاء الله عليهم بسرعه

فيه وحدة من جماعتنا قديها كبيرة شوية يعني في الخمسينات . عزمت انا وهي حبلى . بالرابع من اولادها

وكانت تؤمن ايمان كا مل بالتفاؤل للوحام . حتى اذكر مره زمان وعادني ما اعزم . روحوا ناس من جماعتنا من

الرياض معاهم ابن مزين فن يعني ما شاء الله عليه . كان عمره اربعتعشر سنه . وكان لابس ثوب مكوي وصندل . وطاقية في نص الرأس وشعرة نازل على صمته . ( يعني جبهته تعريف للغرباء ) .

المهم الولد فنان واحنا حالتنا حاله تعرفون . الواحد لابس حوك ابيض مصفر مائل للبني .

وفوق الحوك لابس سميج ترجم به يحط واقف من كثر الطين والوسخ الي فيه .. المهم .

الولد هذا اجى القرية والحرمة هذي تتوحم بابنها الثالث . هي بس ارنه . وانها تتهبل . وكان تطارده محل

ما يروح . حتى مره قالت لي روح جيبه وانا اهبلك فركسه . ورحت . واوفن بوعدها .

المهم انا شفتوها مهتمه بهذا الولد والقهد مسكين خايف . يحاول يهرب منها كل ما تناديه ..

فانا سالتوها من باب لقافة طفل القرية . المتعجب . قلت لها ليش تطاردنه يا خاله . قالت لي يبني انا اتوحم

يمك . وشا اتفاول به . طبعاً انا وقتها اعرف ايش هو التفاول . من كثر مهو دارج في القرية .

طبعاً شئ عادي . وما الومها . لانها جاها ولدين مسكينه . الحمد لله على العافية . واحد اعرج . الله

يشفيه .يقبلك يمشي كنه . يهندل لدباب. ( يشغل دباب ) .


وواحد ما معاه الا اذن وحده . فصار راسه كنه جبنه.. (( الجبنه وهي دلة القهوة الجيزانية . تعريف للغرباء ))


الله يشفيهم جميعاً. المهم سألتوها طيب ليش متفاولتن . بحسن وعلي اقصد ابنائها الاعرج وصاحب الاذن الواحدة

قالت ليان اقبل يمك . قريتنا فيها حد مزين . .. طبعاً قريتنا فيها مزينين . بس هي كان عندها غنم باسل وكانت تربي كلاب . وكلابنا وغنمنا زمان مشوهين . الي رجلها مكسورة والي عمياء وووووووووووو


. المهم جلست تطارد الولد وتتشبح فيه .اربعه وعشرين ساعة حتى سافر وكره اليوم الي اهله جابوه القرية .

ومرت الايام وهي كانت تنتظر هذا المولود الي تفاولت به في اجمل واحد في القرية . وكان تتوعد ما تجوزه الا من الرياض او من مصر كما تقول .. مرت الايام . وولدت هذه المراءة المسكينة بعد ان عاشت ثمان شهور
تنتظر هذا الولد الجميل . ... ولدت المراءة .....................

وجابت ابن جميل جداً بس للاسف .. واقول للاسف . طلع اعور .. نعم اعور . يا ساتر .

المسكينة . ضاع مجهود المطاردة لمدة شهر كامل ورى ذلك الولد الجميل . تبغى تتفاول به .. تدرون ليش ؟؟

لانها نسيت شئ مهم جداً جداً ... وهو ان زوجها اعور . يعني ابو الولد اعور .. فكان مجهود المطاردة يضيع في عودتها للبيت والنظر في وجه زوجها ....الي كنه وجه شاص معمال ...

الزبدة .. اعود من حيث ما بدأت . قلت انني عدت للقرية بعد غياب خمس عشر سنة اي عام 1425هـ وقلت اني سافرت وتلك المراءة حامل بابنها الرابع . وعندما عدت سمعت الاولاد اثناء كلامهم يذكرون واحد يسموه الطبقات .

(( والطبقات عصير مشكل تكون الوان العصير فوق بعض ولا تختلط )) المهم شدني الاسم .

وبعد يومين قابلت الطبقات . نعم اسم على مسمى . سبحان الله . والحمد لله على العافية .

الولد اسمر وسيقانه بيض وراسه اشقر .. فقلت لازم استفسر عن هذه الحاله بصراحة . طيب اسأل مين فقلت اروح اسلم على هذه المراءة المسكينه . قديها كبيرة ولازم اروح لها ...

رحت قداها . وواجهتوها . وجلسنا نسولف .. والهمها بايام المطاردة لذاك الولد وكيف انعكست المطاردة الى فشل ذريع ... ضحكت المسكينة .... وقالت عسى ماشفت اسماعيل . قلت منهو اسماعيل . قالت طبقات .

ضحكت انا . وقلت تعرفين ايش معنى طبقات . قالت لا بس يسمونه في القرية الجهاويل طبقات .

قلت طيب ليش خرج مشكل غريبة في ايش تفاولتن .. قالت والله يمك .. من الله بس احنا زمان جهله .

طبعاً تغير المفهوم عندها . وامنت ان كل شئ من عند الله . لكني سألتوها . طيب ليش اسماعيل طلع مشكل

قالت والله يمك . اول محسيت بالوحم اندسيت في العشة وقلت مانا خارجه حتى يروح التوحام . وما ابغى اتفاول في شي .. تقول . معاية شبرية .. قديها دحلة وصيت . لشوعي . يجي يحبلها .

(((طبعاً . شوعي هذا واحد عبد كلنا عبيد الله . كان عندنا في القرية الله يرحمه كان يجبل القعد . ويشكع المغشات يعني كان له فؤائد الله يرحمه والقرية تثق فيه المهم شوعي هذا عبد ورجليه فيها برص . فكان لونين الله يرحمه .

................ نعود للمسكينه ......

..
تقول . اجا شوعي يحبل القعادة وانا يمك نسيت التفيوال . ولما تذكرت بعد نص ساعة طردتوه ..

حتى خاصموني الجماعه ليش اطرده وهو مسكين قلت ما ابغى اتفاول به . المهم تقول ذيك الليلة ربي انتصر لشوعي وقبصني حنش . وسروبي المستشفى . وكان شاموت يمك . تقول وصلنا المستشفى .

وودوني لدكتور مصري جيفه حتى شعرة اصفر . وكني يمك تفاولت في شوعي وفي المصري وطلع طبقات

يشبهن كلهن ............. قلت يعني اخذ من شوعي ومن المصري .. قالت والله يمك مدري هل التفاول له دور والا مصيبه من الله .. قلت وذحين كيف عادك تصدقين قالت لا والله . كل شئ من الله بس ربي حاسبنا على شركنا به .....

وانا اقول بعد سرد هذه القصص الحقيقية هل هناك شئ اسمه تفاول ام لا مع اني مؤمن ايمان كامل .

بأن هذه الخرافات ليست حقيقة رغم وجود طبقات ووجود شوعي والمصري . في الحقيقة .



شكرأ واسف للاطالة .................. الى الملتقى....سلاااااااااااام